انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الفرثيون

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التاريخ     المرحلة 1
أستاذ المادة قيس حاتم هاني الجنابي       30/11/2012 14:45:10
الفرثيون:
وهم من القبائل الهندوأوروبية الفارسية التي هاجرت إلى بلاد فارس من منطقة السهوب بين بحر قزوين وبحر الأورال كما أسلفنا، واستقرت في الأقاليم التي كانت تعرف باسم (بارتوا) ومنه جاء اسمه (الفرثيون)، وسمي الفرثيون أيضاً بالارشاقيين نسبة إلى مؤسس السلالة (أرشاق الأول) الذي تمكن من السيطرة على إقليم (بارتوا) وبعض الأقاليم الشرقية الأخرى، كما تمكن من قتل الحاكم السلوقي في إيران عام 247ق.م ليكون هذا التاريخ بداية الحكم الفرثي في إيران.
استطاع أرشاق الأول (248-266ق.م) أن يؤسس الدولة الفرثية بعد نجاح ثورته ضد الحكم السلوقي، وتمكن أرشاق الأول من مقاومة الرومان الذين كانوا يطمحون إلى السيطرة على أرمينيا وبلاد النهرين, ويعد مهد داد (ميتري داتس) (171–1138ق.م) من أعظم ملوك الفرثيين, إذ تمكن من التوسع في حكمه ليضم بكتريا وفارس ومادي وبابل، وأصبحت الدولة الفرثية في عهده تمتد من الهند إلى أرمينيا، لذا عَدَّ الفرثيون أنفسهم خلفاء الأخمينيين وتلقب ملوكهم بلقب (ملك الملوك).
وفي أواخر الربع الأول من القرن الثالث الميلادي بزغ نجم الساسانيين بقوة ليسيطروا على بلاد فارس، إذ تمكنوا من دحر جيوش الملك الفرثي أرطبان الخامس في عام 226م, وبعد مقتله هرب ما تبقى من الفرثيين إلى الجبال، ويبدو أن الحرب التي خاضها الفرثيون مع الرومان كانت سبباً في إضعاف قوتهم الأمر الذي أدى إلى انهيارهم أمام الساسانيين.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .