انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اسلوب جمع البيانات

الكلية كلية التربية للعلوم الصرفة     القسم  قسم الرياضيات     المرحلة 2
أستاذ المادة جنان حمزة فرهود الخناني       02/12/2012 09:21:44
أسلوب جمع البيانات
هنالك أسلوبان لجمع البيانات هما
1- الحصر الشامل(Complete Census) : وهو جمع البيانات من جميع المفردات المشمولة بالبحث وهذه الطريقة تعطي بيانات متكاملة ونتائج دقيقة إلا أنها تحتاج الى جهد ووقت ومال كثير , وهي تستخدم في حالة التعدادات السكانية وفي الأبحاث ذات الفترات المتباعدة ولا تستخدم في المجتمعات ال غير محددة .
2- أسلوب العينات(sampling) : تجمع البيانات من مجموعة من الافراد يتم اختيارهم من الظاهرة موضوع الدراسة وتسمى هذة بالعينة ويجب ان تحمل العينة جميع صفات المجتمع ونختار المفردات بطرق علمية وهذا الاسلوب يقلل الجهد والوقت والمال ولكن نتائجة تكون اقل دقة .

ان استخدام اسلوب العينة افضل من استخدام اسلوب الحصر الشامل لان :-
1- سهل الاستخدام وسرعة الوصول الى النتائج
2- قلة التكاليف والوقت
3- الحصول على بيانات اكثر
4- يمكن معرفة دقة النتائج

المجـــــــــــــــــــــتمع والعـــــــــــــــــــــينة
المجتمع الإحصائي :-
ويقصد به مجموعه الوحدات موضوع البحث ويجب ان تكون هذه الوحدات معروفة بصورة واضحة بحيث يمكن تميزها عن غيرها من الوحدات التي تكون مجتمعا أخرا.فإذا كنا بصدد بحث عن الموظفين المصنفين في العراق ,يكون كل موظف مصنف في الحكومة وحدة إحصائية ومجموع الموظفين المصنفين يكونوا المجتمع الإحصائي . وإذا كنا بصدد دراسة عن الصناعة في العراق فان مجموع المؤسسات الصناعية تكون هي المجتمع الإحصائي وكل مؤسسة منها هي الوحدة الإحصائية .إما إذا كنا بصدد دراسة عن صناعة الغزل والنسيج فقط فأن مجموع المؤسسات التي تعمل في هذا النشاط تكون هي المجتمع الإحصائي وكل مؤسسة منها هي الوحدة الإحصائية . والمجتمعات الإحصائية تكون دائمة التغير من وقت إلى أخر وهذا ما يجعل الدراسة الإحصائية لأي مجتمع مرتبطة بالوقت الذي جمعت فيه المعلومات الخاصة بهذه الدراسة.

العيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنات SAMPLES
مفهوم العينة
يعتبر اختيار الباحث للعينة من الخطوات والمراحل الهامة للبحث، ولاشك إن الباحث يفكر في عينة البحث منذ إن يبدأ في تحديد مشكلة البحث وأهدافه ،لأن طبيعة البحث وفروضه وخطته تتحكم في خطوات تنفيذه واختيار أدواته مثل العينة والاستبيانات والاختبارات اللازمة.
إن الأهداف التي يضعها الباحث لبحثه ،والإجراءات التي سيستخدمها ستحدد طبيعة العينة التي سيختارها ،هل سيأخذها عينه واسعة وممثلة أم عينة محددة؟ هل سيطبق دراسته على كل الأفراد أم يختار قسماً منهم فقط.
إن الباحث الذي يعد بحثه في دراسة ظاهرة ما أو مشكلة ما ، فانه يحدد جمهور بحثه أو مجتمع بحثه حسب الموضوع أو الظاهرة أو المشكلة التي يختارها ،فما المقصود بمجتمع البحث؟
إن مجتمع البحث يعني جميع مفردات الظاهرة التي يدرسها الباحث،فإذا كان الباحث يدرس مشكلات الأسرة الريفية في الأردن ،فان مجتمع بحثه هو الاسر الريفية في الأردن كافة ،وإذا كان يدرس مشكلات طلاب المرحلة الثانوية فان مجتمع بحثه هو طلاب المدارس الثانوية،وإذا كان يدرس الأمثال الشعبية فان مجتمع بحثه هو الأمثال الشعبية ،وإذا كان يدرس الشيكات السياحية فان جمهور بحثه أو مجتمع بحثه هو الشيكات السياحية ،وإذا كان يدرس أجهزة التلفزيون الملون فان جمهور بحثه هو جميع أجهزة التلفزيون الملون.
إن مجتمع البحث إذن هو جميع الأفراد أو الأشخاص اوالاشياء الذين يكونون موضوع مشكلة البحث.
ولكن هل يستطيع الباحث إن يدرس جميع أفراد مجتمع البحث ؟ لو افترضنا ان باحثاً يريد ان يدرس مشكلات طلاب كليات المجتمع ،فان مجتمع البحث هما هو جميع الطلاب في جميع كليات المجتمع ،فهل من المفروض أن يدرس الباحث كل الطلاب ؟ هل يستطيع؟ هل يمتلك الوقت الكافي ؟ هل يحتاج إلى دراسة كل الطلاب ؟
إن على الباحث ان يختار جزءاً من مجتمع البحث نسميه عينة البحث، انه في مثل هذه الحالة يشبه الطبيب الذي يحلل دم المريض ،انه لا يحلل كل دم المريض إنما يأخذ عينة صغيرة فقط، ولاشك إن لهذه العينة الصغيرة الخصائص نفسها لدم المريض كله ، فالطبيب لا يحتاج لتحليل كل الدم ،ولا ضرورة لذلك ،وكذلك الباحث لا يحتاج إلى دراسة أحوال ومشكلات كل طلاب كليات المجتمع بل يختار جزءاً منهم أو عينة منهم.
وهكذا يمكن أن نفهم الأسباب التي تدفع الباحث إلى اختيار عينة بدلاً من دراسة المجتمع كله من خلال فهم ما يلي :
1- إن دراسة مجتمع البحث الأصلي كله يتطلب وقتاً طويلاً وجهداً شاقاً وتكاليف مادية مرتفعة .
2- لا حاجة لدراسة المجتمع الأصلي كله ، فالعينة التي يختارها تحقق أهداف البحث .
فالعينة إذن تمثل المجتمع الأصلي وتحقق أغراض البحث وتغني الباحث عن مشقات دراسة المجتمع الأصلي ،وهكذا نعرف ان العينة هي جزء من مجتمع البحث الأصلي ، يختارها الباحث بأساليب مختلفة ،وتضم عدداً من الأفراد من المجتمع الأصلي .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .