الدراسات والتخطيط الاستراتيجي

تم استحداث هذا القسم منذ تأسيس الجامعة في الخامس والعشرين من نيسان عام (1991) تحت عنوان قسم التخطيط والإحصاء، وكان القسم ضمن دائرة المساعد الاداري . وتم تغيير اسم القسم في عام 2013 الى قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة واصبح ضمن دائرة المساعد العلمي بضم القسم ثلاثة شعب وهي شعبة التخطيط , شعبة الإحصاء و شعبة البيانات والمعلوماتية.


يقوم القسم بوضع الخطط السنوية والاحتياجات للجامعة ولكافة الانشطة العلمية المناهج الدراسية ولكافة الكليات والاقسامكما يقوم بدراسة الإستحداثات التي تتطلبها الجامعة بما يتعلق بالدراسات الاولية والدراسات العليا وفيما يخص استحداث الاقسام والفروع الوحدات واستحداث الكليات وارسالها الى مجلس الجامعة ومن ثم الى الوزارة لاستحصال الموافقات الاصولية بذلك. وقد تم فصل ارتباط قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة من المساعد الاداري ليكون تحت ادارة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية اعتبارا من سنة 2013. تتلخص مهام القسم بإرساء آليات التخطيط في الكليات ومراكز الجامعة وأقسامها والتنسيق بينها للوصول إلى تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة ومتابعتها في المجالات الأكاديمية والإدارية والمالية .


ومن أهداف قسم الدراسات والتخطيط الاخرى المساعدة على وضع الأسس الضرورية والمعايير لعملية التخطيط في كافة المجالات الاكاديمية ، وإعداد الخطط لأنشطة الجامعة كافة و التنسيق مع وحدات التخطيط في كليات الجامعة للعمل على وضع آلية لتطبيق منهجية التخطيط في مختلف تشكيلات الجامعة وإعداد دراسات الخطط حول التوسع المطلوب للجامعة فيما يتفق وأهدافها وتوجهاتها وتحديد الاحتياجات الإدارية والأكاديمية والتقنية للجامعة و التعاون والتنسيق مع قسم الشؤون الهندسية في الجامعة فيما يتعلق بمشاريع الاعمار والمشاريع الاستثمارية المطلوبة لتطوير الجامعة وأعمارها


دليل شروط وضوابط استحداث الكليات -المعاهد -الاقسام العلمية في الجامعة العراقية الحكومية اضغط هنا