الأهداف الاستراتيجية للجامعة

التسلسل الهدف الاستراتيجي
الهدف الاستراتيجي الاول التعلم والتعليم الالكتروني
الهدف الإستراتيجي الثاني تطوير واستثمار البنى التحتية وزيادة حجم الجامعة
الهدف الإستراتيجي الثالث نتاج علمي رصين وشراكات عالمية
الهدف الإستراتيجي الرابع تعظيم الموارد المالية للجامعة
الهدف الإستراتيجي الخامس تدريب وتطوير وتنمية الموارد البشرية واستثمارها لتلبية متطلبات الجامعة والمجتمع
الهدف الإستراتيجي السادس المساهمة الفاعلة في تقديم أفضل الخدمات وحل المشكلات للمجتمع
الهدف الإستراتيجي السابع التحول التدريجي الى العمل الاداري الالكتروني
الهدف الإستراتيجي الثامن إتباع مناهج عالمية رصينة وتحسين مخرجات البحث العلمي
الهدف الإستراتيجي التاسع تطبيق أفضل معايير الجودة في كليات الجامعة وأقسامها
الهدف الاستراتيجي العاشر معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية والاعتماد البرامجي التخصصية
الهدف الاستراتيجي الحادي عشر تطبيق معايير نموذج التميز الأوروبي EFQM
الهدف الاستراتيجي الثاني عشر نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية ونظام إدارة الطاقة ونظام إدارة البيئة (ISO 45001, ISO 50001, ISO 14001)

أهم الجهات التسع التي يمكن ان تؤثر على محيط عمل الجامعة

الجانب الجهات الخارجية أهم (10) جهات
الموارد البشرية وزارة التعليم العالي وزارة التعليم العالي
القطاع الخاص
التنظيم الإداري والتشريعات وزارة التعليم العالي
المالية المنظمات الدولية
القطاع الخاص
المنظمات الدولية
رئاسة الوزراء
المحافظة
التخطيط وزارة التخطيط وزارة التعليم العالي الجامعات والمنظمات العالمية
رئاسة الوزراء
الرصانة العلمية والمناهج
وزارة التعليم العالي
التدخلات الخارجية مجلس النواب المحافظة
المحافظة ودوائرها
الأحزاب السياسية وزارة التخطيط
الجودة وزارة التعليم العالي
الجامعات والمنظمات العالمية
خدمة المجتمع وزارة التعليم العالي
القطاع الخاص مجلس نواب
منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية
رئاسة الوزراء
المحافظة
البنى التحتية وزارة التعليم العالي
المحافظة ودوائرها
مجلس محافظة

ندرج ادناه الفرص والتهديدات المرتبطة بهذه الجهات السبع:

أهم (10) جهات ت الفرص التهديدات
وزارة التعليم العالي 1 استقلالية الجامعة قلة التخصيص المالي
مركزية القرارات التي لا تلبي حاجة الجامعة
القطاع الخاص 2 توظيف الخريجين توجهات غير صحيحة غير مهنية
دعم البحث العلمي منافس بالدراسة المسائية
رعاية بعض الأنشطة
المنظمات الدولية 3 التمويل اللغة
التدريب الوضع الأمني
الابتعاث والزمالات الدراسية ضعف التواصل
دعم البحث العلمي معايير مرتفعة بالرصانة العلمية
رئاسة الوزراء 4 التمويل التدخلات
التدريب
البنى التحتية
المحافظة 5 التمويل التدخلات
الدعم اللوجستي
التدريب
البني التحتية
وزارة التخطيط 6 بنى تحتية تأخر الإجراءات
العنوان الوظيفي
المشاريع الهندسية
العلاقات التدخلات
مجلس نواب 7 العلاقات التدخلات

الاثر والاحتمالية للفرص

الرمز الفرص اثر الفرص الاحتمالية معامل الأهمية
1 استقلالية الجامعة 7 70 490
2 توظيف الخريجين 8 75 600
3 دعم البحث العلمي 9 90 810
4 رعاية الأنشطة 7 80 560
5 التمويل 9 90 810
6 التدريب 8 80 624
7 الابتعاث والزمالات الدراسية 7 75 525
8 البني التحتية 9 90 810
9 الدعم اللوجستي 7 75 525
10 العنوان الوظيفي 8 70 560
11 المشاريع الهندسية 8 90 720
12 العلاقات 7 70 490

الاثر والاحتمالية للتهديدات

الرمز التحديات اثر التحديات الاحتمالية معامل الاهمية
A قلة التخصيص المالي 9 90 810
B مركزية القرارات التي لا تلبي حاجة الجامعة 8 85 680
C الجامعات الاهلية المنافسة 8 80 640
D توظيف اللغة الاجنبية في التدريس 7 60 420
E عدم استقرار الوضع الامني 9 50 450
F قلة برامج التوأمة 8 60 480
G المعايير المرتفعة ذات الصلة بالرصانة العلمية 7 75 525
H التدخلات الخارجية 5 40 200
I الروتين والتلكؤ في انجاز المعاملات 7 50 350
J عدم وجود فرص لتوظيف الخريجين 7 70 490
K تعدد الاجهزة الرقابية 7 70 490
L المحاصصة 4 70 280

مربع الاثر والاهمية للفرص والتهديدات

مهم غير مهم مهم الاحتمالية

&

90

&&

80

&&&

&

70

&

&

60

&

&

50

&

40

غير مهم

30

20

10

0

10

9

8

7

6

5

4

3

2

1

الاثر

تمثل الفرص

& تمثل التهديدات

التعلم والتعليم الالكتروني:

التكتيكية مؤشر النجاح مؤشر التتبع الاجراءات المسؤول
ق ح 1 2 3 4 5
توفر برامج تدريبية وتطويرية للطلبة والتدريسين بشأن استعمال التقنيات الحديثة في العملية التعليمية (المنصات التعليمية) المعتمدة في الجامعة زيادة الانجاز 50% 50% 70% 80% 85% 90% 95% تحديد الاحتياج التدريبي وضع خطة التدريب - الادارة الالكترونية - مركز الحاسبة- الوسائط المتعددة - التعليم المستمر
تنفيذ ومتابعة الخطة - الوسائط المتعددة - مركز الحاسبة التعليم المستمر
توفر المنصات التعليمية والاجهزة والمستلزمات الفنية والتقنية للتعليم الالكتروني (برامج تخزين المعلومات والانشطة) - سرعة وزيادة الانجاز 50%- الجودة العالية 60% 70% 75% 80% 80% 90% 95% تحديد المنصات التعليمية المطلوبة لجنة متخصصة
تحديد الاجهزة والمستلزمات المطلوبة لجنة متخصصة
الدعم المادي والمعنوي للمدخلات وعمليات ومخرجاتالتعليم الالكتروني - زيادة الانجاز 50%- تحسين الاداء 60% 50% 70% 75% 80% 85% 90% ربط الدعم بنتائج تقيم الاداء القيادة العليا للكليات والجامعة
تحليل نتائج تقيم الاداء قسم الضمان والجودة
تحديد انواع الدعم لجنة متخصصة
منهج دراسي مصمم الكترونيا ينسجم وسوق العمل (اهداف،خرجات تعليم مستهدفة، محتوى تعليمي الالكتروني تفاعلي، استراتيجيات وطرق تعليمية، ومواقع الالكترونية، ومصادر كتب ومجالات الالكترونية ) زيادة الانجاز 70% 75% 80% 85% 90% 95% 95% تصميم منهج الالكتروني لجنة متخصصة
تحديد وسائل وطرق تدريس الكترونيا لجنة متخصصة
تحديد مواقع الالكترونية ومكتبة الالكترونية ذات جودةعالية لجنة متخصصة
توفر تطبيقات ومختبرات افتراضية لتعزيز مهارات الطلبة زيادة الانجاز 30% 40% 50% 60% 70% 80% 90% تحليل احتياجات العملية التعليمية الالكترونية - لجنة متخصصة - مركز الحاسبة - الوسائط المتعددة
توفير البرامج والمختبرات الافتراضية - لجنة متخصصة- مركز الحاسبة - الوسائط المتعددة
مراجعة وتقيم عمليات التعلم الالكترونية سرعة تحسين الاداء 50% 60% 70% 80% 90% 95% 95% رضا الطالب - مركز الحاسبة - الوسائط المتعددة
رضا التدريسي - مركز الحاسبة - الوسائط المتعددة
توفر معاير التعليم الالكتروني وجودته زيادة الانجاز 70% 80% 85% 90% 95% 95% 95% معاير وطنية تنسجم المعاير العالمية الرصينة لجنة متخصصة
تحليل نتائج مخرجات التعليم الالكتروني - قسم ضمان الجودة - الوسائط المتعددة
متابعة جودة الاداء

المجال الاستراتيجي رقم 2: البُنى التحتية

الأهداف التكتيكية مؤشر النجاح مؤشرات التتبع الإجراءات المسؤول

ق ح

1

2

3

4

5

تعزيز البنى التحتية

تحسين أداء الجامعة 40%

ارتفاع تصنيف الجامعة 40%

استقرار ورضا وظيفي 50%

قلة الهدر باستخدام التكنولوجيا 20%

40%

45%

50%

60%

65%

70%

دراسة شاملة لتحديد الاحتياجات

لجنة بإشراف الإدارة العليا

توفير تخصيصات مالية

الإدارة العليا

إيجاد فرص استثمارية

قسم الأعمار والمشاريع

وضع خطة تنفيذ ومتابعتها

قسم الأعمار والمشاريع

عمل اتفاقية مع ديوان المحافظة لتوفير الدعم اللوجستي

الإدارة العليا

التحديث والتجديد المستمر للأجهزة

قسم شؤون الديوان

استثمار الموقع الجغرافي المميز للجامعة

زيادة العائدات المالية 20%

زيادة الفرص الاستثمارية 10%

زيادة تصنيف الجامعة 10%

استقطاب الكفاءات 10%

زيادة البنى التحتية 10%

% 30

35%

40%

45%

50%

60%

تفعيل دور الإعلام لتسليط الضوء على أهمية الجامعة وموقعها الجغرافي

قسم الإعلام

التعاون مع القطاع الخاص

قسم العلاقات العامة والأعمار

زيادة المساحات الخضراء

قسم شؤون الديوان

تهيئة المواقع المعدة للاستثمار وإيجاد فرص استثمارية

قسم الأعمار والمشاريع

توفير برامج خدمة المجتمع

زيادة التصنيف العالمي 20%

زيادة فرص التشغيل 20%

حل مشاكل المجتمع 20%

الارتقاء العلمي والاداري الجامعة 30%

% 20

25%

30%

35%

40%

50%

دراسة احتياجات المجتمع

لجنة مختصة لدراسة احتياجات المجتمع

فتح مراكز متخصصة

الإدارة العليا

توفير خدمة التعلم عن بعد

مركز الوسائط المتعددة/ مركز الحاسبة وتكنولوجيا المعلومات

تقديم الاستشارات للمؤسسات

المكاتب الاستشارية المتخصصة

فتح دورات تدريبية

مركز التعليم المستمر

فتح اقسام علمية تحاكي متطلبات سوق العمل

تلبية متطلبات سوق العمل 60%

• زيادة فرص التشغيل للخريجين 40%

20%

30%

35%

40%

50%

60%

تهيئة المستلزمات الضرورية

اكمال المخاطبات الرسمية مع الوزارة

دراسة جدوى

الادارة العليا

لجنة متخصصة او المكتب الاستشاري

المجال الاستراتيجي رقم 3: الرصانة العلمية والمناهج والشراكات

الأهداف التكتيكية مؤشر النجاح مؤشرات التتبع الإجراءات المسؤول
ق ح 1 2 3 4 5
تطوير المناهج وزيادة الرصانة بنسبة 20% 25% % 30 35% 40% 45% 60% تحديد حاجات الطالب وسوق العمل والمؤسسة التعليمية قسم الشؤون العلمية
اعتماد مناهج عالمية رصينة قسم البعثات والعلاقات
موائمة المناهج الجديدة قسم ضمان الجودة
تهيئة مستلزمات التعاون مع الجامعات العالمية تحسين المناهج 20% زيادة النتاج العلمي الرصين 10% زيادة التصنيف العالمي 30% زيادة الزمالات الدراسية 15% % 20 % 25 30% 35% 40% 45% توفير الأموال اللازمة لكل تعاون الإدارة العليا
فرق بحثية مشتركة قسم البعثات / الشؤون العلمية
المؤتمرات المشتركة قسم الشؤون العلمية/ قسم البعثات والعلاقات الثقافية/ مركز التعليم المستمر
دورات تدريبية للملاك الأكاديمي قسم البعثات والعلاقات الثقافية
التوأمة للأقسام العلمية قسم البعثات والعلاقات الثقافية
تفعيل الجانب التطبيقي ومحاكاة سوق العمل انخفاض البطالة 20% وزيادة نسب النجاح 20% % 30 % 30 40% 50% 60% 70% تفعيل الشراكة بين المؤسسة التعليمية وسوق العمل قسم الشؤون العلمية قسم ضمان الجودة وقسم العلاقات الثقافية
زيادة نسبة ساعات العملي لاكتساب مهارة قسم الدراسات والتخطيط
زيادة البنى التحتية قسم الأعمار والمشاريع شؤون الديوان
تدريب التدريسيين على الجانب التطبيقي على المناهج المحدثة مركز التعليم المستمر ومركز الحاسبة /داخل العراق قسم العلاقات الثقافية وقسم الشؤون العلمية / خارج العراق
دعم الأساتذة والطلبة بالموارد المادية لغرض تحسين الأبحاث العلمية زيادة عدد البحوث بنسبة 20% زيادة عدد البحوث الرصينة بنسبة 20% 25% 30% 35% 40% 45% 50% الشراكة مع المؤسسات العلمية ذات العلاقة شعبة العلاقات العامة والشؤون العلمية والبعثات
تسويق المنتج العلمي قسم الشؤون العلمية
تفعيل التعليم الخاص قسم شؤون الطلبة وكلية الدراسات العليا
فتح فروع لجامعات عالمية في العراق (برنامج حق الامتياز) قسم البعثات والعلاقات
إعادة العمل بالمشاريع الريادية قسم الشؤون العلمية
استثمار النشاطات لزيادة الموارد المادية مكتب المساعد العلمي
حصول المجلات العلمية للجامعة على الاعتمادات الدولية مثل ثومسن رويتر وسكوبس زيادة النشر العلمي 20% ارتفاع التصنيف العالمي 20% زيادة الإيرادات للمجلات 50% % 20 25% 30% 35% 45% 60% اعتماد معايير التصنيفات العالمية قسم الشؤون العلمية
تحديد جهة خاصة لتطبيق المعايير تشكيل لجنة
توفير الدعم المادي الإدارة العليا
زيادة تنافسية الجامعة بالدراسة المسائية والتعليم الحكومي الصباحي الخاص مع الجامعات الأهلية تعظيم الموارد المالية 20% توفير فرص عمل 5% زيادة عدد الطلبة في الدراسة المسائية 15% 40% 45% 50% 60% 70% 80% توفير بنى تحتية الإدارة العليا
تشجيع العمادات لفتح دراسات مسائية وموازية مجلس جامعة
وضع آلية قبول الأقسام قسم الشؤون الطلبة
تحديد الأقسام المطلوبة في سوق العمل لجنة علمية مشتركة

المجال الاستراتيجي 4 المالية

الأهداف التكتيكية مؤشر النجاح مؤشرات التتبع الإجراءات المسؤول
ق ح 1 2 3 4 5
تعظيم الموارد المالية (جامعة منتجة) زيادة الموارد المالية 50% 25% % 30 35% 45% 55% 65% زيادة إعداد الطلبة في التعليم المسائي والخاص (الموازي) مجلس الجامعة
زيادة الدورات التدريبية والاستشارات للمؤسسات الحكومية والخاصة مركز التعليم المستمر والمكاتب الاستشارية
تعزيز التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة لرعاية الأنشطة شعبة العلاقات العامة
تسويق البحوث التطبيقية قسم الشؤون العلمية
إقامة مؤتمرات عالمية وإقليمية ومحلية قسم البعثات والشؤون العلمية

المجال الاستراتيجي 5: التطوير والموارد البشرية

الأهداف التكتيكية مؤشر النجاح مؤشرات التتبع الإجراءات المسؤول
ق ح 1 2 3 4 5
إقامة الدورات والندوات والورش التدريبية زيادة الإنجاز 50% 50% 70% 75% 80% 85% 90% تحليل الاحتياج التدريبي مركز الحاسبة
خطة تدريب مركز الوسائط
تنفيذ ومتابعة التعليم المستمر
التشجيع المادي والمعنوي للكادر الوظيفي زيادة نسبة الرضا 50% الالتزام بضوابط العمل بنسبة 60% 50% 60% 65% 70% 80% 90% ربط الحوافز بالأداء اللجنة العليا للحوافز
تحليل نتائج تقويم الأداء قسم الجودة
تحديد أنواع الحوافز لجنة متخصصة
تعزيز روح الفريق لدى منتسبَي الجامعة زيادة تنفيذ المهام 50% قلة الأخطاء 50% 40% 50% 60% 70% 80% 85% توزيع المهام على الأقسام اللجنة العليا للخطة
منظومة لتحفيز للعمل الجماعي اللجنة العليا للحوافز
تدريب الفريق على روح العمل المشترك التعليم المستمر
مكافحة الفساد المالي والإداري قلة اللجان التحقيقية المتعلقة بالفساد المالي والإداري بنسبة 30% 5% 4% 4% 3% 2% 1% تحليل مؤشرات الفساد الإداري والمالي لجنة العليا
تحديد القوانين والتعليمات قسم القانونية والرقابة الداخلية
برامج توعية وتثقيف مركز التعليم المستمر – قسم القانونية والرقابة الداخلية
الحكومة الالكترونية مركز الحاسبة الالكترونية
الأخذ بالعقول المنتجة زيادة نتاج البحوث الرصينة 30% زيادة براءات الاختراع 50% زيادة الاستشارات المقدمة للجهات بنسبة 20% 20% 25% 30% 35% 45% 50% تحليل مجالات العقول المنتجة قسم الشؤون العلمية
تحديد إحصائيات البحوث والاستشارات الرصينة قسم الشؤون العلمية
توفير المتطلبات لهم الإدارة العليا
التوظيف الأمثل للموارد البشرية زيادة تنفيذ الأهداف 50% سرعة الأداء بزيادة 50% 40% 50% 60% 70% 75% 80% معاير صارمة للتوظيف والاعتماد على المهارات والشهادات العالية الوزارة / الجامعة( بعد الاستقلالية)
التطابق بين الوظيفة والتخصص رئاسة الجامعة /اللجنة المركزية للتوظيف
إعادة الهيكلة الحالية قسم الموارد البشرية
توفير فرص توظيف للخرجين لدوائر اخرى قلة البطالة بنسبة 25% 10% 15% 20% 25% 30% 35% تحليل احتياجات السوق شعبة التوظيف والتأهيل
تحديد متطلبات التوظيف شعبة التوظيف والتأهيل
تنسيق فعال مع قطاع الخاص والعام شعبة التوظيف والتأهيل / قسم العلاقات العامة
خلق فرص تدريبية للخرجين مركز التعليم المستمر

المجال الاستراتيجي رقم 6: خدمة المجتمع

الأهداف التكتيكية مؤشر النجاح مؤشرات التتبع الإجراءات المسؤول
ق ح 1 2 3 4 5
تفعيل دور العلاقات العامة الارتقاء بسمعة الجامعة 30% الحصول على فرص استثمارية 10% زيادة التعاون مع المؤسسات الخارجية 10% تسويق النتاجات العلمية 20% 30% 35% 40% 50% 70% 85% توظيف المختصين بالعلاقات العامة الإدارة العليا
تأسيس إذاعة جامعية قسم الإعلام والعلاقات العامة
زيادة تبادل الزيارات الميدانية للمؤسسات قسم الإعلام وا لعلاقات العامة
زيادة الاتفاقيات مع المؤسسات الأخرى قسم الإعلام والعلاقات العامة
تدريب موظفي العلاقات في قسم الإعلام في كلية الآداب كلية الآداب
تشجيع النشاطات الطلابية الإعلامية الإدارة العليا
تفعيل شبكات التواصل الاجتماعي والفيديوهات القصيرة قسم الإعلام والعلاقات العامة
تفعيل وحدات العلاقات العامة بالكليات قسم الإعلام والعلاقات العامة

المجال الاستراتيجي 7: التنظيم الإداري والتشريعات

الأهداف التكتيكية مؤشر النجاح مؤشرات التتبع الإجراءات المسؤول
ق ح 1 2 3 4 5
توافر المستلزمات الضرورية للعمل الالكتروني زيادة الانجاز 30% قلة الأخطاء 30% زيادة الشفافية 70% 30% 45% 55% 65% 75% 85% تهيئة المستلزمات الضرورية الادارة العليا
التعاقد مع جهة استشارية متخصصة الإدارة العليا للجامعة
متابعة وتقييم قسم ضمان الجودة
تطوير مهارات العاملين الحد من تداخل الصلاحيات 70% تبسيط الإجراءات وسرعة الانجاز 50% تشخيص الاحتياجات الفعلية 80% 50% % 65 70% 75% 80% 90% وضع برامج تدريبية مركز الحاسبة الالكترونية
متابعة وتقييم العمل التعليم المستمر
المساعد الاداري
الإدارة الالكترونية تقليل الهدر 60% سرعة وتحسين الأداء 50% 40% % 50 60% 70% 80% 85% تحديد الأنظمة المطلوبة لجنة متخصصة
تهيئة بنى تحتية للأنظمة لجنة فنية تخصصيه
تدريب على الأنظمة مركز الوسائط
تقديم الدعم التقني المستمر مركز الحاسبة الالكترونية
متابعة وتقييم قسم ضمان الجودة

المجال الاستراتيجي :8 التخطيط

الأهداف التكتيكية مؤشر النجاح مؤشرات التتبع الإجراءات المسؤول
ق ح 1 2 3 4 5
- التحديث الممنهج للمساقات الدراسية - الدعم المادي والمعنوي للباحثين رفع مستوى التصنيف بين الجامعات العربية 60% الوصول في تصنيف QS ضمن المراتب العشرة الأولى % 30 % 40 50% 60% 75% 90% تشكيل فريق عمل المساعد الاداري
تحديث المساقات اللجان العلمية
التقييم الدوري ادارة الجودة لجنة متخصصة
قسم الدراسات والتخطيط
وضع آلية للتحفيز والدعم الادارة العليا

المجال الاستراتيجي رقم 9 الجودة والتقييم

الأهداف التكتيكية مؤشر النجاح مؤشرات التتبع الإجراءات المسؤول
ق ح 1 2 3 4 5
الاهتمام بمواصفات التوثيق تحسن أداء الجامعة 40% وضوح العمل 50% الوصول في تصنيف QS ضمن المراتب العشرة الأولى دقة المعلومات 40% 35% 45% 55% 65% 75% 85% إتباع معايير الأيزو قسم ضمان الجودة
تطبيق الحوكمة الالكترونية مركز الحاسبة وكلية تكنولوجيا المعلومات
توفير المستلزمات الإدارة العليا
تدريب الملاكات المختصة بالتوثيق قسم ضمان الجودة
متابعة التوثيق قسم ضمان الجودة
دراسة تطبيق التقييم الذاتي تحسين أداء الجامعة 40% الشفافية و المصداقية 40% 30% 35% 40% 60% 80% 85% لجنة مختصة تضع معايير واضحة للتقييم (قابلة للقياس) الإدارة العليا
لجنة مختصة لدراسة نتائج التقييم الإدارة العليا
وضع خطة تحسين اللجنة العليا للخطة

المجال الاستراتيجي رقم 10:معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية والاعتماد البرامجي التخصصية :

الهدف الاستراتيجي: استراتيجية المؤسسة التعليمية :

الاهداف التكتيكية

مؤشر النجاح

مؤشر التتبع

الاجراءات

المسؤول

ق ح

1

2

3

4

5

نشر الرؤية والرسالة والاعلان عنها 

- مدى معرفة الافراد العاملين برؤية الجامعة 

40%

50%

70%

80%

85%

90%

95%

نشر الرؤية على الموقع الالكتروني للجامعة والكلية 

- القيادة العليا - قسم ضمان الجودة 

وضع لوحات تعريفية تتضمن الرؤية والرسالة والاهداف

- القيادة العليا - قسم ضمان الجودة

 

 

 

 

 

 

 

 

تضمين الكتب الرسمية لرؤية الجامعة او الكلية

- القيادة العليا

الحوكمة والادارة

- توافر دليل بمسؤوليات المجالس الاكاديمية

50%

 

- تمثيل ارباب العمل في المجالس الاكاديمية

10%

70%

75%

80%

80%

90%

95%

توفير دليل مصغر لكل عضو من اعضاء المجالس الاكاديمية توضح مسؤولياته

 

- القياة العليا

اصدار اوامر ادارية بحضور المعنيين من ارباب العمل في المجالس الاكاديمية

- القياة العليا

الموارد المالية والمادية 

- مقدار العوائد المتحققة من عمل المكاتب الاستشارية

10%

 

 

- عدد البحوث المشتركة بين الجامعة ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص

10%

50%

70%

75%

80%

85%

90%

تفعيل المكاتب الاستشارية في المؤسسات التعليمية والترويج عنها

 

 

 

تفعيل الشراكة العلمية بين الجامعة ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص

- القيادة العليا

 

 

 

 

 

 

- القيادة العليا

 

 

 

 

 

 

 

 

اعضاء الهيئة التدريسية

- توافر الالقاب العلمية والتخصصات

30%

 

- المشاركة في المؤتمرات العلمية العالمية

10%

- مدى توافر البيئة المناسبة لعمل الهيئة التدريسية

50%

 

75%

80%

85%

90%

95%

95%

نسبة الالقاب العلمية الى مجموع الهيئة التدريسية

- قسم التخطيط

تنوع التخصصات بما يتلائم مع متطلبات الكلية 

- قسم الشؤون العلمية

نسبة البحوث العلمية المنشورة في المجلات العالمية الرصينة  

- قسم الشؤون العلمية

 

 

 

 

 

 

 

 

توافر مكاتب مجهزة بالأنترنت لأعضاء الهيئة التدريسية

- القيادة العليا

الطلبة 

- ارتفاع نسب النجاح للطلبة

30%

- ارتفاع نسب رضا الطلبة

30%

 

 

40%

50%

60%

70%

80%

90%

عدد الخريجين قياساً بعدد الطلبة المقبولين 

 

- قسم شؤون الطلبة

- قسم الدراسات العليا

 

- القيادة العليا

- قسم المشاريع والاعمار

- قسم شؤون الديوان

توفير اماكن مريحة وكافتريات مجهزة بالأطعمة الجيدة 

البحث العلمي

- تلبية البحوث العلمية لمتطلبات سوق العمل

10% 

- وجود معايير خاصة بأخلاقيات البحث العلمي

30%

 

40%

 

50%

 

60%

 

70%

 

80%

 

90%

عدد البحوث المنجزة في هذا المجال ومدى استفادة سوق العمل منها

 

- قسم الشؤون العلمية

 

 

 

- القيادة العليا

- قسم الشؤون العلمية

وجود عقوبات انضباطية بحق المخالفين لهذه الاخلاقيات

خدمة المجتمع

- تفعيل آليات التعاون مع منظمات القطاع الخاص ومؤسسات الدولة

10%

- اقامة الندوات والحلقات النقاشية والورش التدريبية لخدمة المجتمع

50%

55%

60%

65%

70%

80%

90%

عدد المستفيدين من خدمات الجامعة او الكلية

- قسم التخطيط

- مركز التعليم المستمر

 

 

- قسم التخطيط

عدد الندوات المنفذة قياساً بالمخططة

المناهج

- تحديث المناهج الدراسية وفق التطورات العالمية

50%

- استعمال الطرائق الحديثة والتفاعلية في التدريس

70%

75

80

85

90

90

95

نسبة التحديث قياساً بالمنهج الاساسي والمعتمد

- القسم العلمي

 

 

 

- القسم العلمي

عدد اللوحات التفاعلية في الجامعة او الكلية قياساً بعدد القاعات الدراسية

المجال الاستراتيجي رقم 11:تطبيق معايير نموذج التميز الاوربي :

الهدف الاستراتيجي: القيادة

الاهداف التكتيكية مؤشر النجاح مؤشر التتبع الاجراءات المسؤول
ق ح 1 2 3 4 5
تطوير الرسالة والرؤية وتجسيد ثقافة التميز - اهتمام الجامعة بتطوير الرؤية والرسالة وتجسيد ثقافة التميز 30% 50% 70% 80% 85% 90% 95% عدد مرات تطوير الرؤية والرسالة وثقافة التميز خلال 5 سنوات - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة
مقدار التغيير الحاصل في الرؤية والرسالة كنسبة مئوية - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة
الاستراتيجيات والسياسات - مدى فهم البيئة الخارجية واحتياجات المستفيدين 60%     70% 75% 80% 80% 90% 95% عدد المؤشرات المستخدمة في تحليل البيئة الخارجية   - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة
عدد منصات التواصل مع المستفيدين - مركز الحاسبة الالكترونية - مركز الوسائط المتعددة
العاملون - تطوير معرفة العاملين وقدراتهم 30%     50% 70% 75% 80% 85% 90% عدد الدورات المتاحة لتطوير العاملين   عدد اللقاءات بين القيادة والعاملين - مركز التعليم المستمر  مركز الوسائط المتعددة   - القيادة العليا
الشراكات والموارد - حسن ادارة الشراكة مع الآخرين والموارد المادية 50%     75% 80% 85% 90% 95% 95% عدد الاتفاقيات العلمية مع الجامعات الاخرى واستمراريتها     عدد مرات الصيانة الدورية للمباني والممتلكات   - قسم البعثات والعلاقات الثقافية         - قسم شؤون الديوان
العمليات - تحسين العمليات والخدمات المقدمة للمستفيدين 20%     40% 50% 60% 70% 80% 90% تقديم الخدمة المطلوبة باقل كلفة - القيادة العليا - قسم التخطيط   - قسم التخطيط - مركز التعليم المستمر
عدد المستفيدين من الخدمات المقدمة من قبل الجامعة
النتائج - حسن انطباعات العاملين 30% 40% 50% 60% 70% 80% 90% نسبة التغيب عن العمل عدد مرات اشراك العاملين في اتخاذ القرار   - قسم الشؤون الإدارية - القيادة العليا  
- حسن انطباعات المتعاملين 30%   40% 50% 60% 70% 80% 90% عدد مرات الشكاوى المقدمة ضد الجامعة (R) عدد اللقاءات مع المستفيدين من خدمة الجامعة - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة   - القيادة العليا
- حسن انطباعات المجتمع 30%   40% 50% 60% 70% 80% 90% عدد مرات المشاركة في النشاطات المجتمعية عدد الدورات المقامة في مركز التعليم المستمر لخدمة المجتمع - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة   - مركز التعليم المستمر    

المجال الاستراتيجي رقم 12: ادارة السلامة والصحة المهنية والبيئة والطاقة ISO 45001,ISO 5001, ISO 14001 (تم الاعتماد على دورة PDCM cycle Deming )

الهدف الاستراتيجي : سياق المنظمة

الاهداف التكتيكية مؤشر النجاح مؤشر التتبع الاجراءات المسؤول
ق ح 1 2 3 4 5
فهم المنظمة وسياقها مدى توافر المتطلبات التي تتبعها المنظمة فيما يختص بالسلامة المهنية واستهلاك الطاقة 40% 50% 70% 80% 85% 90% 95% نشر المتطلبات على تشكيلات المنظمة - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة
متابعة تطبيق هذه الاجراءات - قسم ضمان الجودة - قسم التخطيط
تضمين الكتب الرسمية لرؤية الجامعة او الكلية - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة
القيادة والالتزام وضوح الادوار والمسؤوليات والصلاحيات 60% 70% 70% 75% 80% 85% 90% وصف وظيفي واضح محدد - قسم الشؤون الإدارية - قسم ضمان الجودة
استشارة ومشاركة الافراد العاملين - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة
التخطيط وجود خطة واضحة ومعلنة تتضمن اهداف الصحة والسلامة والطاقة 45% 50% 60% 65% 70% 75% 80% - تحديد دقيق لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات - تحديد دقيق للأهداف المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية والطاقة - قسم ضمان الجودة - قسم التخطيط - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة
الدعم توافر الموارد اللازمة لتطبيق انظمة الصحة والسلامة واستهلاك الطاقة 30% 50% 60% 65% 70% 75% 80% اختيار الافراد العاملين الكفوءين في هذا المجال - القيادة العليا
تهيئة المعلومات والوثائق اللازمة للصحة والسلامة واستهلاك الطاقة - قسم ضمان الجودة
العملية تخطيط وضبط العمليات فيما يتعلق بالاستعداد والاستجابة للطواريء 50% 60% 65% 70% 75% 80% 85% - تشكيل وحدات خاصة لمعالجة حالات الطواريء - القيادة العليا - الأقسام الإدارية ومراكز الجامعة - الكليات
- تهيئة مستلزمات واجراءات العمل
تقييم الاداء وجود معايير واضحة للرصد والقياس والتحليل وتقييم الاداء 50% 60% 70% 75% 80% 85% 90% - تقييم التطابق بين الاداء الفعلي والمعايير الموضوعة - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة
- اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة الفجوة بين الاداء الفعلي والمعايير
التحسين كفاءة ودقة الاجراءات التصحيحية 45% 50% 55% 60% 70% 75% 80% - اعتماد اسلوب المراجعة الدورية لتحديد نقاط الخلل - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة - القيادة العليا - مركز التعليم المستمر
- عقد دورات تدريبية وورش عمل مكثفة لمعالجة الخلل
السياسة البيئية توافر اطار العمل وتحديد الغايات البيئية والاهداف البيئية 50% 60% 65% 70% 75% 80% 85% - تحديد المظاهر التي من الممكن ان يكون لها اثار هامة على البيئة - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة - قسم الشؤون القانونية
- تحديد كيفية تطبيق المتطلبات القانونية على اثار المظاهر البيئية السلبية
الفحص والاجراء التصحيحي وجود اجراءات فحص مستمرة للوقوف على المشكلات المحتملة 50% 60% 65% 70% 75% 80% 85% - وضع اجراءات للمراقبة والقياس على اساس منتظم للخواص الاساسية التي يكون لها اثرا بيئياً

- تقييم الاجراءات المتخذة بخصوص المتطلبات القانونية البيئية

- القيادة العليا - قسم ضمان الجودة - القيادة العليا - قسم ضمان الجودة