انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

أهمية التأمين وفوائده للأفراد والمجتمع

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة حسين عباس حسين الشمري       01/04/2019 18:03:17
أهمية التأمين وفوائده للأفراد والمجتمع :

للتأمين فوائد عديده سواء بالنسبه للأفراد أو المجتمع بشكل عام منها :

1 – تحقيق مبدأ التعاون بين مجموعه من الأفراد معرضين لنفس الخطر ، وتأمين مستقبلهم بالمشاركه في تحمل الأخطار التي ربما يتعرضون لها .

2- يساعد التأمين في المحافظه على ثروات المنشأة من خلال تعويضها عن الخسائر التي قد تتعرض لها من جراء الخطر

3 – يساعد التأمين في الحفاظ على الطاقة الإنتاجية للمنشأة .

4 – يوفر الطمأنينه في نفوس الأفراد .

5 – تلافي خساره كبيرة محتملة الوقوع قد تؤدي إلى شل حياة الفرد والقضاء على مستقبله إن وقعت وليس له تأمين ضد الخطر .

6 – يوفر التأمين الوقاية والأمان للأفراد والشركات على السواء من خلال دراسة مسببات الخطر ووضع الحلول والإجراءات المناسبه لمعالجة كل نوع من أنواع الخطر .

7 – يساعد التأمين على الإدخار ، المتمثل بالأقساط المتجمعه لدى شركات التأمين ، والتي تساعد عائلة الفرد بعد وفاته عند التأمين على الحياة مثلا.

8 – يوفر التأمين فائدة كبيرة للإقتصاد الوطني من خلال قيام شركات التأمين بإستثمار أقساط التأمين المتجمعه لديها في المشروعات العامه والخاصة ، من خلال القروض التي تقدمها للشركات أو الأفراد ، والتي تساهم في التنمية الإقتصادية للدوله .
9 – يسهل التأمين في حصول الأفراد على القروض من المصارف ، لان أغلب المصارف تتردد في منح القروض للأفراد خوفا من عدم تسديدها عند وفاتهم ، ولكن عندما تعلم المصارف أن الأفراد الذين يرغبون في الحصول على القروض يمتلكون وثيقة تأمين على الحياة ، فإنها لا تتردد في منحهم القروض ، لأنها ستكون قادرة على إستيفاء قيمة القرض من شركة التأمين عند وفاة الشخص المقترض .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .