انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الجغرافية ((علم الخرائط --اهميتها---انواع الخرائط ))

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التاريخ     المرحلة 1
أستاذ المادة تغريد رامز هاشم محسن العذاري       12/03/2013 11:44:48
محاضرة رقم (2)
قسم التاريخ---مادة الجغرافية---المرحلة الاولى
الخريطة, أهميتها , انواعها

تعرف الخريطة بأنها صورة مصغرة لسطح الارض او جزء منه . او انها وسيلة لتعبير عن المعالم والظواهر المختلفة الموجودة على سطح الارض الطبيعية منها الانهار والارض اليابسة والجبال والسهول والغابات والامطار او الظواهر البشرية كتوزيع السكان والمدن والقرى وطرق المواصلات ومواقع المصانع وغيرها . أي عبارة عن شكل أو صورة توضيحية مصغرة لمظاهر سطح الأرض أو لجزء منه ممثلة على لوحة مستوية بمقياس رسم معين. , ومن خلال التعاريف السابقة يمكن تعريف الخريطة بأنها (عبارة عن تمثيل لسطح الأرض أو الجزء منها تمثيلاً كارتوغرافياً من أجل توضيح الظاهرات الطبيعية والبشرية عليها عن طريق رسم تخطيطي يعتمد فيه مقياس رسم معين ومسقط خريطة محدد ورموز وألوان متعارف عليها ).

**أهمية الخريطة **

1. تساعد على تفسير العلاقة بين الإنسان والبيئية .
2. تحدد المسافات والطرق والمواقع والمساحات وغيرها من المظاهر .
3. تمثل بصورة مرئية سطح الأرض ككل وكذلك أجزاءه المختلفة بكل ما فيها من تفاصيل .
((( تساعد الخريطة كثيرا ً في تفسير العلاقة المتبادلة بين الانسان والبيئة وكما أنها توضح نتائج الابحاث والدراسات في البيئة والتطلعات والخطط المستقبلية , وقد ازدادت أهمية الخريطة في الوقت الحاضر وتعاضمت ؟ بسبب حاجة الدول الحديثة الى الخرائط الدقيقة لأغراض الحرب والسلم فالجيوش الحديثة لاتستطيع القيام بهماتها في اليابسة واجو والبحر من غي الاهتداء بالخرائط الحديثة فمن خلال الخرائط تتحدد الاهداف المختلفة ويتم الوصول ليها كما تساعد الخرائط الجيوش عن الدفاع عن الارض وحمايتها من أي هجوم ,وتساعد الخريطة في وضع خطط ومشاريع التنمية وتنفيذها .وأصبح دورها واضحاً في دراسة استخدام الارض وانماط التوزيع السكان ومراكز العمران وتكوين الظواهر الاجتماعية والاقتصادية ووضع الخطط المستقبلية .
تعاضمت اهمية الخريطة بأزدياد حركة الانسان وتنقلاته في جهات الارض ونمو العلاقات بين الشعوب حيث اصبحت الوسيلة الرئيسة التي يستعين بها الانسان في الاستدلال وتحديد وسائل النقل , فمثلاً نلاحظ ان الطيارون لا يستغنون عن الخرائط لانها تحدد لهم سيرهم وتمنع الاصطدام بين الطائرات وكذا الامر بالنسبة للسفن .)))).

***عناصـــــر الخريطة الاساسيــــــــة***
1- عنوان الخريطـــــــة :- لابد لكل خريطة من عنوان اودليل يعبر عن صفتها او نوعية الظاهرة التي جاءت من اجلها , وينبغي على ان يحقق الشروط التالية :-
أ‌- يلفـــــت انتباه القاريء.
ب‌- يوضـــح محتوى الخريطـــــــة بشكل واضح .
ت‌- يفضـــــل ان يكون العنوان قصيراً .

2- مقياس الرســـــــــم :- يوضـــــع اسفل الخريطــــة على الجهة اليسرى وهو متعارف عليه لدى الكاتوكراف في الجهة اليمنى أو في الوسط , ومقياس الرسم هو النسبــــــة التي تمثل الابعاد على الخريطة أي النسبة بين الرقم في الخريطة وما يمثله علـــــى سطح الارض , وهو على عدة انواع ,
أ مقياس الرسم الكتابي ( المباشر ) .
ب- مقياس الرسم الرقمي ( الكسري ) .
ج- مقياس الرسم الخطي .

3- مفتاح الرموز أو (الاصطلاحات ) :- يحتوي هذا المفتاح على جميع الرمز التي تحويها الخريطة من مظاهـــــر طبيعية وبشرية هامة وتتناسب حجوم هذه الرموز مع مقياس الرسم للخريطة , فكلما كبرالمقياس قل عدد الرموز ورسمت بأشكال هندسية متشابهة , وبواسطة هذه الرموز يستطيع القاريء ان يقرأ الخريطة ويفسرما موجود داخلها ويكون هذا المقياس عادةً عللى احد جانبي الخريطة .

4- أتجاه الشمــــال الجغرافــــي :- توجد عد اتجاهات مستخدمة في تحديد الشمال منها الشمال المغناطيسي وهو الشمال الذي تشير اليه الابرة المغناطيسية للبوصلة لكن مايتاجه الكاتوكرافي في اعداد الخرائط الجغرافية هو اتجاه الشمال الجغرافي او الحقيقي الذي يشير الى القطب الشمالي للكرة الارضية أي اتجاه خطوط الطول للقطب الشمالي والذي يمكن وصفه على الخريطة .

5- أطــــــار الخريطــــــــة :- لابـــــد أن يكون لكـــــــل خريطة أطار يستخدم في تحديد حركة العين ويرسم الاطار بشكل خط واحد أو قد يرسم بشكل خطين , الداخلي يكون أرفع من الخط الخارجـــــــــــــي.

6- شبــــــــكة الاحداثيـــــــــات :- يوجد نوعان من أنظمة ألاحداثيات , ألاول النظام التربيعي والثاني النظام الكروي ( الجغرافي ) أي شبكة خطوط الطول ودوائر العرض وهو السائد في أعداد الخرائط والتي تساعد القاريء في تعين أي موقع جغرافي على سطح الكرة الارضية بصورة مباشرة , وقيم الاحداثيات توضح في جميع اركان اطار الخريطة على شكل درجات ودقائق وثوان وتمثل بدقة عالية .

7- جهـــــة ألاصدار وسنة التحرير :- تكتب عادة اسفـــــــل الخريطة مثلاً طبعت في مديرية المساحة العامـــــــة بغداد والسنة التي صدرت بها الخريطة اضافة الى اسم الشركة التي قامت بمهمة التصوير والاعداد .

****أنــــــواع الخرائط ****:-

ليس من السهل تمثيل العديد من الظواهر الجغرافية في خريطة واحدة لذلك أختصت كل خريطة بظاهرة جغرافية واحدة او مجموعة معينة من الظواهر ذات الموضوع الواحد لتكون الخريطة واضحة وذات هدف محدد , وتوجد انواع مختلفة من الخرائط هي :-
أ‌- الخرائــــــط الطبيعيـــــة :- وتشمل :-
1- خرائط التضاريـــــــس ألارضية :- وهي الخرائط التي تهتم بأظهار أشكال التضاريس ألارضية على سطح الارض ويستعمل فيها التلوين والتظليل اللذان يساعدان في التميز بين عدة انواع من التضاريس في ان واحد .
2- الخرائط المناخيــــــــة :- توضح هذه الخرائط الظواهر المناخية السائدة على الكرة الارضية أو جزء منها كدرجات الحرارة والضغط الجوي وأتجاهات الرياح والامطار وغيرها . وتستعمل في هذه الخرائط المعدلات السنوية او الفصلية وكذلك يستعمل فيها التلوين او التظليل والخطوط .
3- خرائط البحار والمحيطــــــات :- توضح هذه الخرائط توزيع المسطحات المائية ومعرفة اعماقها من خلال التدرج في الوانها وهو الازرق وكما موضح في مفتاح الخريطة وتشير كذلك الى اتجاهات التيارات البحرية .
4- الخرائـــــــط الحيويـــــــــــــة :- وتمثل الاختلافات الموجودة على سطح الارض في توزيع الثروات النباتية والحيوانية وتستعمل فيها الالوان او التظليل لتميز الغابات او الاعشاب والنباتات الشوكية .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .