Please click on one of the flags to reset Reading-Direction if you consider the current setting invalid

تقويم المقررات الدراسية في كلية الدراسات القرآنية

Views  3818
Rating  0

 حسن غازي عكروك السعدي
5/25/2011 6:19:41 AM
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

 
تقويم المقررات الدراسية في  كلية الدراسات القرآنية
بحث مقدم من
 
م.م.محمد كاظم الحمداني                                     م.د حسن غازي                         أ.م.د سامر يوسف الحسنأوي      جامعة بابل                                                 جامعة بابل                                    جامعة بابلكلية التربيةـ صفي الدين الحلي                         كلية الدراسات القرآنية                        كلية التربية الرياضية                       
                                                                  1- التعريف بالبحث :1-1 المقدمة :   تولي التربية الحديثة عملية التقويم Evaluation بشكل عام وتقويم البرامج Program Evaluation بشكل خاص عناية كبيرة، وتعدها جزءاً لا يتجزأ من العملية التربوية والتعليمية، وذلك لأن التقويم وسيلة هذه العملية في معرفة مدى تحقيقها لأهدافها التعليمية، فضلا عن أن التقويم يعد تغذية راجعة Feedback للعملية التعليمية، مما يسهم في تطويرها في ضوء تشخيص جوانب القوة لتعزيزها، وجوانب الضعف أو القصور لوضع الحلول المناسبة لمعالجتها وتصحيحها بما يتلاءم مع التطور الحاصل في مجالات الحياة كافة (Royse, Thyer, Padgett, and Logan, 2001)..وعملية تقويم المناهج الدراسية ليست بالموضوع الجديد في ميدان البحث، إذ ترجع جذور الاهتمام به إلى أكثر من مئتي سنة، وقد زاد بشكل ملحوظ في النصف الثاني من القرن العشرين , بسبب تحول النظرة إلى التقويم من قضية داخلية وخاصة بكل جامعة إلى قضية خارجية وعامة، وبسبب ازدياد المطالبة بأفضل أداء للجامعات بعد قيام الحكومات بتمويلها (العلوي، 2001)(1)، وبذلك أصبح تقويم البرامج الجامعية وعملياتها ونتاجاتها تستأثر باهتمام واسع من المسؤولين عن التعليم الجامعي في الدول المختلفة، المتقدمة منها والنامية.
    وتقويم البرامج الدراسية أحد الأقسام الرئيسة الخمسة للتقويم التربوي فضلا عن تقويم التعلم، وتقويم التعليم، وتقويم المقررات، وتقويم المؤسسة ونظم التربية الشاملة.(2) وقد بينت دراسة ناكرنثاب Nakrnthap (المشار إليها في حسن، 2001) اهتمام الدول النامية بتقويم برامج الجامعات الحكومية، إذ عرضت هذه الدراسة النشاطات التي تقوم بها الجامعات الحكومية في تايلند –على سبيل المثال- لتقويم البرامج الدراسية في مجالات التطوير، والتنفيذ، ومخرجات البرامج، والعوامل المؤثرة فيها(3). وأما في الجامعات الأمريكية، فيشير العلوي (2001) إلى أن أكثر من 70% من الجامعات توظف نتائج التقويم في تطوير برامجها(1).هذا ومن أجل أن يكون تطوير البرامج الدراسية بمستوى التوقعات المنشودة، ينبغي أن تُراعى خصائص البرنامج الدراسي الجيد، وأن تُراعى المعايير العالمية في ذلك.    1-2 المشكلة :     إن العملية التعليمية ترتكز على مجموعة من المرتكزات ومن أهمها المناهج أو المقررات الدراسية ، حيث تعد المنهل الذي يمد المتعلمين بالعلم فمن دون الاهتمام به لا توجد عملية تعليمية تربوية ناجحة ومتطورة تستطيع أن تواكب التطور الحاصل في العالم . فيجب ان يكون المنهج الدراسي متطوراً ومتجدداً ومناسباً لإمكانيات الطلبة والمدرسين والمؤسسات التعليمية . لكي يكون فعالا ويستطيع الوصول بالمتعلمين إلى تحقيق الأهداف المرجوة .    و في ضوء ملاحظة الباحثين إلى المنهج أو المقررات الدراسية لكلية الدراسات القرآنية وطرق تنفيذه وإلى الإمكانات المادية المتوفرة في الكلية أشروا مشكلة تستحق الدراسة للوقوف على مسبباتها الا وهي عدم ملاءمة المنهج أو المقرر الدراسي لطلبة الكلية ملاءمة تامة ، يُضافُ إلى ذلك الإمكانات المادية والبشرية الموجودة غير كافية وعدم استحصال الطلبة المستوى المطلوب من المعرفة , لذلك ارتأى الباحثون القيام بدراسة تقويم هذه المقررات  الدراسية للوصول إلى حلول حقيقية لتطويرها لكي تكون مقررات فاعلة في العملية التعليمية .
1-3 هدف البحث :- تقويم مقررات دراسية لكلية الدراسات القرآنية في ضوء المحتوى والأهداف والطريقة التدريسية والظروف الفيزيقية .1-4 مجالات البحث :المجال البشري : طلبة كلية الدراسات القرآنية /جامعة بابلالمجال الزماني : للفترة من 15/4/2009 ولغاية 1/2/2010 المجال المكاني :  جامعة بابل
1-5 تعريف المصطلحات :- تقويم البرنامج الدراسيلتقويم البرنامج الدراسي تعريفات نظرية عديدة منها:? "تقويم مناهج البرنامج ومجموعة المقررات وتصميم البرنامج من حيث كفاءته وفاعليته"(1) .? "إجراءات منظمة تستخدم في البحث عن حقائق أو مبادئ"(2) (Barker 1999). ? "بحث منظم في تحديد مدى نجاح برنامج دراسي معين"(3) (Barker, 1999) ? "إن رسالة تقويم البرنامج الدراسي هي تقديم المعلومة التي يمكن توظيفها في تحسين البرنامج"(4) ((Royse, Thyer, Padgett, and Logan, 2001)
2- الدراسات النظرية2-1 ماهية التقويم :      قوم الشيء أي قدر قيمته ، فتقويم الشيء أي وزنه . كما أن التقويم لا يقتصر على تقدير قيمة الشيء ووزنه وإنما يتعدى ذلك إلى إصدار أحكام على الشيء المقوم .    فالتقويم هو الحكم على الأشياء أو الأفراد لإظهار المحاسن والعيوب ومراجعة صدق الفروض الأساسية التي يتم على أساسها تنظيم العمل وتطويره .    فالتقويم يدخل في شتى المجالات والعلوم ، فالتقويم التربوي والذي هو محور بحثنا هذا يشير إلى ( قوم المعلم أداء الطلبة ) أي أعطاه قيمة ووزناً ، بقصد معرفة إلى أي حد استطاع التلميذ الإفادة من عملية التعليم المدرسية ، وإلى أي مدى أدت هذه الإفادة إلى إحداث تغيرات في سلوك الطلبة وفيما اكتسبوه من مهارات لمواجهة مشكلات الحياة الاجتماعية . وفي ضوء عملية تحديد القيمة والوزن تتم عملية إصدار الأحكام ، وهي عملية تحدث في ضوء مجموعة من الاعتبارات المتعلقة بأهداف العملية التعليمية     فالتقويم التربوي يعنى بالعديد من المجالات مثل تقويم انجاز الطلبة وتقويم المدرس والطريقة والإمكانات بالإضافة إلى تقويم المنهج والمقررات الدراسية تلك الحلقة الأهم في العملية التربوية وكل ما يتعلق بالعملية التعليمية ويؤثر فيها ، فالتقويم في التعليم يهتم بالتغيرات العريضة للشخصية وهو في ذلك يتضمن تقويم جميع الأبعاد والعناصر التي تؤثر على هذا الهدف الكبير .(1)      ويذكر ( بومجارتنر ) أن التقويم هو العملية التي تستخدم المقاييس ، وغرض المقاييس جمع البيانات ، وفي عملية التقويم تفسر هذه البيانات لتحديد مستويات حتى يمكن اتخاذ قرار . ويبدو واضحاً ان نجاح التقويم يعتمد بصورة مباشرة على قيمة البيانات المتجمعة . فإذا كانت المقاييس غير دقيقة أو غير صادقة فإن التقويم يبدو مستحيلاً .(2)
2-2 أنواع التقويم (3):أولا : التقويم الموضوعي objective  evaluation     حيث إن التقويم يتضمن عملية إصدار أحكام على قيمة الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات فانه يتطلب للوصول إلى أحكام موضوعية استخدام المعايير أو المستويات أو المحكات لتقدير هذه القيمة .
ثانياً : التقويم الذاتي    لا يتوقف الإنسان عن التقويم وإعطاء قيمة لما يدرك ، إلا أن هذا التقويم في معظمه من النوع الذي يمكن أن نسميه ( التقويم المتمركز حول الذات ) وهو يعني أن أحكام الفرد تكون بقدر ارتباطها بذاته ، وهو يعتد في إصدار هذه الأحكام على معايير ذاتية مثل المنفعة أو الألفة أو نقصان تهديد الذات أو اعتبارات المكانة الاجتماعية أو سهولة الفهم والإدراك .    وقد تكون أحكام الفرد في صورة قرارات سريعة لا يسبقها فحص وتدقيق كافيان لمختلف جوانب الموضوع المقوم ، وهذه الأحكام يمكن ان نسميها آراء أو اتجاهات كما أنها تتصف أحيانا بكونها لا شعورية .
2-3 أهمية تقويم المناهج:       أهمية التقويم تبرز في ضوء نقاط عدة ، وخطورة الأدوار التي يلعبها في المجال التربوي ويمكن إجمالها في آلاتي :1ـ ترجع أهمية التقويم إلى أنه قد أصبح جزءا أساسيا من كل منهج ، أو برنامج تربوي من أجل معرفة قيمة ، أو جدوى هذا المنهج . أو ذلك البرنامج للمساعدة في اتخاذ قرار بشأنه سواء كان ذلك القرار يقضي بإلغائه أو الاستمرار فيه وتطويره .وبما أن جهود العلماء والخبراء لا تتوقف في ميدان التطوير التربوي فإن التقويم التربوي يمثل حلقة هامة وأساسية يعتمدون عليها في هذا التطوير.2- تحسين العائد والناتج في المجال التربويلقد زادت تكلفة المشروعات التربوية في الوقت الحاضر زيادة كبيرة ،وأصبح  من حق الجماهير المتطلعة إلى التقدم والرفاهية ، أن تؤمن بأهمية العائد التربوي وأحقيته فيما ينفق علية من أموال.ولقد ظهر في ظل ذلك اقتصاديات التعلم ، الذي يستهدف ترشيد الإنفاق ، وتحسين العائد والنتائج.ويعني هذا العلم بحساب المدخلات والمخرجات .وقد أخذت اقتصاديات التعليم في سبيل تحقيق أهدافها بمبادئ التخطيط وفق أهداف محددة واضحة وأسلوب علمي رصين يقوم على التجريب وتحديد المشكلات ، واتخاذ أقرب السبل لتحقيق النجاح المنشود .( )
 
2-4 الأهداف العامة لتقويم المناهجإن أهم الأهداف التي يُؤمل تحقيقها في ضوء تقييم التعلم المنهجي للطلبة قد تكون كما يلي:( )
1. التعرف على مدى ما تحقق من أهداف المنهج وما لم يتحقق.2. التعرف على مواطن الصعوبة المنهجية التي واجهت التلاميذ خلال تعلمهم 3. التعرف على مدى ملائمة المعارف والقدرات المنهجية لمستوى التلاميذ الإدراكي وحاجاتهم الإدراكية.4. التعرف على مدى تمثيل المعلومات والأنشطة للأهداف المنهجية .  والحقيقة أن الطلبة يحققوا أهداف المنهج في ضوء خبراتهم وتعلمهم لمعلوماته وأنشطته ، وبهذا فإن التحصيل المرتفع للأهداف يدل على أن هذه العناصر موافقه في محتواها وظروفها مع الأهداف نفسها والعكس في هذه الحاله صحيح وفي كل الأحوال ، فإن تقييم التعلم يقوم بتوجية المنهج وعملياته التربوية ويؤدي إلى تحسينها لصالح الطلبة ومجتمعهم الواسع .3- منهجية البحث وإجراءاته:3-1 منهج البحث : اعتمد الباحثون المنهج الوصفي في خطوات بحثهم لكونه المنهج المناسب للوصول إلى تحقيق الأهداف وحل مشكلة البحث .3-2 مجتمع البحث :  مثل مجتمع البحث طلبة كلية الدراسات القرآنية في جامعة بابل .3-3 عينة البحث : اعتمد الباحثون اسلوب الحصر الشامل أي كل مجتمع البحث وتمثل بالاتي : عدد التدريسيين (  23) ، عدد الطلبة الكلي (148) مكون من قسم لغة القرآن وعددهم (73) ، وقسم علوم القرآن وعددهم (75).3-4 أداة جمع البيانات :         حددت أداة جمع البيانات بالاستبيان المغلق المفتوح لجمع المعلومات والمتطلبات الضرورية لكي تكون صالحة لجمع المعلومات وكانت ثلاثة استبيانات ؛ وهي كما يأتي :أ- استمارة (01-10-10-3-7-Q.S.P) CAPADEتقويم أداء التدريسي الجامعي من قبل الطلبة ت العبارة إلى حد كبير إلى حد ما إلى حد ضعيف1 تم عرض تصميم المقرر وعناصر المحتوى في أول محاضرة   2 هناك عرض واضح ومفهوم للمادة العلمية أثناء المحاضرة   3 هناك التزام بموعد ووقت وجدول محاضرات المقرر   4 هناك ربط واضح بين موضوعات المقرر والحياة العلمية   5 يرحب بالمناقشات العلمية   6 المحاضر يحرص على التأكد من فهم الطلاب للمحاضرة    7 شعرت باستفادة علمية من دراسة هذا المقرر    8 المحاضر يرحب بتساؤلات طلابه خارج قاعة المحاضرة   9 تكليف الطلاب بإجراء أبحاث أو كتابة مقالات وحل تمارين تتعلق بالمقرر   10 المحاضر يستخدم وسائل تعليمية في تدريس المقرر   11 المحاضر يحرص على استعانة طلابه بمصادر علمية خارجية(المكتبة)   12 أسلوب الكتاب أو المرجع الخاص بالمقرر سهل وواضح   13 طباعة المقرر واضحة وسهلة القراءة   14 تم دراسة المقرر بأكمله   15 حددت أهداف المقرر بصورة واضحة   16 تحقق مفردات المقرر أهدافه   17 استفدت من المعلومات التي عرضها المقرر   18 تتميز المادة بالجدة والحداثة   19 اعتماد الحوار والمناقشة في تدريس المادة   20 اشراك الطلبة في مجريات الدرس    21 يستثمر الوقت المخصص لعملية التعليم والتعلم   22 التدريسي يحترم الطلبة ويتفاعل معهم    23 يجيد التدريسي اثارة الأسئلة   24 يجيد الاجابة على اسئلة الطلبة   25 يتميز بالقدرة على ادارة الصف   26 الواجبات تعطى على ضوء أهداف المقرر   27 أي اقتراحات تود اضافتها  
ب- استمارة (01-04-4-3-7-Q.S.P )مراجعة التدريسي لتقويم مقرره
ت                                           العبارة  إلى حد كبير إلى حد ما إلى حد ضعيف1 يتسم المقرر بالتصميم   2 عبارات الأهداف واضحة ومحددة   3 الأهداف تغطي مجالات المعرفة: المهارية،المعرفية ،الوجدانية   4 الأهداف تنسجم مع أهداف القسم    5 الأهداف صيغت وفقاً لحاجات :    الطلبة    المجتمع     السوق    ..........الخ   6 ينسجم المحتوى مع الأهداف    7 المعلومات تتسم بالجدة والحداثة   8 تتسم بالتنظيم الأفقي والعمودي ( السعة والعمق)   9 ملبية لحاجات الطلبة   10 مواكبة لسوق العمل   11 تتسم بالدقة العلمية   12 تغطي أساسيات المعرفة   13 تشجع التعليم الذاتي   14 ذات علاقة بالمواد الأخرى   15 توافر المصادر الأساسية   16 توافر متطلبات تنفيذها   17 القسم متعأون في تنفيذ المقرر   18 الساعات المكتبية مناسبة للتدريسي والطالب   19 يتعامل القسم مع التدريسيين بموضوعية   20 اللجان العلمية والإدارية كثيرة   21 تشجع الكلية والجامعة على التأليف والترجمة وتدعمه مادياً   22 تدعم البحث العلمي   23 توافر تكنولوجيا التعلم والتعليم   أ داتا- شو  (جهاز فوق الرأس)   ب انترنيت   ج الأفلام   24 تصل الكتب والتعليمات بالوقت المحدد   25 يشجع القسم على الحوار العلمي   26 تتسم إدارة القسم بالمواكبة   27 إدارة القسم قادرة على تحقيق الجودة   28 إمكانية الطلبة تساعد على تحقيق الجودة   29 الطلبة يشاركون في إدارة الصف   30 الطلبة يشجعون على التدريس الفاعل   31 توافر القاعات الدراسية المناسبة    32 توافر المقاعد الكافية لجلوس الطلبة   33 الظروف الفيزيقية المحيطة بالقاعة الدراسية مناسبة   34 تتسم الأجواء المحيطة بالقاعات الدراسية بالهدوء    35 ظروف الصف تشجع على استخدام أكثر من طرقة تدريسية   36 يوفر القسم أجواء مناسبة لأداء الامتحانات   37 يناقشنا القسم بطبيعة الأسئلة الامتحانية   38 يأخذ رأينا بالجدول ألامتحاني   39 يتحقق من توزيع الأسئلة على الأهداف والوقت   40 يأخذ رأينا بالمشكلات التي تواجه القسم   41 توجد لجان علمية فاعلة   42 تستخدم طرائق تدريسية متنوعة   43 الاختبارات تغطي أهداف المقرر    44 القسم يخلق اجواء تساعد على سير الامتحانات بسلاسة   45 أي شئ تود أضافته ولم يذكر في الاستبانة   
ج- استمارة التحقق من التصميمCAPADE ( Q.S.P-7-3-5-05-01 )التحقق من تصميم المقرر من قبل رئيس القسم واللجنة العلمية
ت موضوعات الاستبانة إلى حد كبير إلى حد ما إلى حد ضعيف1 وضوح أهداف المقرر   2 ارتباط أهداف المقرر بمتطلبات السوق   3 تطابق أهداف المقرر مع فلسفة وأهداف البرنامج التدريسي في القسم والكلية   4 قابلية تحقق الأهداف ضمن الموارد البشرية المتاحة   5 اتسام الأهداف بالمرونة   6 اكتساب الطالب للأهداف   أ المعرفية   ب المهارية    ج الوجدانية   7 تطابق المحتوى مع الأهداف   8 يساعد المقرر على تطوير مهارات مختلفة   9 علاقة المقرر بالمقررات الأخرى   10 يتسم المقرر بالمواكبة العلمية في حقل الاختصاص   11 خلو المقرر من الأخطاء النحوية والإملائية   12 بغطي أساسيات المعرفة   13 يساعد على التعلم الذاتي   14 يتسم بالتنظيم الأفقي والعمودي   15 يشجع التعلم بالعمل   16 مناسب لإمكانيات الطلبة  وقدراتهم   17 يسهم في خدمة المجتمع   18 توفر المتطلبات الأساسية لتنفيذه   19 كفاية عدد الساعات النظرية   20 كفاية عدد الساعات العملية   21 كفاية عدد الساعات التطبيقية   22 ارتباط العملي بالنظري   23 الإفادة من الدروس العملية والتطبيقية   24 توفر المصادر العلمية الحديثة   أ الكتب والمراجع   ب الوسائل الاليكترونية   ج أخرى   25 استخدام طرق تدريسية متنوعة   26 استخدام التدريسي لتكنولوجيا التعليم : داتا شو، بروجكتر، افلام ،نماذج ،....الخ   27 التزام التدريسي بالموعد المقرر للدرس   28 يتسم عرض المقرر الدراسي بالوضوح   29 قدرته على إدارة الصف   30 تحفيز الطلبة على العليم الذاتي   31 الساعات المكتبية مناسبة لوقت التدريسي   32 تحفيز الطلبة على الاشتراك الفاعل في مجريات الدرس   33 توافر المراجع في المكتبة وسهولة الحصول عليها   34 ملائمة ساعات عمل المكتبة   35 مكاتب التدريس متوفرة ومناسبة   36 ملائمة قاعات الدرس من حيث: أ-المقاعد الدراسية ب-التهوية ج-الحرارة والبرودة د-الإضاءة  هـ -الصوت  و-النظافة    37 توافر خدمات الإنترنيت   38 أي شيء تود إضافته لتطوير المقرر ولم يذكر في الاستبانة  
 
3-5 الوسيلة الإحصائية :        لتحديد الوسيلة الإحصائية القادرة على وصف المعلومات وتحليلها ومعالجتها ، اختار الباحثون :أ/ معامل حدة الفقرة = تكرار الأول*3 +تكرار الثاني*2+تكرار الثالث*1/  مجموع العينة                         = ك1 * 3 +  ك2 *2 +  ك3 *1 / مج ن
ب /الوسط الفرضي لحدة الفقرة = مجموع أوزان البدائل ، مقسوم على عدد البدائلس¬ = مج س/ ن    = 3+2+1 / 34- عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها : 4-1  عرض النتائج :      لغرض التحقق من هدف البحث الحالي  استخدم الباحث  معامل حدة الفقرة = تكرار الأول*3 +تكرار الثاني*2+تكرار الثالث*1/  مجموع العينة = ك1 * 3 +  ك2 *2 +  ك3 *1 / مج ن   .1 /   بلغ معامل حدة الفقرة للاستمارة الخاصة بتقويم أداء التدريسي الجامعي من قبل الطلبة لقسم لغة القرآن (  2.7  ) ، وبلغ معامل حدة الفقرة لقسم علوم القرآن (  2.4  )  ، في حين بلغ المعدل العام للكلية (  2.6  )  وكما هو موضح في الجدول  ( 1 )
                                      جدول (1)لغة القرآن علوم القرآن المعدل العام2.7 2.4 2.6
 2 /  بلغ معامل حدة الفقرة للاستمارة الخاصة بمراجعة التدريسي لتقويم مقرره من قبل الطلبة لقسم لغة القرآن    (   2.2 ) ، وبلغ معامل حدة الفقرة لقسم علوم القرآن ( 2.2 ) ، في حين بلغ المعدل العام للكلية ( 2.2 )  وكما هو موضح في الجدول  (2 )  .
جدول (2)لغة القرآن علوم القرآن المعدل العام2.2 2.2 2.2
3 /  بلغ معامل حدة الفقرة للاستمارة الخاصة بالتحقق من تصميم المقرر من قبل رئيس القسم واللجنة العلمية ، وبلغ معامل حدة الفقرة لقسم علوم القرآن (  2.1) ، في حين بلغ المعدل العام للكلية (  2.1)  وكما هو موضح في الجدول  (3) .
جدول (3)لغة القرآن علوم القرآن المعدل العام2.1 2.1 2.1
 
4-2  تفسير النتائج : 1-  استمارة تقويم أداء التدريسي الجامعي من الطلبة : أ/  الفقرة – 9  تكليف الطلاب بإجراء أبحاث أو كتابة مقالات وحل تمارين تتعلق بالمقرر :حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها 2.4 لقسم لغة القرآن و1.8 لعلوم القرآن مما يدلل أن هناك ضعفاً في تكليف الطلبة بإجراء بحوث مكتبية وهذا عكس ما أكدت عليه أغلب اللقاءات العلمية المتواصلة للجان العلمية الجامعية ( هذا خاص بقسم علوم القرآن )ب/  ما يتعلق بالفقرة 11 المحاضر يحرص على استعانة طلابه بمصادر علمية خارجية(المكتبة) :حصلت هذه الفقرة حدة مقدارها 2.5  و 1.9 وهي على التوالي لقسمي لغة وعلوم القرآن  مما يدلل أن هناك قلة في توجيه الطالب إلى المكتبة بشكل متواصل ، قد يرجع إلى عدم التنسيق المسبق بين المكتبة و الأقسام والكليات بشكل أعم . أو قلة المقاعد المكتبية سواء المكتبة المركزية أو مكتبة الكلية أو القسم .ج / حصلت هذه الاستمارة على حدة مقدارها /  2.6  وكما هو موضح في الجدول ( 1 )
2- استمارة مراجعة التدريسي لتقويم مقرره :أ/ ما يتعلق بالفقرة 5 الأهداف صيغت وفقاً لحاجات :  أكد أغلب التدريسيين وخاصة في قسم لغة القرآن على ان أهداف المقررات صيغت وفق حاجات الطلبة والمجتمع وأهملت حاجات السوق إذ حصلت على حدة مقدارها   1.9لقسم لغة القرآن و2.2 لقسم علوم القرآنب/ الفقرة 21  تشجع الكلية والجامعة على التأليف والترجمة وتدعمه مادياً :تبين في ضوء الاستبيان المقدم للتدريسيين أنّ هناك قصوراً في الدعم المالي من  الكلية أو الجامعة على التأليف والترجمة إذ حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها   2.1 و  1.7 و  1.9  لقسمي لغة وعلوم القرآن ومعدلهما النهائي للكلية على التوالي .ب/ الفقرة 23 - توافر تكنولوجيا التعلم والتعليم  من أجهزة الداتا- شو  و (جهاز فوق الرأس)  والانترنيت والأفلام :هناك نقص واضح جداً بالرغم من الإمكانيات الكبيرة المقدمة من الدولة والمؤسسات العلمية العالمية على شكل مساعدات للشعب العراقي  ، إذ حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها 1.5   و 1.2   و  1.3   على التوالي لقسمي لغة وعلوم القرآن والمعدل العام للكلية كونها تتألف فقط من هذين القسمين .ج/ الفقرة 28 والخاصة في إمكانية الطلبة تساعد على تحقيق الجودة  : حصلت على حدة مقدارها 2.1 و1.7 و  1.9 على التوالي مما يؤكد على الإمكانيات الضعيفة التي ما يزال الفرد العراقي الذي يعاني من قلة في المستوى المعاشي  أو بالأحرى نسبة ما يحصل عليه من إجمالي الانتاج الوطني من النفط باعتباره الصادر الرئيسي للعراق إذا ما قورن بما يحصل عليه أي مواطن في أي بلد نفطي . د/الفقرة رقم 29  الطلبة يشاركون في إدارة الصف : حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها2.1 و 1.8 و 1.95 على التوالي لقسمي لغة وعلوم القرآن والمعدل النهائي للكلية مما يؤكد على ان أغلب التدريسيين لا يستخدمون الطرق الحديثة في التعليم كالتعلم الفرقي أو طريقة المناقشة ( السمبوزيوم )  التي تعدّ الطالب محور العملية التعليمية وما على التدريسي إلا الإشراف أو التوجيه أو الإضافة إلى معلومات الطالب .هـ/  هناك قلة واضحة في القاعات الدراسية توضحها الفقرة 31  توافر القاعات الدراسية المناسبة -  مما يحتم على رئاسة الجامعة التفكير بجدية لإيجاد حل في ضوء تشييد المباني ذات القاعات المناسبة والمختبرات ذات المواصفات العلمية الحديثة لتبني مسألة الجودة في التعليم ، حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها 1.3 لكلا القسمين والمعدل العام .و/ الفقرة 33 الظروف الفيزيقية المحيطة بالقاعة الدراسية مناسبة حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها 1.5  و  1.3  و 1.4  لتؤكد مرة أخرى على أن هناك مشكلة واضحة ونقصاً في الوسائل التي من شأنها إبعاد الطالب وقت استراحته عن القاعات الدراسية بالإضافة إلى إيجاد نوع من الدافعية للتعلم وعدم الشعور بالملل والسأم من الدوام في الجامعة كالملاعب وأماكن اللهو العلمية التي من شأنها رفع المستوى العلمي للطلبة والاطلاع على العلوم الحديثة كتوفير الانترنيت والنوادي العلمية التي تأخذ على عاتقها فتح قنوات الحوار الحر وجلسات السمنار بالتعاون بين النقابات الطلابية ورئاسة الجامعة .ز/ الفقرة 34  تتسم الأجواء المحيطة بالقاعات الدراسية بالهدوء حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها 1.6 و 1.9 و 1.75 وهي على التوالي لقسمي لغة وعلوم القران والمعدل العام للكلية تعكس نتائج الاستبيان بأن بناء القاعات الدراسية ينقصها الجانب العلمي في التصميم الذي لم يراعِ الظروف الدراسية للطالب ولعملية التعلم التي يجب أخذها بنظر الاعتبار من رئاسة الجامعة في حالة إحالة المشاريع على الشركات التي تقوم بالإنشاء .ح/ حصلت هذه الاستمارة على حدة فقرة مقدارها  2.2   وكما هو موضح في الجدول (2).   
3- استمارة التحقق من تصميم المقرر من رئيس القسم واللجنة العلمية :أ/الفقرة 6  اكتساب الطالب للأهداف – المهارية - حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها 1.3 و  1.1 و 1.2  مما يؤكد أن الطالب يحصل في أقسام كلية الدراسات القرآنية على المهارات المعرفية فقط علماً أن نتائج الدراسات والبحوث العلمية تحث على تزويد الطالب بكافة المهارات المعرفية والمهارية والنفسية لبناء الإنسان المتكامل بكافة الجوانب للدخول إلى معترك الحياة وهو متسلح بكافة المهارات التي تؤهله إلى المنازلة التي أُعد من أجلها.
ب/ الفقرة 24  توفر المصادر العلمية الحديثة– ب - الوسائل الاليكترونية :حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها 1 و 1 و 1 على التوالي لقسمي لغة وعلوم القرآن والمعدل النهائي  للكلية ، يدل هذا على أن هناك نقصاً شديداً في توفر الوسائل الاليكترونية بالرغم من دعم الدولة لهذا النوع من الأجهزة بالإضافة إلى لمساعدات المقدمة من بعض المؤسسات العلمية الدولية رعاية منهم لدعم العلم والمعرفة في الدول النامية .
ج/ الفقرة 26 استخدام التدريسي لتكنولوجيا التعليم : داتا شو، بروجكتر، أفلام ،نماذج ،....الخ حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها 1 و 1 و 1 مما يدلل على أن استخدام التدريسيين لتكنولوجيا التعليم يكاد ينعدم في بعض الأحيان وهذا يرجع إلى 1- عدم توفرها . 2- قلة خبرة بعض التدريسيين باستخدامها العلمي .3- وجودها في المخازن ولكن لا تستخدم خوفاً من مسؤولية عطلها ، أو قلة كفاءتها كما هي في مصباح الداتو شو .د/ الفقرة 35 مكاتب التدريس متوفرة ومناسبةهـ/ الفقرة  35  توافر خدمات الإنترنيت  حصلت هذه الفقرة على حدة مقدارها 1 و 1 و 1 على التوالي لقسمي لغة وعلوم القرآن والمعدل النهائي للكلية مما يدلل على عدم توافر خطوط الانترنيت الذي يعدّ باباً من أبواب المعرفة المطلة على العالم المترامي الأطراف والاطلاع على آخر المستجدات في العلوم .و/ حصلت هذه الاستمارة التحقق من تصميم المقرر من رئيس القسم واللجنة العلمية على حدة مقدارها  2.1  ، وكما هو موضح في الجدول ( 3 )
5- الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات :5-1 الاستنتاجات :قسم الباحثون استنتاجاتهم إلى :أ- استنتاجات تخص قسم لغة القرآن :1 -  أهداف المقررات صيغت وفق حاجات الطلبة والمجتمع وأهملت حاجات السوق .2- عدم توافر تكنولوجيا التعلم والتعليم من أجهزة الداتا- شو( عرض البيانات)  و الأوفر هيد (جهاز فوق الرأس)  والانترنيت والأفلام .3- هناك قلة واضحة في القاعات المناسبة  للدراسة  .4- عدم توفر أماكن تزيد من دافعية الطلبة نحو التعلم والإقلال من حالة الضجر والسأم لديهم عن طريق فتح الأندية الطلابية والقاعات الرياضية وقاعات الانترنيت والمسارح وإقامة المهرجانات الطلابية الرياضية والفنية وتعزيزها المادي والمعنوي من عمادة الكلية ورئاسة الجامعة .5- تجمع الطلبة بالقرب من القاعات الدراسية يقلل من إمكانية التدريسي وعطائه العلمي وهذا ما تؤكد عليه الفقرة السابقة .6- تأكيد أكثر التدريسيين على الجانب المعرفي وإهمال الجوانب الأخرى الأكثر أهمية في بناء شخصية المتعلم وهي الجانب المهاري والنفسي - حركي  التي تبقى غير متوازنة على الرغم من توصيات معظم الباحثين على أن المتعلم كجسم الإنسان ينمو بصورة متوازنة .7- قلة استخدام التدريسي لتكنولوجيا التعليم : داتا شو، بروجكتر، أفلام ،نماذج .8- مكاتب التدريس غير متوفرة وغير مناسبة . ب / استنتاجات تخص قسم علوم القرآن : 1- قلة تكليف الطلاب بإجراء أبحاث أو كتابة مقالات وحل تمارين تتعلق بالمقرر من الأساتذة .2-  المحاضر لا يشجع على استعانة طلابه بمصادر علمية خارجية(المكتبة) .3- لا تشجع الكلية والجامعة على التأليف والترجمة ولا تدعمه مادياً .4- قلة توافر تكنولوجيا التعلم والتعليم  من أجهزة الداتا- شو  و (جهاز فوق الرأس)  والأنترنيت والأفلام .5- ضعف إمكانية الطلبة  التي لا تساعد على تحقيق الجودة  .6- ضعف قابلية الطلبة  في إدارة الصف .7- الظروف الفيزيقية المحيطة بالقاعة الدراسية  غير مناسبة .8- تتسم الأجواء المحيطة بالقاعات الدراسية  بعدم الهدوء .9- مكاتب التدريس غير متوفرة وأن وجدت غير مناسبة .10-  قلة توافر خدمات الإنترنيت
5-2 التوصيات :يوصي الباحثون في ضوء النتائج بـ :1- حث الكلية والجامعة على التأليف والترجمة ودعمهما مادياً في ضوء التأكيد على إقامة المؤتمرات العلمية والمشاركة فيها واعتبار المشاركة جزءاً من مهام التدريسي ، والمشاركة في المؤتمرات العلمية المقامة في الجامعات والمهرجانات العلمية العربية و العالمية .2- توفير تكنولوجيا التعلم والتعليم وخاصة داتا- شو  (جهاز فوق الرأس) و الانترنيت و الأفلام التي تزيد من دافعية المتعلم للتعلم  . 3- زيادة إمكانية الطلبة المادية التي تساعد على تحقيق الجودة  عن طريق تخصيص مرتب شهري يتناسب مع المستوى المعاشي المرتفع ، أو ربط المؤسسات التعليمية بسوق العمل كالمدارس الثانوية و وسائل الإعلام و المؤسسات الصناعية في المحافظة مثل معمل النسيج أو معمل المحاقن الطبية أو معمل سمنت السدة.4- زيادة مشاركة الطلبة في إدارة الصف في ضوء :أ- الإعداد الصحيح في المرحلة الإعدادية واستخدام طرق تدريسية تشجع الطالب في المساهمة الفعالة في غرفة الصف .ب- استخدام الطرق التدريسية التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية مثل ( التعليم الفرقي ، طريقة المناقشة ، حل المشكلات .... )ج- تشييد  القاعات الدراسية المناسبة لاستخدام مثل هذه الطرق .د- التخطيط المدروس لقبول الطلبة في الجامعات واستيعاب أعداد الطلبة المتزايد .5- تكييف القاعات الدراسية لتلافي درجات الحرارة المرتفعة في أوقات الصيف ، و تلافي الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي عن طريق تجهيز الكلية بمولدات أسوة بالكليات .6- تصميم القاعات على غرار القاعات المصممة في القاعات في الجامعات العالمية لتلافي الضوضاء التي يحدثها الطلبة .7- صياغة الأهداف من قبل التدريسيين التي تؤكد على الجانب المهاري والنفسي ـ حركي  وعدم الخوض في الأهداف المعرفية فقط لأن العملية التعليمية يجب أن تسير بشكل متوازن شأنها شأن النمو الجسمي عند الإنسان .8- توفر المصادر العلمية الحديثة وخاصة الوسائل الاليكترونية .   5-3 المقترحات :استكمالاً لما توصل البحث الحالي  يقترح الباحث الآتي :1- إجراء دراسات مماثلة بشكل دوري كل عام .2- الانفتاح على الجامعات العالمية والاستفادة من خبراتها في جميع المجالات .
الجدأول والملاحق :استمارة (01-10-10-3-7-Q.S.P) CAPADEتقويم أداء التدريسي الجامعي من قبل الطلبة                                    الجدول   ( 1 ) ت العبارة لغة القرآن علوم القرآن المعدل العام1 تم عرض تصميم المقرر وعناصر المحتوى في أول محاضرة 2.716667 2.642857 2.679762
2 هناك عرض واضح ومفهوم للمادة العلمية أثناء المحاضرة 2.758333 2.571429 2.6648813 هناك التزام بموعد ووقت وجدول محاضرات المقرر 2.841667 2.728571 2.7851194 هناك ربط واضح بين موضوعات المقرر والحياة العلمية 2.708333 2.457143 2.5827385 يرحب بالمناقشات العلمية 2.783333 2.614286 2.698816 المحاضر يحرص على التأكد من فهم الطلاب للمحاضرة  2.8 2.578571 2.6892867 شعرت باستفادة علمية من دراسة هذا المقرر  2.675 2.471429 2.5732158 المحاضر يرحب بتساؤلات طلابه خارج قاعة المحاضرة 2.725 2.564286 2.6446439 تكليف الطلاب بإجراء أبحاث أو كتابة مقالات وحل تمارين تتعلق بالمقرر 2.475 1.871429 2.17321510 المحاضر يستخدم وسائل تعليمية في تدريس المقرر 2.625 2.242857 2.43392911 المحاضر يحرص على استعانة طلابه بمصادر علمية خارجية(المكتبة) 2.533333 1.9 2.21666712 أسلوب الكتاب أو المرجع الخاص بالمقرر سهل وواضح 2.65 2.335714 2.49285713 طباعة المقرر واضحة وسهلة القراءة 2.783333 2.557143 2.67023814 تم دراسة المقرر بأكمله 2.691667 2.321429 2.50654815 حددت أهداف المقرر بصورة واضحة 2.766667 2.492857 2.62976216 تحقق مفردات المقرر أهدافه 2.675 2.471429 2.57321517 استفدت من المعلومات التي عرضها المقرر 2.708333 2.435714 2.57202418 تتميز المادة بالجدة والحداثة 2.741667 2.507143 2.62440519 اعتماد الحوار والمناقشة في تدريس المادة 2.758333 2.542857 2.65059520 اشراك الطلبة في مجريات الدرس  2.833333 2.621429 2.72738121 يستثمر الوقت المخصص لعملية التعليم والتعلم 2.816667 2.707143 2.76190522 التدريسي يحترم الطلبة ويتفاعل معهم  2.758333 2.707143 2.73273823 يجيد التدريسي اثارة الأسئلة 2.741667 2.485714 2.61369124 يجيد الاجابة على اسئلة الطلبة 2.791667 2.707143 2.74940525 يتميز بالقدرة على ادارة الصف 2.816667 2.721429 2.76904826 الواجبات تعطى على ضوء أهداف المقرر 2.8 2.571429 2.68571527 أي اقتراحات تود اضافتها     2.7 2.4 2.6     الحدة /     2.6  
استماة (01-04-4-3-7-Q.S.P )مراجعة التدريسي لتقويم مقررهالجدول  ( 2 )ت                                           العبارة  لغة الفرآن علوم القرآن المعدل1 يتسم المقرر بالتصميم 2.8 2.9 2.852 عبارات الأهداف واضحة ومحددة 2.7 2.9 2.83 الأهداف تغطي مجالات المعرفة: المهارية،المعرفية ،الوجدانية 2.8 2.7 2.754 الأهداف تنسجم مع أهداف القسم  3 2.8 2.95 الأهداف صيغت وفقاً لحاجات :    الطلبة 2.7 2.5 2.6 المجتمع  2.1 2.3 2.2 السوق 1.9 2.2 2.05 ..........الخ   6 ينسجم المحتوى مع الأهداف  2.8 2.8 2.87 المعلومات تتسم بالجدة والحداثة 2.6 2.2 2.48 تتسم بالتنظيم الأفقي والعمودي ( السعة والعمق) 2.6 2.5 2.559 ملبية لحاجات الطلبة 2.6 2.7 2.6510 مواكبة لسوق العمل 2.3 2 2.1511 تتسم بالدقة العلمية 2.8 2.9 2.8512 تغطي اساسيات المعرفة 2.7 2.9 2.813 تشجع التعليم الذاتي 2.6 2.5 2.5514 ذات علاقة بالمواد الآخرى 2.6 2.4 2.515 توافر المصادر الأساسية 2.4 2.5 2.4516 توافر متطلبات تنفيذها 2.4 2 2.217 القسم متعأون في تنفيذ المقرر 2.8 2.9 2.8518 الساعات المكتبية مناسبة للتدريسي والطالب 2.4 2.5 2.4519 يتعامل القسم مع التدريسيين بموضوعية 2.8 3 2.920 اللجان العلمية والأدارية كثيرة 2.1 2.2 2.1521 تشجع الكلية والجامعة على التأليف والترجمة وتدعمه مادياً 2.1 1.7 1.922 تدعم البحث العلمي 2.6 2.2 2.423 توافر تكنولوجيا التعلم والتعليم 1.5 1.2 1.35أ داتا- شو  (جهاز فوق الرأس) 1 1 1ب أنترنيت 1.3 1.2 1.25ج الأفلام 1.1 1 1.0524 تصل الكتب والتعليمات بالوقت المحدد 2 2 225 يشجع القسم على الحوار العلمي 2.6 2.7 2.6526 تتسم ادارة القسم بالمواكبة 2.6 2.8 2.727 ادارة القسم قادرة على تحقيق الجودة 2.7 2.7 2.728 امكانية الطلبة تساعد على تحقيق الجودة 2.1 1.7 1.929 الطلبة يشاركون في ادارة الصف 2.1 1.8 1.9530 الطلبة يشجعون على التدريس الفاعل 2.1 2 2.0531 توافر القاعات الدراسية المناسبة  1.3 1.3 1.332 توافر المقاعد الكافية لجلوس الطلبة 2.5 2.5 2.533 الظروف الفيزيقية المحيطة بالقاعة الدراسية مناسبة 1.5 1.3 1.434 تتسم الأجواء المحيطة بالقاعات الدراسية بالهدوء  1.6 1.9 1.7535 ظروف الصف تشجع على استخدام أكثر من طرقة تدريسية 2 2 236 يوفر القسم اجواء مناسبة لأداء الامتحانات 2.5 2.5 2.537 يناقشنا القسم بطبيعة الاسئلة الامتحانية 2.4 2.5 2.4538 يأخذ رأينا بالجدول الامتحاني 2.5 2.7 2.639 يتحقق من توزيع الاسئلة على الأهداف والوقت 2.6 2.7 2.6540 يأخذ رأينا بالمشكلات التي تواجه القسم 2.5 2.7 2.641 توجد لجان علمية فاعلة 2.5 2.7 2.642 تستخدم طرائق تدريسية متنوعة 2.5 2.7 2.643 الاختبارات تغطي أهداف المقرر  2.7 2.7 2.744 القسم يخلق اجاء تساعد على سير الامتحانات بسلاسة 2.6 2.7 2.6545 أي شئ تود أضافته ولم يذكر في الاستبانة      2.2 2.2 2.2               الحدة  =                             2.272619         
استمارة التحقق من التصميمCAPADE ( Q.S.P-7-3-5-05-01 )التحقق من تصميم المقرر من قبل رئيس القسم واللجنة العلميةجدول  ( 3 )ت موضوعات الاستبانة قسم علوم القرآن قسم لغة القرآن المعدل العام1 وضوح أهداف المقرر 3 2.928571 2.9642862 ارتباط أهداف المقرر بمتطلبات السوق 2.714286 2.714286 2.7142863 تطابق أهداف المقرر مع فلسفة وأهداف البرنامج التدريسي في القسم والكلية 3 3 34 قابلية تحقق الأهداف ضمن الموارد البشرية المتاحة 2.928571 2.928571 2.9285715 اتسام الأهداف بالمرونة 2.857143 2.857143 2.8571436 اكتساب الطالب للأهداف   أ المعرفية 2.285714 2.357143 2.321429ب المهارية  1.357143 1.142857 1.25ج الوجدانية 1.357143 1.357143 1.3571437 تطابق المحتوى مع الأهداف 2.928571 2.928571 2.9285718 يساعد المقرر على تطوير مهارات مختلفة 2.642857 2.714286 2.6785729 علاقة المقرر بالمقررات الأخرى 2.642857 2.642857 2.64285710 يتسم المقرر بالمواكبة العلمية في حقل الاختصاص 3 3 311 خلو المقرر من الأخطاء النحوية والإملائية 2.857143 2.857143 2.85714312 بغطي أساسيات المعرفة 2.5 2.571429 2.53571513 يساعد على التعلم الذاتي 2.785714 2.785714 2.78571414 يتسم بالتنظيم الأفقي والعمودي 2.785714 2.785714 2.78571415 يشجع التعلم بالعمل 2.928571 2.928571 2.92857116 مناسب لإمكانيات الطلبة  وقدراتهم 2.857143 2.857143 2.85714317 يسهم في خدمة المجتمع 3 3 318 توفر المتطلبات الأساسية لتنفيذه 2.214286 2.142857 2.17857219 كفاية عدد الساعات النظرية 2.214286 2.214286 2.21428620 كفاية عدد الساعات العملية   21 كفاية عدد الساعات التطبيقية   22 ارتباط العملي بالنظري   23 الإفادة من الدروس العملية والتطبيقية   24 توفر المصادر العلمية الحديثة 2 2 2أ الكتب والمراجع 2 2 2ب الوسائل الأليكترونية 1 1 1ج أخرى 0.785714 1.142857 0.96428625 استخدام طرق تدريسية متنوعة 2.857143 2.857143 2.85714326 استخدام التدريسي لتكنولوجيا التعليم : داتا شو، بروجكتر، افلام ،نماذج ،....الخ 1.071429 1.071429 1.07142927 التزام التدريسي بالموعد المقرر للدرس 2.928571 2.857143 2.89285728 يتسم عرض المقرر الدراسي بالوضوح 3 3 329 قدرته على ادارة الصف 3 3 330 تحفيز الطلبة على العليم الذاتي 3 3 331 الساعات المكتبية مناسبة لوقت التدريسي 3 3 332 تحفيز الطلبة على الاشتراك الفاعل في مجريات الدرس 2.642857 2.642857 2.64285733 توافر المراجع في المكتبة وسهولة الحصول عليها 2 2 234 ملائمة ساعات عمل المكتبة 2.857143 2.642857 2.7535 مكاتب التدريس متوفرة ومناسبة 1.285714 1.285714 1.28571436 ملائمة قاعات الدرس من حيث: أ-المقاعد الدراسية ب-التهوية ج-الحرارة والبرودة د-الإضاءة  هـ -الصوت  و-النظافة  2 2 237 توافر خدمات الإنترنيت 1 1 138 أي شيء تود إضافته لتطوير المقرر ولم يذكر في الاستبانة         2.1 2.1 2.1 الحدة   /          2.1   المراجع والمصادر العربية والأجنبية :
_  حسن عبد علي محمد. تقويم التدريس الجامعي. مجلة العلوم الإنسانية-البحرين، 2001 ._ طاهر عبد الرازق . رؤية عامة للتقويم التربوي. ورشة عمل تطوير أساليب التقويم الجامعي، مسقط , 1996 . _ خالد إسماعيل العلوي . تقويم برامج التربية الخاصة بجامعة الخليج العربي. المجلة التربوية. الكويت، 2001 . - محمد صبحي حسانين . التقويم والقياس في التربية البدنية . القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1987 ._ محمد حسن علأوي ومحمد نصر الدين رضوان . القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي . القاهرة ، مطبعة روز اليوسف ، 1979-  سرحان  الذمرداش . المناهج المعاصرة .القاهرة , دار النهضة العربية ، 1988م .-  حمدان .محمد . النهج أصوله وأنواعه ومكوناته. الرياض , دار الرياض ، 1402
-Barker, R.. The social work dictionary . (4th ed.). Washington, DC: NASW Press, 1999.- Royse, D.; Thyer, B. A.; Padgett, D. K.; and Logan, T. K.. Program evaluation: an introduction (3rd  ed.). Belmont: Wadsworth/ Thomson Learning . (2001).

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • تقويم المقررات الدراسية في كلية الدراسات القرآنية2009
مواضيع ذات علاقة