انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

Windows 7 part1

الكلية كلية الاداب     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 1
أستاذ المادة رسل حيدر جاسم الطائي       08/05/2021 19:01:39
نظام التشغيل Windows 7
هو احد من أصدارات أنظمة التشغيل التي أصدرتها شركة مايكروسوفت الذي يتميز بتشغيل اكثر من برنامج في وقت واحد ومشاركة المعلومات بها. يتميز windows 7 بوجود الايكونات الخمسة الاساسية الموجودة على سطح المكتب وهي (Computer My، My Document ، Network ،Internet Explorer، Recycle Bin) كما موضحة في الشكل ادناه، بالاضافة الى الايكونات الثانوية على سطح المكتب التي تشمل البرامج والملفات التي يحتاجها المستخدم.


شريط المهام Task Bar
يوجد شريط المهام في أسفل نافذة سطح المكتب ويحتوي في الجهة اليسرى منه على البرامج والملفات الموجودة من خلال النقر على قائمة Start او( زر إبدأ) كما في الشكل ادناه.








ويحتوي في الجهة اليمنى من شريط المهام على منطقة الاعلام التي تتضمن الوقت والتاريخ وربط شبكة الانترنيت والسماعة واللغة وايكونات اخرى موجودة حسب المستخدم. عند الضغط بالزر الايسرعلى زر ابدأ تظهر قائمة في الجهة السفلى اليمنى منها زر الاطفاء Shut down)) الذي يحتوي على مجموعة من الاوامر عند الضغط عليه وهي كالاتي:
• Switch User الذي يقوم بتبديل حساب المستخدم عند وجود اكثر من حساب ، عند تسجيل الدخول لاحد المستخدمين تبقى البرامج مفتوحة خلف النافذة للمستخدم الجديد عند تسجيل دخوله الا عند انتهائه من العمل وتسجيل خروجه كي يعود المستخدم الأول لتسجيل دخوله مرة أخرى.
• Log Off عند الضغط عليه يعمل على غلق جميع البرامج المفتوحة وتبقى الحاسبة مشتغلة حتى يتمكن مستخدم آخر من تسجيل دخوله.
• Lock عند الضغط عليه سوف يمنع أي شخص من الدخول ماعدا الأشخاص المرخص لهم بالدخول الى الحاسبة.
• Restart عند الضغط عليه يقوم بتشغيل باعادة تشغيل الحاسبة.
• Sleep عند الضغط عليه يبقى محافظ على واجهة العمل لنظام التشغيل ويبقى في حالة سكون والبرامج تخزن في RAM.
• Hibernate عند اختياره تبقى البرامج المفتوحة محفوظة في Hard Disk بحيث ترجع كما كانت عند تشغيل الجهاز مرة أخرى. يفضل استخدامه عندما تريد ترك الكمبيوتر لفترة طويلة ولكنك لا تريد إغلاق برامجك.
• Shut down عند الضغط عليه سوف يعمل على غلق جميع البرامج وتوقف الحاسبة عن العمل.
اما الجزء الايسر منه فيحتوي على ( المجلد الشخصي ، المستندات ،الصور ، الموسيقى ، الالعاب ، الكومبيوتر ، لوحة التحكم ، الاجهزة والطابعات ، البرامج الافتراضية ، التعليمات والدعم).

عند الضغط بكلك ايمن على شريط المهام واختيار خصائص properties فتظهر النافذة كما في الشكل.
• Lock the taskbar عند التاشير عليه سوف يمنع تغيير حجم شريط المهام ويمنع تغيير موقعه على سطح المكتب ويبقيه ثابتاَ.
• Auto hide the taskbar عند التأشير عليه سوف يعمل على إختفاء شريط المهام ويمكن ان يظهر على الشاشة بمجرد تقريب مؤشر الفأرة على شريط المهام.
• Taskbar location on screen عند التأشير عليه يمكننا من خلاله تحديد موقع شريط المهام على اسفل او اعلى او يمين او يسار النافذة.
• Taskbar buttons يمكننا أن نحدد الطريقة التي تظهر بها عند تاشير المربع للنوافذ المتماثلة المتعددة على شريط المهام.
بعد اجراء اي تغيير من العمليات السابقة نضغط على Apply لتطبيقها ومن ثم النقر على ok.

تغيير خلفية سطح المكتب
تعرف خلفية سطح المكتب ايضا بــ ( خلفية الشاشة) ويمكن تغيير خلفية الشاشة من خلال:
1- النقر فوق الزر ابدأ ثم لوحة التحكم (control Panel) ثم الضغط على Appearance and personalization ثم النقر على تغيير خلفية سطح المكتب.
2- اضغط فوق الصورة او اللون الذي ترغب في تغييره لجعله خلفية لسطح المكتب.
3- اذا كانت الصورة المراد تغييرها غير موجودة في قائمة الخلفية ، انقر على احد العناصر الموجودة في قائمة موقع الصورة و النقر على استعراض للبحث عن الصورة في الحاسبة ، وعند العثور على الصورة المطلوب تغييرها انقر عليها نقرا مزدوجا لجعلها خلفية لسطح المكتب ، انظر الشكل ادناه.
4- يوجد خيار في اسفل القائمة اسمه موضع الصورة Picture Position لغرض اختيار عرض الصورة بكاملها او في جعلها في وسط الشاشة او احتوائها ضمن الشاشة او تكبيرها ومن ثم النقر على حفظ التغييرات.
كما يمكن تغيير الخلفية بالضغط على الزر الايمن على سطح المكتب وأختيار كلمة Personalize من القائمة الفرعية . كذلك يمكن تغيير آيقونات سطح المكتب ومؤشر الفأرة والصورة الموجودة على الحساب الشخصي للمستخدم. ونافذة شريط المهام وقائمة إبدأ Taskbar and start menu ولون النافذة Window color والتحكم بخلفية سطح المكتب Desktop background وتنفيذ الأعدادات الخاصة بها وشاشة التوقف Screen saver والأصوات Sounds . انظر الشكل


مربع البحث Search
يمكنك ايجاد ملف او مجلد او اي شيء اخر مخزون في الكومبيوتر من خلال البحث عنه في قائمة ابدأ ، نكتب في مربع البحث الكلمة المراد البحث عنها فتظهر قائمة من الملفات والمستندات التي تحمل الاسم المطلوب ومن ثم الضغط على الملف المطلوب.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .