رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي في ضوء مبادئ التعلم الذاتي

التاريخ :9/18/2021 7:59:25 PM
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية عدد المشاهدات 259





رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي في ضوء مبادئ التعلم الذاتي

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ ( تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي في ضوء مبادئ التعلم الذاتي) للطالب حمزة جساب سراك الكرعاوي باشراف الاستاذ المساعد الدكتور رياض هاتف عبيد الخفاجي والأستاذ المساعد الدكتور راسم احمد عبيس ورئاسة الأستاذ الدكتور حسن خلباص حمادي ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور ابتسام صاحب موسى والأستاذ المساعد  دكتور ضرغام سامي عبد الامير .

 

  يهدف البحث الحالي إلى تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي في ضوء مبادئ التعلم الذاتي، ومدى توافر مبادئ التعلم الذاتي


 كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف استعمل الباحث أسلوب تحليل المحتوى، وهو أحد أساليب المنهج الوصفي،


 لأنه يلائم مجتمع البحث وعينته وهو (كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي)، وقد عمد الباحث إلى مراجعة الأدبيات والدراسات التي


 تناولت مبادئ التعلم الذاتي، فأعدّ الباحث مبادئ التعلم الذاتي التي تكونت من (15) مبدأً، ومن ثم عرضها على الخبراء والمتخصصين


 بمناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، والمتخصصين في اللغة العربية  وآدابها، وذلك لإبداء آرائهم وملحوظاتهم عليها، فتم حذف وتعديل


 على بعض المبادئ فبلغ عددها بعد الحذف (11) مبدأً؛ لأنّه (3) مؤشرات لم تبلغ نسبة (80%) واقترح المحكمون بدمج مبدأين ليكونا مبدأ



 واحداً

 

توصلت الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها :

إنّ واضعي منهج اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي لم يراعوا التدرج في إدخال مبادئ التعلم الذاتي في كتاب اللغة العربية والتركيز على بعض مبادئ التعلم الذاتي، منها الفروق الفردية للطلبة و عدم التركيز الكافي على بعض مبادئ التعلم الذاتي، الاستعداد البيولوجي للطلبة، والتغذية الراجعة، وإيجابية الطلبة ومشاركتهم الفاعلة، وتحديد نقاط القوة للطلبة لتعزيزها ونقاط الضعف لمعالجتها، وميول الطلبة

 

في ضوء نتيجة البحث الحالي توصي الباحثة بما يأتي :-

ينبغي وضع المناهج الدراسية على أساس دراسات ميدانية تتميز بالتفحص الدقيق، تستقرئ وتتحسس ميول الطلبة ورغباتهم والمستوى العقلي لهم و اعتماد مبادئ التعلم الذاتي في تطوير كتاب اللغة العربية واعتماد مبادئ التعلم الذاتي في أبنية طرائق التدريس، أو برامج تدريبية تعليمية لتدريس اللغة العربية.


بناءً على نتائج واستنتاجات الدراسة الحالية ، يقترح الباحث عدد من المقترحات:-

 

اجراء دراسة تشابه الدراسة الحالية على كتب اللغة العربية من قواعد وأدب وغيرها للصف الخامس والسادس الإعدادي و اجراء دراسة تشابه الدراسة الحالية على كتب اللغة العربية للصف الأول، والثاني، والثالث المتوسط و إعداد برامج مقترحة في مادة اللغة العربية لصفوف المرحلة المتوسطة والإعدادية يتم تدريسها بأسلوب التعلم الذاتي و إعداد برنامج محوسب لوحدة من وحدات كتاب اللغة العربية تدرس بأسلوب التعلم الذاتي .

 

 

زينة زيد مهدي / اعلام التربية الاساسية




   10/19/2021 9:19:53 AM
   10/19/2021 8:41:47 AM
   10/19/2021 7:44:28 AM
   10/18/2021 7:39:21 PM
   10/18/2021 6:36:58 PM
   10/20/2021 10:27:13 AM
   10/20/2021 9:53:57 AM
   10/20/2021 5:23:36 AM
   10/19/2021 8:51:28 PM
   10/19/2021 8:21:49 PM