المحور الأول: التأسيس لصياغة الخطة الاستراتيجية وتحديد الاطار العام للعمل

محتويات إعداد الخطة الاستراتيجية في جامعة بابل 2021 – 2026

1- التشخيص وجمع المعلومات

2- التحليل المباشر للمعطيات

3- نسق الغايات: الرؤية والرسالة والقيم

4- وضع الاهداف الاستراتيجية والتكتيكية وتحديد مؤشرات النجاح والتتبع والاجراءات والجهة المسؤولة عن كل اجراء لتحقيق الاهداف الاستراتيجية


المحور الثاني: تحديث المعايير والمؤشرات وقياس الفجوة اعتمادا على الخطة الاستراتيجية للجامعة لعام 2020


الموازنة التخطيطية.

المتابعة والتقييم.

التشخيص وجمع المعلومات

تم جمع المعلومات بطريقة العصف الذهني لفريق الخطة الاستراتيجية للجامعة، حيث وزعت البطاقات الملونة الستة على أعضاء الفريق ( الأصفر والأخضر والأزرق والبرتقالي والوردي والبنفسجي) لغرض تشخيص مصفوفة العناصر الاستراتيجي, فبعض البطاقات تمثل العناصر الايجابية في البيئة الخارجية مثل الفرص المتاحة من الخارج للجامعة والبيئة الداخلية مثل عوامل القوة التي تمتلكها الجامعة والأخرى مثلت العناصر السلبية للبيئة الخارجية مثل المخاطر أو التهديدات التي قد تتعرض لها الجامعة والبيئة الداخلية مثل عوامل الضعف التي تعاني منها الجامعة.

1-1 المكونات الدائمة: الدعائم والأعمدة (نقاط القوة المتوفرة في الجامعة)

1.مناهج دراسية محدثة.

2.وجود بيئة عمل مناسبة وانسجام بين الموظفين

3.مراكز تدريبية واستشارية فاعلة

4.ملاك تدريسي كفوء

5.توافر قيادات إدارية كفوءة

6.وجود ملاكات ادارية كفوءة

7.تمتلك الجامعة المقومات اللازمة للوصول إلى جامعة منتجة

8.السعي إلى بناء شراكات وبرامج توأمة مع جامعات عالمية رصينة

9.الموقع الجغرافي المميز للجامعة

10.توفر الرغبة القوية للبحث العلمي

11.وجود أقسام علمية مميزة تحاكي سوق العمل

12.الرغبة القوية لدى الجامعة لتلبية احتياجات المجتمع

13.بنى تحتية مناسبة

1-2 المشاكل ونقاط الضعف:

1-3 العقبات و المخاطر:

1.قلة التخصيصات المالية

2.عدم وجود قطاع خاص يستوعب الخريجين

3.تضارب التعليمات والقوانين

4.عدم توفر الأنظمة والتشريعات المالية

5.تداخل الصلاحيات من قبل السياسيين والسادة النواب

6.عدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب

7.عدم وجود خطط حقيقية تعبر عن واقع المؤسسة التعليمية

8.تعدد الجهات الرقابية الخارجية

9.عدم تحديث ضوابط التعيين

10.عدم الأخذ بالعقول المنتجة

11.فرض الاستثناءات من جهات خارجية

12.عدم الاستقلالية المالية والإدارية للجامعة

13.سوء الوضع الأمني

14.المحاصصة

15.عدم وجود فرص لتوظيف للخرجين مما أثر في انخفاض مستواهم العلمي وتطورهم المعرفي

16.مخاطر عدم تحديث الهيكلية مع مستجدات الجامعة.

17.عدم استثمار البحوث وتسويقها.

1-4 مستويات التطوير:

1.تطوير المناهج الدراسية والتركيز على الجانب التطبيقي في البحث العلمي .

2.ايجاد آلية واضحة لتقليل التدخلات الخارجية في عمل الجامعة

3.تعظيم الموارد المالية للجامعة

4.التشجيع المادي والمعنوي لمنتسبي الجامعة

5.وضع ضوابط وآليات إدارية واضحة

6.العمل على استقلالية الجامعة بدل النظام المركزي

7.إشغال وظائف الجامعة على وفق الحاجة الفعلية ووصف الوظائف

8.تفعيل دور الرقابة الالكترونية والتقليدية من قبل جهة متخصصة واحدة

9.تطوير البنى التحتية للمؤسسة التعليمية على وفق الحاجة الفعلية والرؤية المستقبلية

10.تحديث الاجهزة المختبرية والحاسوبية المستخدمة في الجامعة

11.تطوير الإدارة الالكترونية وفق أنظمة عالمية معتمدة

12.توفير الدعم المادي والمالي للأبحاث العلمية

13.فتح كليات واقسام علمية تلبي حاجة المجتمع لتحسين الموقف التنافسي للجامعة

14.صياغة خطة استراتيجية متكاملة

15.بناء ثقافة الانتماء والمواطنة ونشرها

16.تفعيل عقود المشاركة مع القطاع الخاص والحكومي

17.توفير المستلزمات اللازمة لدخول مجلات الجامعة في التصنيف العالمي

1-5 تحليل توازن نقاط القوة ونقاط الضعف:

1-تحليل توازن نقاط القوة:
الرمز نقاط القوة و الضعف الأثر احتمال الاستمرار أهمية العنصر
يوضع أي رمز يدل على المفهوم الذي تريده تدوين نقاط القوة والضعف حدد مدى أثر كل عنصر على المشروع وضع له مقياس من 1 إلى 10 ويعطى الدرجة المستحقة ويؤخذ المتوسط الحسابي للأثر بعد تدوين كل الفريق ما مدى استمرار هذا الأثر ونضع له تقدير من 100 ناتج عن عملية ضرب الأثر × احتمالية الاستمرار
الرمز نقاط القوة (الأخضر) الأثر احتمال العنصر أهمية العنصر
1 إقامة الدورات والندوات والورش التدريبية 7 90% 630
2 تطوير المناهج الدراسية وتفعيل الجانب التطبيقي 9 90% 810
3 الدعم المادي وتعظيم الموارد المالية (جامعة منتجة) 9 90% 810
4 وضع إلية إدارية واضحة وتطبيق القوانين 9 90% 810
5 الرقابة التنفيذية والالكترونية من قبل جهة موحدة 8 90% 720
6 الوصف الوظيفي الدقيق 8 80% 640
7 التشجيع المادي والمعنوي للملاك الوظيفي 8 80% 640
8 تعزيز البنى التحتية 9 90% 810
9 بناء شراكات وبرامج توأمة مع جامعات عالمية 9 80% 720
10 الإدارة الالكترونية على وفق أنظمة عالمية معتمدة 9 90% 810
11 استثمار الموقع الجغرافي المميز للجامعة 8 70% 650
12 بناء أقسام علمية تحاكي سوق العمل 9 90% 810
13 توفير برامج خدمة المجتمع 8 80% 640
14 ملاك تدريسي كفوء 9 90% 820
15 اجراء التقييم الذات 8 90% 720

1- تحليل توازن نقاط الضعف:

الرمز نقاط الضعف (الأصفر) الأثر احتمال العنصر أهمية العنصر
A قلة التخصيص المالي 8 75 600
B عدم وجود خطة إستراتيجية شاملة 8 25 200
C عدم وجود أنظمة وقواعدها للبيانات الضرورية 8 25 200
D ضعف ثقافة الانتماء وقلة الوعي والالتزام 8 50 400
E نقص البنى التحتية 8 75 600
F عدم الاستغلال الأمثل للموارد البشرية 8 50 400
G توفر المستلزمات لتطوير التعاون مع الجامعات العالمية ليست بالمستوى المطلوب 8 60 480
H ضعف التوصيف الوظيفي وتحديد المهام والصلاحيات 7 25 175
I سيادة الروتين وتعقيد انجاز المهام والمعاملات وتضارب التعليمات 7 75 525
J عدم الفصل بين الجانب الإداري والأكاديمي 8 80 640
K ضعف وغيابها عقود الشراكة مع القطاع الخاص والحكومي 8 80 640
L الصراعات الداخلية بين الملاكات الإدارية وغياب العمل كفريق واحد 8 80 640
M عدم توفر الإمكانيات البشرية والمادية للتحول إلى الأنظمة الإلكترونية 8 50 400
N عدم حصول المجلات العلمية للجامعة على الاعتمادات الدولية مثل ثومسن رويتر وسكوبس 7 50 350
O عدم الأخذ بالعقول المنتجة 8 70 560
P ضعف التطوير الإداري 9 90 810
Q ضعف التوثيق للنشاطات والفعاليات 7 50 350
R تقادم الأجهزة وعدم تحديثها 8 60 480
S عدم دعم الأساتذة والطلبة بالموارد المادية لغرض تحسين الأبحاث العلمية (ارتفاع كلفة البحث العلمي) 8 60 480
T استقلالية الجامعة 7 75 525

شكل رقم (1) مربع الاثر والاهمية لنقاط القوة ونقاط الضعف

90
80
70
60
50
40 غير مهم
30
&& & 20
10
0
10 9 8 7 6 5 4 3 2 1
الاثر

تمثل نقاط القوة

& تمثل نقاط الضعف

- مستوى التغطية

>نقاط الضعف (حسب الأهمية) >نوع التغطية (من البطاقات الزرقاء والخضراء)
ضعف التطوير الإداري إقامة الدورات والندوات والورش التدريبية
ضعف البنى التحتية تعزيز البنى التحتية
عدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وضع ضوابط ومواصفات واضحة بغية تطبيق القوانين
عدم وجود آليات لتحفيز منتسبي الجامعة للانخراط في دورات التدريب والتطوير الداخلية والخارجية التشجيع المادي والمعنوي للملاك الوظيفي وايجاد آلية مناسبة للتدريب
قلة التخصيص المالي الدعم المادي وتعظيم الموارد المالية (جامعة منتجة)
عدم استقلالية الجامعة إداريا وماليا العمل على تهيئة الجامعة للحصول على الاستقلالية
سيادة الروتين وتعقيد انجاز المهام والمعاملات وتضارب التعليمات وضع آلية إدارية واضحة وتطبيق القوانين ومنح الصلاحيات
قدم المناهج الدراسية وتخلفها تطوير المناهج الدراسية وتفعيل الجانب التطبيقي
ضعف ثقافة الإنتماء وضعف الدوافع الدعم المادي والمعنوي للملاك الوظيفي وبناء ثقافة الانتماء والمواطنة
عدم وجود خطة إستراتيجية شاملة تطوير الخطة الاستراتيجية للجامعة بشكل دوري
عدم وجود أنظمة وقواعد للبيانات دقيقة الإدارة الالكترونية وفق أنظمة عالمية معتمدة
ضعف التوصيف الوظيفي وتحديد المهام والصلاحيات الوصف الوظيفي الدقيق

1-2 المشاكل ونقاط الضعف:

نقاط ضعف دون تغطية التغطية المقترحة
الصراعات الداخلية بين الملاكات الإدارية وغياب العمل كفريق واحد نشر ثقافة الانتماء والعمل بروح الفريق من خلال ادارة الصراعات للوقوف على الاسباب الحقيقية لها
ضعف نتاج البحث العلمي وغياب عقود الشراكة مع القطاع الخاص والحكومي حث القطاع العام والخاص على طرح مشاكله وعدم التخوف من اعلانها للوصول الى حلول لها من قبل الجامعة
عدم الفصل بين الجانب الإداري والأكاديمي في المنح الدراسية والبعثات وضع خطة علمية واضحة للاحتياجات الحقيقية والابتعاد عن المحسوبية في اعطاء هذه المنح
ضعف النزاهة تشجيع منتسبي الجامعة على الافصاح عن الحالات الخاطئة والابتعاد عن عدم المسؤولية
تقادم الأجهزة وعدم تحديثها عقد شراكات مع بعض الشركات الخاصة بهذه الاجهزة والاتفاق على تبديلها وتحديثها كلما تطلب الامر ذلك
عدم دعم الأساتذة والطلبة بالموارد المادية لغرض تحسين الأبحاث العلمية (ارتفاع كلفة البحث العلمي) الاتفاق مع الجهات الخارجية لإجراء بحوث لهم لتحسين عملهم ومعالجة مشاكلهم مقابل التكفل بتكاليف البحث من قبلهم
عدم تهيئة المستلزمات لتطوير التعاون مع الجامعات العالمية الاعتماد على المعايير العالمية لتقييم اداء الجامعات لتقليل الفارق الكبير بين جامعتنا والجامعات العالمية وتحسين ادائها
عدم حصول المجلات العلمية للجامعة على الاعتمادات الدولية مثل ثومسن رويتر وسكوبس توفير الدعم المادي والبحث العلمي الرصين للوصول بمجلات الجامعة الى العالمية
عدم الاهتمام بمواصفات التوثيق للنشاطات والفعاليات خلق آلية عمل ادارية تضمن متابعة النشاطات والفعاليات بشكل دوري
عدم الاستغلال الأمثل للموارد البشرية وضع آلية عادلة تضمن الاستغلال الامثل للموارد البشرية
عدم الأخذ بالعقول المنتجة استثمار الابحاث العلمية لتطوير عمل الجامعة وزيادة وارداتها

نقاط قوة متجذرة

  1. إقامة الدورات والندوات والورش التدريبية
  2. تطوير المناهج العلمية وتفعيل الجانب التطبيقي
  3. الدعم المادي وتعظيم الموارد المالية (جامعة منتجة)
  4. وضع آلية إدارية واضحة وتطبيق القوانين
  5. الرقابة التنفيذية والالكترونية من قبل جهة موحدة
  6. استقلالية الجامعة
  7. الوصف الوظيفي الدقيق
  8. التشجيع المادي والمعنوي للكادر الوظيفي
  9. تعزيز البني التحتية
  10. بناء شركات وبرامج توأمة مع جامعات عالمية
  11. الإدارة الالكترونية على وفق أنظمة عالمية معتمدة
  12. ملاك تدريسي كفوء

1-2 المشاكل ونقاط الضعف:

نقاط قوة لا تعالج مشاكل (غير مستثمرة) اقتراحات (التجذير ) لنقاط القوة
استثمار الموقع الجغرافي المميز للجامعة استثمار الموقع لعمل المناسبات الخاصة بدوائر الدولة واقامة المناسبات الخاصة بالمجتمع الحلي والمباريات على ملاعبها وفتح قاعاتها لإقامة الدورات التدريبية وورش العمل
بناء أقسام علمية تحاكي سوق العمل بناء علاقات تعاون وشراكة مع سوق العمل
توفير برامج خدمة المجتمع ايجاد آلية لمعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والصحية في المجتمع واستيعاب الخريجين
دراسة التقييم الذاتي لمعالجة نقاط الضعف وتدعيم نقاط القوة واستغلال الفرص المتاحة في البيئة الخارجية

وبناءً على معطيات العصف الذهني تم تحديد المجالات والاهداف الاستراتيجية على وفق الجدولين 11 و 12:

ت البطاقات المالية التخطيط خدمة المجتمع التنظيم الإداري والتشريعات التدريب والتطوير للموارد البشرية الرصانة العلمية ومخرجات البحث العلمي حجم الجامعة والبنى التحتية متطلبات التعليم الالكتروني الجودة والتقييم
1 اللون الأصفر 10 10 2 10 12 5 8 4 9

2

اللون البرتقالي 14 6 3 8 8 3 2 8 3

3

اللون الأخضر 14 12 14 10 12 19 10 10 7

4

اللون الأزرق 7 2 12 5 10 11 18 19 2

5

اللون الوردي 5 2 10 5 6 12 19 11 6

6

اللون البنفسجي 1 3 9 2 2 5 3 8 3
المجموع 51 35 50 40 50 55 60 30 51

431

11.83% 8.12% 11.6% 9.28% 11.6% 12.76% 13.92% 13.92% 6.96%