الاستراتيجيات المختارة في الخطة العشرية

الإطار العام للخطة الإستراتيجية 2020-2010 لتنمية جامعة بابل

يعتمد اختيار الاستراتيجيات في خطة جامعة بابل على عدة محاور اهمها يتعامل مع التطوير العلمي الاكاديمي والوصول بجامعة بابل الى مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية بجانب الجامعات الرصينة عالميا , التطوير الاكاديمي في استراتيجياتنا المختارة يركز على البحث العلمي الاكاديمي وتطوير المناهج الدراسية في مختلف كليات الجامعة والاستفادة من النتاج المعرفي في المشاركة في حل القضايا المحلية والاقليمية كالمحافظة على البيئة على سبيل المثال لا الحصر . يمكن تلخيص استراتيجيات جامعة بابل المختارة للخطة العشرية بالنقاط المدرجة ادناه :

  • أولاً-: تزويد طلبة الجامعة بالعلوم والمعارف والمهارات العلمية في ظل اتجاهات أدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي . ينبثق عن الهدف الاستراتيجي الأولبناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل .
  • 1- اعتماد الأقسام العلمية مقررات دراسية معاصرة لتوسيع معارف الطلبة وتعزيزها باتجاه اكتسابهم مهارات علمية تتماشى مع احتياجات سوق العمل .
  • 2- -إنشاء مختبرات وورش عمل لربط الجانب النظري بالجانب العملي في ضوء احتياجات سوق العمل وخطط التنمية .
  • 3- - تأسيس مركز علمي لرعاية الطلبة المتميزين في الجامعة لتطوير قدراتهم العلمية .
  • 4- وضع آلية جديدة لتقويم الطلبة تعتمد أساليب حديثة للاختبارات تتضمن مايلي :-
  • · الاختبارات التحريرية الموضوعيةوتكون نسبها50% وتعتمد على تعليم التفكير والفهم والاستنتاج.
  • · الاختبارات التحريريةالمقالية وتكون نسبها 20% والتي تعتمد على الحفظ والتذكر والتعبير .
  • · الاختبارات العملية وتكون نسبها20% تعتمد على القدرات الذاتية لفهم وتطبيق المادة العلمية .
  • · النشاطات الصفية و اللاصفية 10% .
  • الارتقاء بأداء الأستاذ الجامعي وبناء قدراته العلمية والتربوية والمهنية ينبثق عن الهدف الاستراتيجي الثاني بناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل : .
  • 1- تأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس الجدد الحاصلين على لقب مدرس مساعد ومدرس لتطوير كفاءاتهم لفترة لأتقل عن ثلاثة أشهر.
  • 2- بناء برنامج لتبادل الأساتذة مثلاً أستاذ زائرمع الجامعات المتميزة والرصينة خارج العراق لتبادل وتعزيز الخبرات المهنية والعلمية وتطورها نحو الأفضل .
  • 3- تفعيل برنامج التفرغ العلمي الذي أعدته الوزارة , وتشجيع أعضاء هيئة التدريس للاستفادة منه وحثهم للمشاركة في المؤتمرات العلمية خارج العراق بعد توفير الجامعة كافة التسهيلات اللازمة لهم .
  • تطوير وتقويم طرائق التدريس والمناهج التعليمية بحيث تواكب ركب التطور العلمي .ينبثق عن الهدف الاستراتيجي الثالثبناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل :
  • 1- إعتماد استراتيجيات تدريس معاصرة بدلاً من استخدام طرائق التدريس التقليدية مثل الطريقة الإلقائية التقليدية .
  • 2- وضع معايير علمية جديدة تتضمن إعادة النظر في تقويم المناهج التعليمية في القسم العلمي كل سنتان , بحيث تحقق الكفاءة في الاختصاص وتواكب متطلبات سوق العمل المعاصر ويفترض أن تكون نسبة مقررات الاختصاص لأتقل عن 60% للبكالوريوس .
  • 3- إضافة مادة الحاسوب كمقرر دراسي يدرّس في جميع المراحل الدراسية , لكافة الأقسام العلمية في كليات الجامعة .
  • 4- تصميم برنامج للتعليم الالكتروني يعتمد على معرفة استخدام الحاسب الآلي وعلى تقنية الانترنت في مجالات التدريس والإدارة الجامعية وإدارة المكتبة الافتراضية ونظم المعلومات والخدمات الطلابية وغيرها .
  • العمل على تهيئة بيئة جامعية محفزة للإبداع والنتاج العلمي ينبثق عن الهدف الاستراتيجي الرابع بناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل .
  • 1- إعداد برنامج معرفي وقيمي للموظفين والطلبة في الجامعة يتضمن الفقرات الآتية:-
  • أ‌- بناء قدرات الموظفين و الطلبة من خلال التفكير العلمي والحوار وتقبل الرأي الأخر.
  • ب‌- تهيئة الموظفين والطلبة لتطبيقات المعارف العلمية وتوظيفها في حياتهم اليومية والعملية .
  • ج‌- تدعيم القيم الإنسانية و الانفتاح والتسامح والشفافية والعمل التعاوني الجماعي المشترك .
  • د‌- ترسيخ دور المواطنة الصالحة والانتماء الحقيقي للوطن .
  • 2- العمل على تكامل الشروط الفيزيائية وتوفير الأجهزة والمعدات المتطورة في قاعة الدرس بحيث تساهم في تطوير العملية التعليمة .
  • 3- تشكيل لجان متخصصة في الكليات لمراجعة وتقييم المناهج الدراسية وتطورها بحيث تكون ملائمة للبيئة وتنسجم مع متطلبات سوق العمل وحاجات المجتمع .
  • أعتماد المعايير الدولية لتطوير حركة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة بأعتماد المعايير الدولية . ينبثق عن الهدف الاستراتيجي الخامس بناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل:
  • 1- إنشاء مركز للدراسات والبحوث العلمية للاختصاصات المتعددة والمتداخلة بهدف مد جسور التواصل وتوثيق الروابط مع المجتمع ومشاركته بخطط التنمية الشاملة .
  • 2- أيجاد آلية للارتقاء ببرامج الدراسات العليا وفق مايلي :-
  • أ‌- إعادة النظر بتعليمات معدل القبول بالدراسات العليا بما لايقل عن درجة جيد أو من العشرة الأوائل.
  • ب‌- تحديث مناهج البحث العلمي من خلال تضمين مواضيع تلامس حافات العلوم .
  • ج‌- اعتماد شرط النجاح بالامتحان التنافسي للقبول بالدراسات العليا .
  • 3- تطوير المكتبة المركزية الجامعية والتوجه نحو المكتبة الالكترونية .
  • تدريب القيادات الجامعية وتطويرها ينبثق عن الهدف الاستراتيجي السادس بناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل : .
  • 1- بناء برنامج تدريبي شامل لتطوير القيادات الجامعية .
  • 2- اختيار القيادات الجامعية على وفق معايير تعتمد التكنوقراط والكفاءةوالمهنية والنزاهة.
  • تطوير المنظومات الإدارية الداعمة للجامعة ينبثق عن الهدف الاستراتيجي السابع بناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل :.
  • 1- إعادة هيكلية التنظيم الإداري لمكونات الجامعة ضمن متطلبات إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي.
  • 2- بناء قاعدة معلومات دقيقة ونظم معلومات إدارية متطورة وتحديثهما باستمرار و الاستناد إليهما في الخطط الإستراتيجية الحالية والمستقبلية وفي اتخاذ القرارات .
  • 3- إنشاء غرفة عمليات لإدارة الأزمات في الجامعة .
  • 4- بناء برنامج تدريبي للموظفين حول استخدام التقنيات الحديثة في العمل الإداري .
  • 5- البحث عن صيغ جديدة غير تقليدية لمصادر تمويل الجامعة .
  • تنمية الموارد البشرية واستثمارها لتلبية متطلبات الجامعة واحتياجات المجتمعينبثق عن الهدف الاستراتيجي الثامن بناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل :.
  • 1- إعداد برنامج يتضمن الاحتياجات التدريبية بشكل متوافق مع متطلبات سوق العمل المعاصر .
  • 2- بناء برنامج شامل لتدريب الموارد البشرية وتطويرها بما يضمن تحسين كفاءة الأداء الوظيفي في الجامعة .
  • 3- إيجاد نظم لتحفيز التدريسيين والموظفين في الجامعة.
  • التوسع في البرامج الأكاديمية وتطورها لخدمة المجتمع وموائمتها لسوق العمل .ينبثق عن الهدف الاستراتيجي التاسع بناء سياسات وبرامج عمل لتحقيقي هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل:
  • 1- يتم تغيير اسم مركز التعليم المستمر إلى مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع وتفعيل دورة لتطوير القدرات البشرية داخل الجامعة وخارجها .
  • 2- استخدام آليات معاصرة لدعم قدرات الجامعة باتجاه بناء مجتمع المعرفة من خلال نقل المعرفة وتطويرها وإنتاجها وتوظيفها في خدمة المجتمع وتطوره .
  • الانفتاح والتواصل مع المجتمعات وطنياً وعربياً وعالمياً نبثق عن الهدف الاستراتيجي العاشر بناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل .
  • 1- بناء جسور التواصل وتوسيع التعاون والشراكة مع الهيئات والمنظمات الوطنية والعالمية من خلال الاتفاقيات الثنائية .
  • 2- العمل على عقد اتفاقيات توأمة مع الجامعات العالمية الرصينة .
  • 3- التوجه لبناء آلية لاحتضان واستقطاب الكفاءات العلمية المتميزة والذي سيتم إحالتهم للتقاعد من حملة الألقاب العلمية العالية لغرض الاستفادة من خبراتهم في مجال الدراسات العليا الإشراف والمناقشة والتقويم ومراجعة المناهج الدراسية والبحث العلمي .
  • بناء وتطوير البنى التحتية للجامعة و المساهمة في تطوير البيئة المحليةينبثق عن الهدف الاستراتيجيالحادي عشر بناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل :.
  • 1- إنشاء مدينة جامعية حديثة ومتكاملة لتلبية الحاجات المتزايدة الجامعة والمجتمع .
  • 2- تأسيس مستشفى طبي داخل الحرم الجامعي .
  • 3- بناء منظومة الحكومة الالكترونية داخل الحرم الجامعي .
  • 4- تأهيل وتطوير مركز حماية البيئة الحالي وتوسيع مهامه المستقبلية .
  • :- اعتماد مبدأ الجامعة المنتجة ينبثق عن الهدف الاستراتيجي الثاني عشر بناء سياسات وبرامج عمل لتحقيق هذا الهدف في إطار الرؤية والرسالة الإستراتيجية لجامعة بابل.
  • 1- تبني برنامج لتسويق الخدمات التعليمية والأبحاث والاستشارات والمعلوماتية وغيرها من المنتجات الجامعية للمجتمع .
    2- تحويل المعامل والمختبرات وورش العمل في الجامعة إلى وحدات إنتاجية لتسويق منتجاتها للمجتمع .
    3- إنشاء دار للطباعة والنشر في الجامعة.