انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الموارد المائية

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم الجغرافية     المرحلة 2
أستاذ المادة سماح ابراهيم شمخي الحلاوي       06/06/2021 19:10:04
الموارد المائية
تتنوع الموارد المائية في القارة نتيجة لتنوع السطح والظروف المناخية وتمتاز أوربا بوجود شبكة واسعة من الأنهار تخترق اغلب جهات القارة وقد ساعدت تلك الشبكة على ربط جهات القارة مع بعضها. وزاد من فاعلية تلك الشبكة الواسعة من الأنهار وجود العديد من القنوات الملاحية التي أنشأت لربط تلك الأنهار مع بعضها البعض بهدف توفير المرونة في النقل.
ويمكن تقسيم انهار القارة الى مجموعتين انهار في شرق القارة و انهار في غرب القارة.
انهار شرق القارة
تمتاز بكونها من اكبر انهار القارة من حيث اتساع احواضها واطوالها ويرتبط ذلك باتساع السهل الاوربي في جهة الشرق الذي تجري فيه تلك الانهار ولان ذلك السهل منبسطا فقد كان جريان الانهاربطيئا وبالتالي زيادة تعرجات الانهار مما ساهم في زيادة اطوالها. يعد نهر الفولكا من اطول انهار القارة اذ يبلغ طوله 3688 كم وينبع من مرتفعات الفولكا شرق موسكو ويصب في بحر قزوين. ويعد نهر الدانوب ثاني اطول نهر في القارة اذ يبلغ طوله 2600 كم ويكاد يكون النهر الوحيد الذي يخترق القارة من الغرب الى الشرق اذ ينبع النهر من منطقة الالب في الغرب ثم يخترق العاصمة النمساوية فينا وجبال الالب الترنسفالية وجبال البلقان ويعرف هنا بـ( البوابة الحديدية) حيث يضيق مجرى النهر ويمتاز بوجود جوانب حديدية, ترتفع ما بين 500- 700 م ولذلك تزداد سرعة النهر ويصب شرقا في البحر الاسود فهو ينتمي الى مجموعة انهار شرق القارة من حيث المصب . ومن انهار شرق القارة نهر الاورال ونهر الدون و نهر الدنيبر .
وتنصرف انهار شرق القارة الى اربعة بحار هي ( قزوين , البلطيق المحيط المنجمد الشمالي البحرالاسود) . وتمتاز انهار هذا الجزء بان معظمها وفي اجزاء واسعة منها صالحة للملاحة ، وتباين منسوب المياه الجارية فيها حسب فصلية سقوط الامطارالتي تزداد صيفا. وتعتمد في تغذيها الثلوج الذائبة في اوائل الربيع بمصادر اضافية من المياه خاصة الاورال والدون اضافة الى نهري فستولا وبتشورا اللذان يصبان في البلطيق. ويكون خط تقسيم المياه ( منطقة المنابع ) بين تلك الانهارغير واضح بسبب اتساع المسطحات المائية المليئة بالمستنقعات التي كثيرا ما تصل بين المنابع المتقابلة. كثرة القنوات الملاحية الرابطة بين منابع تلك الانهارفي المجاري العليا. كما تمتاز انهار شرق القارة بأنها صالحة للملاحة خاصة في الاجزاء العليا من المجاري حيث ترتبط الملاحة فيها بالظروف المناخية السائدة حيث تتجمد مياه الانهار خاصة تلك التي تقع في الاجزاء الشمالية والشرقية لفترة تترواح من 4-6 اشهر كما هو الحال لنهر الفستولا، بتيشورا ونهر دوينا الغربي.

أنهار غرب القارة
تمتاز عن مجموعة انهار شرق القارة بأنها أقصر بسبب تعقد مظاهر السطح وقلة المساحات السهلية. كما تمتاز بانها اسرع جريانا واقل تذبذبا في مناسيب مياهها وقد ساهم ذلك في خلق ميزة استثمار تلك الانهارفي توليد الطاقة الكهربائية كما هو الحال في انهار الدول الاسكندنافية وشبة جزيرة ايطاليا والبلقان. وتمتاز انهار الجزء الغربي المطلة على المحيط الاطلسي بأن مناسيب المياه فيها اقل تذبذبا ومن انهار هذا القسم السين والميز والشليد ، أما الأنهار التي تتجه نحو البحر المتوسط فتمتاز بتذبذب مناسيب المياه فيها والذي يريبط بمناخ البحر المتوسط حيث ترتفع مناسيب المياه في فصل الشتاء حيث الامطار الغزيرة ,كما تساهم الثلوج المتراكمة على السلاسل الجبلية في امداد الانهار بالمياه في فصل الربيع بعد ارتفاع درجات الحرارة وذوبان الجليد ومن تلك الأنهارهي الرون والجارون ونهر ألبو. وقد ساهمت طبيعة انحدار السطح وتباين كميات المياه في الانهار في تنشيط عمليات ألنحت الراسي النهري والتعرية الراسية مما قلل من اهميتها وصلاحيتها للنقل .
ويعد نهر الراين في ألمانيا من أهم القارة وأكثرها صلاحية ويتكون القسم الاعلى منه من الراين الامامي والراين الخلفي ويخترق هذا النهر مرتفعات الالب وبعد بحيرة كونستانس على الحدود الألمانية السويسرية النمساوية المشتركة يتجه نحو الجنوب الغربي حيث يخترق الهضبة السويسرية ثم جبال جورا وينتهي في بحر الشمال ، ويعد النهر صالح للملاحة خاصة في الجزء الذي يلي مدينة بازل التي تعد ميناء مهم على نهر الراين حيث تستطيع السفن البحرية ذات الحمولة 4000 طن من السير في النهر حتى مدينة كولون .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .