المحور الثاني: -أولاً:- الموارد البشرية

1- التدريسيين

  1. نسبة التدريسيين حملة الدكتوراه (لقب أستاذ)إلى عدد التدريسيين الإجمالي 70% (مؤشر ايجابي)
  2. نسبة حملة الدرجات العلمية (أستاذ + أستاذ مساعد) إلى عدد التدريسيين الإجمالي 50% (مؤشر ايجابي)0
  3. نسبة حملة شهادة الدكتوراه إلى عدد التدريسيين الإجمالي80% (مؤشر ايجابي) .
  4. مدة خدمة التدريسيين للفئة( 11-20 )إلى عدد التدريسيين الإجمالي 60% (مؤشر ايجابي)0
  5. أعمار التدريسيين ضمن الفئات العمرية (35-44) (45-54)إلى عدد التدريسيين الإجمالي 70% (مؤشر ايجابي) .

2- الموظفين والعمال

  1. نسبة عدد الموظفين (دبلوم عالي + بكالوريوس + دبلوم فني ) إلى عدد الموظفين الإجمالي 60% (مؤشر ايجابي) .
  2. نسبة عدد الموظفين (إعدادية +متوسطة + ابتدائية) إلى عدد الموظفين الإجمالي أكثر من20% (مؤشر سلبي)0
  3. نسبة عدد العمال (يقرأ ويكتب) إلى عدد العمال الإجمالي 20% فأكثر (مؤشر سلبي) .
  4. نسبة عدد الموظفين من الفئة العمرية للموظفين (30-39)سنة إلى عدد الموظفين الإجمالي 60% (مؤشر ايجابي) .
  5. نسبة عدد الموظفين ممن لديهم خدمة ضمن الفئة ( 11-20 ) سنة إلى عدد الموظفين الإجمالي 60% (مؤشر ايجابي)

ثانياً:- البنى التحتية:

1- أبنية عمادات الكليات:

نسبة توفر أبنية عمادات الكليات90% (مؤشر ايجابي)

2- الأبنية الملحقة:

نسبة توفر الأبنية الملحقة في كليات الجامعة90% (مؤشر ايجابي)

3- القاعات والمراكز الملحقة:

نسبة توفر القاعات والمراكز الملحقة في كليات الجامعة 90% (مؤشر ايجابي)

4- أبنية الأقسام العلمية:

نسبة توفر أبنية الأقسام العلمية 90% (مؤشر ايجابي) .

5- الملحقات الأخرى:

نسبة توفر الملحقات الأخرى في كليات الجامعة 90% (مؤشر ايجابي)


ثالثاً:- البحوث والمجلات العلمية والتأليف والترجمة

  1. نسبة عدد البحوث المنشورة إلى عدد التدريسيين 90% (مؤشر ايجابي).
  2. نسبة عدد البحوث المنشورة في الخارج إلى عدد البحوث الاجمالي50% (مؤشر ايجابي)
  3. نسبة عدد الكتب المؤلفة والمترجمة إلى عدد التدريسيين الإجمالي 10% فأكثر (مؤشر ايجابي)
  4. نسبة عدد الكليات التي تصدر مجلة علمية إلى عدد كليات الجامعة90% (مؤشر ايجابي) .

رابعاً:- الهيكل التنظيمي:

يتوفر لدى رئاسة جامعة بابل وكلياتها هيكل تنظيمي , ويفضل مراجعته بهدف تطويره في ضوء الاتجاهات المستقبلية للجامعة , بحيث يتضمن كل مقومات نجاح الخارطة التنظيمية ( الصلاحيات والمسؤوليات , التنسيق والاتصالات , التوصيف الوظيفي الدقيق , المركزية واللامركزية )

خامساً:- الطلبة:

أ‌- طلبة الدراسات الأولية الصباحية

  1. (تدريسي– طالب) أذا كان المعيار ضمن (1-10)تخصصات طبية و(1-20) تخصصات علمية و(1-30) تخصصات إنسانية (مؤشر ايجابي)
  2. أعداد الطلبة لكل قاعة تدريس (1-35) (مؤشر ايجابي)

ب‌- طلبة الدراسات الأولية المسائية

  1. (تدريسي – طالب) أذا كان المعيار ضمن (1-10)تخصصات طبية و(1-20) تخصصات علمية و(1-30) تخصصات إنسانية (مؤشر ايجابي)0
  2. أعداد الطلبة لكل قاعة تدريس (1-35) (مؤشر ايجابي)

سادساً:- خدمة المجتمع / آليات التعاون مع المجتمع:

  1. نسبة التدريسيين الذين شاركوا بفعالية في خدمة المجتمع إلى عدد التدريسيين الإجمالي (80%) (مؤشر ايجابي) .
  2. نسبة نشاطات كليات الجامعة في خدمة المجتمع 100% (مؤشر ايجابي) .

سابعاً:- التعليم والتدريب المستمر

  1. نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية من التدريسيين إلى مجموع عددهم الإجمالي في كليات الجامعة 30% (مؤشر ايجابي)
  2. نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية من الموظفين إلى نسبة العدد الإجمالي للموظفين في كليات الجامعة 30% (مؤشر ايجابي)
  3. نسبة عدد المشاركين في ورش العمل من التدريسيين في الجامعة إلى عددهم الإجمالي في كليات الجامعة 25% (مؤشر ايجابي)
  4. نسبة عدد المشاركين في ورش العمل من الموظفين في الجامعة إلى مجموع الموظفينالإجمالي25% (مؤشر ايجابي)
  5. نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية خارج الجامعة من التدريسيين إلى عددهم التدريسيين الإجمالي 20% (مؤشر ايجابي)
  6. نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية خارج الجامعة من الموظفين إلى عددهم الإجمالي في كليات الجامعة 20% (مؤشر ايجابي)
  7. عدد الدورات المقامة في الجامعة (التعليم المستمر) إلى عدد الدورات المخططة 100% (مؤشر ايجابي)

ثامناً:- المكتبة العلمية والمعلوماتية

  1. دد الكتب الإجمالي إلى عدد الطلبة الإجمالي(كتاب – طالب)( 6-1 ) (مؤشر ايجابي)
  2. عدد الطلبة الإجمالي إلى عدد عناوين الكتب المتوفرة (طالب–عنوان)(1-3)(مؤشر ايجابي)
  3. عدد طلبة الدراسات العليا إلى عدد الدوريات والمجلات العلمية المتوفرة (طالب- دورية )( 1-10) (مؤشر ايجابي)
  4. عدد طلبة الدراسات العليا إلى عدد الرسائل و الاطاريح الجامعية (طالب – رسالة) (1-10) (مؤشر ايجابي)
  5. عدد الطلبة من رواد المكتبة إلى العدد الإجمالي للطلبة في الجامعة (3-10) (مؤشر ايجابي)
  6. عدد الطلبة الإجمالي إلى عدد الكتب المعارة (طالب- كتاب معار) (1-3) (مؤشر ايجابي)
  7. عدد الموظفين من ذوي الاختصاص في المكتبات إلى الإجمالي الموظفين في مكتبات كليات الجامعة (6-10) (مؤشر ايجابي)
  8. عدد مستخدمي المكتبة الافتراضية إلى مجموع التدريسيين وطلبة الدراسات العليا (1-1)(مؤشر ايجابي)

تاسعاً:- التدريس والمناهج التعليمية

  1. نسبة استخدام استراتيجيات التدريس المعاصرة إلى العدد الكلي للتدريسيين 70% (مؤشر ايجابي)
  2. عدد المقررات الدراسية أسبوعيا إلى عدد الساعات المعتمدة في القسم العلمي الواحد (مقرر- ساعة) 33%(مؤشر ايجابي)