انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

انواع مصادر الطاقة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 3
أستاذ المادة هدى عبد الرضا علي الجميلي       26/12/2018 21:19:58
ثانيا: انواع مصادر الطاقة
1. مصادر الطاقة القديمة : وهي اولى انواع مصادر الطاقة واقدمها استخداما كالطاقة العضلية والفكرية للانسان وللحيوان ومن فضلات الحيوانات وبقايا النباتات والاخشاب وطاقة الرياح وحركة المياة والطاقة الشمشية ، وهذه المصادر من الطاقة انخفض استخدامه تدريجيا من قبل الانسان ويكاد ينعدم استخدامها في الدول المتقدمة وذلك لمحدودية كفاءتها الفنية والاقتصادية .
2. مصادر الطاقة الحديثة والجديدة : وهي التي استخدمها الانسان حديثا على الرغم من كونها الاكثر تعقيدا والاكثر جهدا في استخدامها الا انها الافضل والاوسع استخداما وفعالية من مصادر الطاقة القديمة ، ومن اهم انواعها الطاقة النفطية والطاقة النووية والطاقة الكهربائية واليورانيوم والهيدروجين ، والطاقة الحديثة تنقسم بحسب استخدامها الى نوعين :
- طاقة مايكروسكوبية وتتمثل بالطاقة الميكانيكية والطاقة الكهربائية والمغناطيسية .
- طاقة ميكروسكوبية (طاقة جزئية) والمتمثلة الطاقة الحرارية والطاقة الشعاعية .
كما ان مصادر الطاقة تنقسم بحسب تواجدها في الطبيعية الى :
- مصادر الطاقة الناضبة غير المتجددة مثل الفحم الحجري والبترول والغاز الطبيعي واليورانيوم وحجر السجيل ورمال الغار .
- مصادر الطاقة المتجددة بصورة مستنمرة مثل حركة المياه والشلالات الطبيعة والاصطناعية وحركة الرياح وحركة البحر المد والجزر وأشعة الشمس وحرارة المياه الجوفية وغاز الهيدروجين .
3. مصادر الطاقة الحية وغير الحية ( من اصل عضوي وغير عضوي ) : وتشمل المصادر الحية ، طاقة الانسان والحيوان والفحم والخشب والنفط والغاز الطبيعي وهي المصادر المستخرجة من مصادر عضوية والتي تولد الطاقة الحرارية لتشغيل المكائن وتوليد بخار الماء والكهرباء . اما مصادر الطاقة من اصل غير عضوي تشمل الطاقة الذرية وطاقة النفط من غير عضوي ويضاف اليها اليورانيوم والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .