Please click on one of the flags to reset Reading-Direction if you consider the current setting invalid
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper
المشكلات التي تواجه طلبة قسم العلوم بكلية التربية الاساسية بجامعة بابل المطبقين اثناء مدة التطبيق من وجهة نظرهم
أ. د. عباس حسين مغير* م. نسرين حمزة عباس* أ. عدي صبري عبد الرزاق*
*جامعة بابل / كلية التربية الأساسية / قسم العلوم

الخلاصة
هدف البحث الحالي تشخيص المشكلات التي تواجه طلبة قسم العلوم في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل اثناء مدة التطبيق خلال تطبيقهم في الفصل الدراسي الثاني من السنة الرابعة وذلك لغرض الوقوف على المشكلات للعمل على اقتراح الحلول المناسبة لها.
ولتحقيق هدفي الدراسة اعدت استبانة مكونة من (70) فقرة موزعة على (5) مجالات(مكونات) هي :
المجال الاول: المشكلات المتعلقة بالطالب وعدد فقراته ( 18 ) فقرة .
المجال الثاني: المشكلات المتعلقة بإدارة المدرسة ومعلم المادة الاصلي وعدد فقراته ( 30 ) فقرة .
المجال الثالث: المشكلات المتعلقة بالإشراف العلمي والتربوي وعدد فقراته ( 8 ) فقرة .
المجال الرابع: المشكلات المتعلقة بالإعداد المهني وعدد فقراته ( 6 ) فقرة .
المجال الخامس: المشكلات المتعلقة بالقسم والكلية وعدد فقراته ( 8 ) فقرة .
عرضت الاستبانة على المحكمين كما حسب معامل الصدق والثبات . تكونت عينة البحث من ( 53 ) طالباً وطالبة من طلبة قسم العلوم من كلية التربية الاساسية بجامعة بابل والممثلة لمجتمع البحث البالغ (259) طالباً وطالبةً في المرحلة الرابعة للقسم للعام الدراسي 2015 - 2016. ولتحديد المشكلات التي تواجه الطلبة المطبقين تم حساب الوسط المرجح والوزن المئوي لفقرات الاستبانة بعد توزيع الاستبانة على عينة البحث وحساب التكرارات لكل فقرة ومجال .
لقد أظهرت النتائج ان فقرات مختلفة من مكونات مختلفة قد شكلت مشكلات واجهت الطلبة اثناء فترة التطبيق وتباينت شدة المشاكل باختلاف الفقرات واكثر المشكلات ما يتعلق بإدارة المدرسة وبالقسم والكلية, ,كما واظهرت النتائج انعدام تأثير متغير الجنس في طبيعة المشكلات اذ تطابقت وجهات نظر الذكور والاناث بشأن التقديرات لمعظم فقرات الاستبانة والمكونات الرئيسة للاستبانة . وقد خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • المشكلات، التطبيق، الطالب المطبق، قسم العلوم، كلية التربية الاساسية