انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مناخ القارة

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم الجغرافية     المرحلة 2
أستاذ المادة سماح ابراهيم شمخي الحلاوي       06/06/2021 19:03:09
المناخ والاقاليم المناخية للقارة
يمتاز مناخ القارة بالاعتدال والتغير بسبب مجموعة من العوامل المؤثرة في المناخ وتتمثل بما يأتي : ـ
1- الموقع بالنسبة للدوائر العرض
تمتد القارة بين دائرتي عرض 36-71 شمالا ، وهذا يعني ان معظم مساحتها تقع في المنطقة المعتدلة الشمالية ، حيث تمتاز بأعتدال متوسطات درجات الحرارة ، وسيادة الرياح الغربية التي يتغير اتجاهها من جنوبية غربية خلال فصل الصيف الى شمالية غربية خلال فصل الصيف ،وهي رياح رطبة قادمة من المحيط الاطلسي حاملة الدفء والرطوبة للمناطق التي تهب عليها .
2- شكل القارة
تمتاز القارة بصغر مساحتها وهي أكثر اتساعا في الشرق كما ان كثرة تعرج سواحلها ساعد على توغل البحر في اليابس الاوربي مما ساعد على التأثير البحري على مناخ القارة وجعل صفة الاعتدال هي السائدة .
3- إتجاه السلاسل الجبلية
تعد الالب من اهم مرتفعات القارة وهي تمتد من الغرب الى الشرق في الجزء الجنوبي من القارة، وقد كان لهذا الامتداد تأثير واضح على مناخ القارة أذ ان الرياح الغربية القادمة من المحيط الاطلسي تستطيع التوغل الى وسط وشرق القارة ، لكونها تسير محاذية لتلك السلاسل ، وكما أن هذا الامتداد يعد عائقا أمام امتداد التأثيرات القطبية في شمال القارة بأتجاه جنوبها وكتل الهواء القادمة من افريقيا بأتجاه شمالها ، في حين نلاحظ ان المرتفعات الكاليدونية وبذلك تكون متعارضة مع اتجاه الرياح الغربية مما أدى الى تباين معدلات سقوط الامطار بين سفوحها الغربية المواجهة للرياح وسفوحها الشرقية الواقعه في ظل المطر.

4 – مناطق الضغط المجاورة للقارة
يتأثر مناخ القارة بخمس نطاقات للضغط ، يتمثل الأول في منطقة الضغط المرتفع الاوربي في الاطلسي حيث يتسع تأثيره صيفا ليمتد الى شمال غرب اوربا ومنها الجزر البريطانية مما ينجم عنه طقس مشمس وسماء خالية من السحب مع قلة الامطار ، أما النطاق الثاني يتمثل بمنطقة الضغط المنخفض الايسلندي حيث تعد مراكز تكوين الاعاصير تتحرك بأتجاه الشرق والجنوب الشرقي ، أما النطاق الثالث هو الضغط المتركز على وسط اسيا صيفا وشمال حيث يؤدي تركز الضغط العالي شتاءا في وسط اسيا الى امتد الضغط العالي بأتجاه الغرب نحو رومانيا والالب وجنوب فرنسا في يؤدي تركز الضغط المنخفض صيفا في وسط القارة الى التأثير على الضغط على منطقة الضغط الآزوري ، والنطاق الرابع يشمل الضغط المنخفض على البحر المتوسط ، ثم هنالك نطاق الضغط المنخفض على الخليج العربي صيفا في جنوب غرب اسيا ، ويتمثل في جذب الرياح التجارية وشتاء الغربية وتحويلها الى جنوب اوربا وجنوبها الشرقي لتصبح رياح غربية وشمالية غربية .
5 – تيار الخليج الدافئ
ويؤثر على المناخ في غرب وشمال غرب القارة حيث يتميز بالدفء والضباب ويعظم دوره في فصل الشتاء حيث يساهم في تكوين جبهات اعصارية بسبب التقاءه مع الكتل القارية الباردة والرياح الغربية القادمة من المحيط الاطلسي غربا ،
لقد تضافرت العوامل السابقة في تشكيل الخصائص العامة للمناخ القارة بالاعتدال وبقلة التطرفات المناخية والتنوع مع وجود تباين ما بين الصيف والشتاء .
ففي فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة نتيجة لحركة الشمس الظاهرية الى مدار السرطان وتتركز على البحر المتوسط منطقة الضغط المرتفع حيث تمتاز سواحل جنوب اوربا بجو مشمس مع ارتفاع في متوسطات درجات الحرارة يصل الى 27م ? ويأخذ ذلك المعدل بتناقص بالاتجاه شمالا حتى يصل 10م? في الجهات المطلة على المحيط المنجمد الشمالي ، كما تتركز منطقة الضغط المنخفض على اسيا مما يؤثر على الظروف المناخية حيث يساهم في سحب الرياح الغربية الرطبة من المحيط الاطلسي غربا لتصل الى شرق اوروبا وتساهم بسقوط الامطار خلال هذا الفصل .
أما خلال فصل الشتاء فأن انتقال اشعة الشمس العمودية تتحرك الى مدار الجدي جنوبا سيساهم في خفض معدلات درجات الحرارة في القارة وتزاد انخفاضا بألاتجاه نحو الشمال صوب المحيط المنجمد الشمالي ونحو الشرق صوب منطقة الضغط المرتفع المتمركز في وسط اسيا ويتراوح متوسط حرارة كانون الثاني بين 8م ? في الجزء الشمالي الشرقي من اوروبا وبين 4،5- 10م ? في سواحل الاطلسي وخليج بسكاي . وتتركز منطقة الضغط المرتفع على شرق اوروبا التي هي امتداد للمنطقة الضغط المرتفع الاسيوي .وتهب منها الرياح الباردة الجافة نحو جهات شرق القارة ، كما تهب عليها من الشمال الرياح القطبية الباردة ، اضافة الى نشاط الرياح العكسية القادمة من المحيط الاطلسي غربا تساهم في سقوط الامطار الغزيرة تتناقص بالاتجاه شرقا ، كما تسقط امطار شتاءا على الساحل الجنوبية لأوروبا المطل على البحر المتوسط .
الأقاليم المناخية في القارة الأوربية

يمكن تقسم القارة الى عدة أقاليم مناخية هي :-
1.أقليم مناخ شمال أوربا (التندرا )

2- اقليم مناخ شرق أوربا

3- أقليم مناخ وسط القارة

4- اقليم مناخ غرب اوربا

5 - اقليم مناخ البحر المتوسط



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .