انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التعويض العيني

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة حسين عباس حسين الشمري       01/04/2019 19:01:36
سؤال : ما المقصود بالتعويض العيني وما هي فوائده ؟

يقصد بالتعويض العيني ، هو أن يقوم المؤمن ( شركة التأمين ) بنفسه بإصلاح الدار أوشراء الأثاث أو تصليح السياره التي تعرضت للخطر ، من أجل تلافي الصعوبات التي قد تنجم عن تقدير قيمة الشيء الذي تعرض للخطر ، وبالرغم من أن هذه الطريقة تمثل خروجا عن مبدأ التعويض ، إلا أنها تحقق فائدتين مهمتين هما :

1 – إنها تساهم في حل الإشكالات التي قد تحدث بين المؤمن والمؤمن له في تقدير قيمة الضرر (مقدار الخسارة الفعلية ) الذي تعرض له الشيء المؤمن عليه .

2 – وضع حد لإحتمال تعمد المؤمن له في إحداث الخطر ، كأن يقوم بحرق سلع وأثاث قديمه يريد التخلص منها ، بسبب قدمها أو عدم بيعها .
-----------------
-ما هي الشروط الواجب توفرها في التأمين الناقص لتطبيق القاعدة النسبية في التعويض:
1- يجب أن تكون الخساره جزئية وليس كلية .
2 – يجب أن يشار إلى القاعدة النسبية في نص العقد بوضوح وإلا ألزم المؤمن بدفع مبلغ الضرر أو الخسارة كاملا وبما لا يتجاوز مبلغ التأمين الكلي .

مثال / أمن شخص على داره ضد الحريق بمبلغ قده ( 2000000 ) دينار ، وعند وقوع الحريق بعد فترة من الزمن تبين أن قيمة الدار الحقيقية عند وقوع الحريق تساوي ( 4000000 ) دينار ، وان قيمة الأضرار الفعلية (الخساره الفعلية ) التي نجمت عن الخطر كانت تساوي ( 1000000 ) دينار ، فما هو مبلغ التعويض الذي يستحقه المؤمن له ؟

مبلغ التعويض = الخسارة الفعلية × مبلغ التأمين الكلي
القيمه الحقيقيه للشيء المؤمن عليه عند حدوث الخطر


= 1000000 × 2000000
4000000
= 00000 5 دينار التعويض الذي تقدمه شركة التأمين للمؤمن له

وهو يساوي نصف مبلغ الخسارة الفعلية ، لماذا؟
لأن التأمين ناقص أو دون الكفاية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .