بحضور السيد رئيس جامعة بابل البروفيسور الدكتور أمين الياسري المحترم،شهدت كلية التربية الأساسية في جامعة بابل مناقشة علمية مستفيضة لرسالة ماجستير قدمتها الطالبة قمر ضياء رفيق مرجان،وقد نالت الطالبة درجة الماجستير في تخصص طرائق تدريس اللغة الإنجليزية بتقدير "امتياز".أشرف على الرسالة الأستاذ المساعد الدكتورة منى محمد عباس من كلية الهندسة،التي شاركت أيضًا كعضو في لجنة المناقشة؛وقد حملت الرسالة عنوانًا بالغ الأهمية هو: "The Relationship between Higher-order Thinking Skills of Iraqi EFL Fourth College Students and their Self-learning in Writing Proficiency" (العلاقة بين مهارات التفكير العليا لطلبة اللغة الإنجليزية العراقيين في المرحلة الرابعة وتعلمهم الذاتي في الكفاءة الكتابية).
هدفت الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين مهارات التفكير العليا (HOTS) والتعلم الذاتي (SDL) لدى طلبة السنة الرابعة في أقسام اللغة الإنجليزية، وكيف يؤثران في مهارات الكتابة لديهم.وأوضحت الرسالة أن مهارات التفكير العليا،مثل التحليل والتقييم والإبداع،والتعلم الذاتي،الذي يمنح المتعلمين مسؤولية تعلمهم،تُعد من الكفاءات الأساسية في التعليم الحديث.وقد أظهرت نتائج الدراسة التي اعتمدت على عينة شملت 200 طالب وطالبة من جامعتي بابل والمستنصرية،وجود علاقة ارتباط قوية وإيجابية بين مهارات التفكير العليا والتعلم الذاتي.
كما أظهرت النتائج أيضًا أن تطوير مهارات التفكير العليا يساهم في تحسين مهارات الكتابة بنسبة 20% مما يؤكد أن تعزيز هذه المهارات لدى الطلبة يؤدي إلى تحسن كبير في كفاءتهم الكتابية.وتأتي هذه الدراسة لتؤكد على أهمية دمج مهارات التفكير العليا والتعلم الذاتي في المناهج التعليمية،باعتبارهما ركيزتين أساسيتين في إعداد طلبة الجامعة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.
تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تؤكد على دمج مهارات التفكير العليا
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: wissam.almaamouri9@uobabylon.edu.iq