انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النبات الطبيعي

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم الجغرافية     المرحلة 2
أستاذ المادة سماح ابراهيم شمخي الحلاوي       06/06/2021 19:05:36
النبات الطبيعي

يتنوع النبات الطبيعي في القارة الاوربية نتيجة لتنوع الظروف البيئية من مظاهر السطح وظروف مناخية . ان توزيع الاقاليم النباتية في القارة يتطابق الى حد كبير مع توزيع الاقاليم المناخية .
وكان للعصور الجليدية التي انتابت القارة تأثير واضح على طبيعة الحياة النباتية وعلى تنوع الغطاء النباتي ، وكما أن زيادة عدد السكان والتوسع العمراني قد لعب دور واضحا في تقلص مساحة النبات الطبيعي ، فالاجزاء التي يشغلها النبات الطبيعي في الوقت الحاضر هي اقل بكثير مما كانت عليه قبل استغلال الانسان لها ، اذ يؤكد الباحثون أن الغابات كانت تغطي حوالي 80% من مساحة القارة في حين لاتغطي حاليا سوى 32% من مساحة القارة وترتفع هذه النسبة في فلندا والسويد لتصل الى 69%و59% في السويد من مساحتهما على التوالي بينما تصل مساحة الغابات في بريطانيا الى 2،5%.
ويمكن تمييز اهم الاقاليم النباتية في القارة :-
أ‌- أقليم نباتات التندرا
تتمثل في الاجزاء الشمالية المطلة على المحيط المتجمد الشمالي ، أن قصر فصل النمو في الاقليم وقلة معدلات التساقط قد جعلت الاقليم فقيرا بالنبات الطبيعي والذي يتمثل على بعض الحشائش والأعشاب القصيرة هذا بالأضافة الى كثرة المستنقعات التي تنتشر في الأقليم خلال فصل الصيف القصير بسبب المستنقعات في الاقليم ورداءة تصريف التربة وتجمع مياه الانهار الذائبة قرب مصباتها بسبب ذوبان الجليد في منابعها التي تقع الى الجنوب كلها عوامل ساهمت في فقر الاقليم بالحياة النباتية.

ب – اقليم الغابات الصنوبرية (التايكا)
يعد من اوسع اقاليم الغابات في القارة ، فهو يمتد بشكل متصل من شمال النرويج حتى مرتفعات الاورال شرقا ويأخذ الاقليم بالاتساع جنوبا نحو شرقا القارة حتى يصل امتداده الى دائرة عرض 53 شمالا . وتسود الاشجار الصنوبرية المخروطية الشكل والتي تعد مصدرا مهما للاخشاب والتي تشكل نسبة كبيرة من الدخل القومي لبعض الدول منها فنلنده حيث تشكل 50% من دخلها القومي .
وتمتد هذه الغابات جنوبا وذلك لتوفر الظروف البيئية خاصة بالمناطق المرتفعة واشجار هذا الاقليم متجانسة وقليلة التنوع وذات اخشاب لينة كيفت نفسها لظروف البيئة وشكلها المخروطي يمنحها قدرة على مقاومة الرياح السريعة ويمنع تراكم الثلج المتساقط وكما أن اورقها الابرية تمنحها القدرة على حفظ المياه، وكما لها القدرة على خزن النشاء صيفا لتحويله الى سكروز خلال فصل الشتاء الطويل ، ومن اهم اشجار هذا الاقليم التنوب خاصة النرويجي .

ج- اقليم الغابات المختلطة
يمتد هذا الاقليم من غرب اوربا حتى وسطها ، كما يشمل الاجزاء الجنوبية من الدول الاسكندنافية حتى شمال رومانيا وقد تقلصت مساحة هذا الاقليم نتيجة للأمتداد العمراني والضغط السكاني ، وتسود في هذا الاقليم الاشجار النفضية وقد ساعد فصل الصيف المعتدل البرودة على نمو اشجار هذا الاقليم ومن اهم اشجار هذا الاقليم البلوط والجوز والزان وهي من الاشجار ذات الاخشاب الصلبة ، وكما أن خصوبة تربة الاقليم كانت من الاسباب الرئيسية التي ادت الى ازالة مساحات واسعة منها وتحويلها الى اراضي زراعية لزراعة الحبوب الغذائية خاصة القمح والشعير والبطاط وبنجر السكر .

د- اقليم نباتات البحر المتوسط
ويتمثل في الاجزاء الجنوبية من القارة وبالرغم من قلة سقوط الامطار في هذا الاقليم الا ان القيمة الفعلية للتساقط عالية لسقوط الامطار في فصل الشتاء القليل التبخر وكما ان نباتات الاقليم قد كيفت نفسها في فصل الجفاف صيفا ،فأوراقها الصغيرة الصلبة وجذورها الطويلة وتباعدها عن بعضها جميعها امثلة على طرق التكيف لفصل الجفاف ، ومن اهم اشجار هذا الاقليم الزيتون والصنوبر والفلين مع وجود العديد من الاعشاب كالكافور والخرشوف وكما تنمو في هذا الاقليم العديد من من أنواع الأعشاب والنباتات الشوكية.

هـ- اقليم حشائش الاستبس
ويسود في المناطق الداخلية من القارة حيث المناخ القاري وهو من اقاليم الرعي المهمة في القارة ،وتربته من انواع الترب الخصبة وتتباين طبيعة حشائش هذا الاقليم فهي تكون اكثر غنا في المناطق في المناطق الأكثر رطوبة والأقرب الى الغابات المختلطة والبحر المتوسط في حين تتحول الى حشائش فقيرة في اقصى الجزء الجنوبي الشرقي من القارة قرب بحر قزوين، وان اجزاء هذا الاقليم تتمثل في الجزء الجنوبي من الاتحاد السوفيتي سابقا عبر اوكرانيا والجزء الادنى من نهر الفولكا ، وقد اتسعت مساحة الااراضي المزروعة في جهات الاقليم حيث انشأت مشاريع الري.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .