انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الأخطار غير الأقتصاديه والأخطار الأقتصاديه:

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 2
أستاذ المادة حسين عباس حسين الشمري       27/11/2018 06:35:21
الأخطار غير الأقتصاديه والأخطار الأقتصاديه:

يمكن تصنيف الأخطار إلى عدة أنواع أو أشكا ل : وسنقوم بتصنيفها على أساس (أخطار غير اقتصادية وأخرى اقتصادية ، وعلى أساس أخطار غير قابلة للتأمين و أخرى قابلة للتأمين )
أولا : أخطار معنوية ( غير اقتصادية ):( no economic risks)
وهي الأخطار التي تتعلق بالنواحي الاجتماعية للأشخاص ، ولا تؤثر على الجوانب الاقتصادية أو المالية لهم وتكون نتائجها خسائر معنوية لا يمكن تقييمها ماديا . أي أن تأثيرها ينصب على الحالة المعنوية والنفسية للشخص الذي يتعرض للخطر ، وهذا النوع من الأخطار لا يمكن التأمين عليها ، ويهتم بدراستها علم الاجتماع والعلوم النفسية .

ثانيا : الأخطار الاقتصادية : ( economic risks)
وهي تلك الأخطار التي تتعلق با لنواحي الاقتصادية وتكون نتائجها خسائر مالية واضحة ، وهذه الأخطار تشمل الأشخاص (عند تعرضهم مثلا لخطر الوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي ) ، والممتلكات عند تعرضها لخطر السرقة أو الحريق مثلا . وتنقسم الأخطار الاقتصادية إلى نوعين :
1 – الأخطار التجارية ( المضاربة ) speculative risks
وهي الأخطار التي يصنعها الشخص لنفسه بنفسه من أجل تحقيق مكاسب شخصية ( مالية أو اقتصادية ) ، إلا أن نتائجها لا تكون معروفة مقدما ، فقد تكون ربحا أو خسارة ، مثال ذلك المتاجرة في الأسواق المالية ، أي المضاربة في الأسهم والسندات ، فهو معرض للربح إذا أرتفعت أسعار الأسهم والسندات ، ومعرض للخسارة إذا انخفضت أسعارها ، أو يلجأ الشخص إلى إحتكار مادة معينة أو شراء سلعة معينه وخزنها لفترة بقصد المضارة بأسعارها ، فإذا أرتفع سعرها بعد فترة من خزنها يكون قد حقق هدفه وهو الربح ، أما إذا أنخفض سعرها فيتكبد الخسارة ، وهذه تسمى بالمضاربة . وهذه الأخطار يتسبب بها الشخص بإرادته .
2 – الأخطار البحتة ( الصافية ) pure risks
وهي الأخطار التي تكون نتيجتها خسارة فقط ولا يوجد ربح ، وتشمل هذه الأخطار الوفاة المبكرة أو العجز أو تلف وفقدان الأموال والممتلكات بسبب الحرائق والفيضانات وأخطار المسؤولية المدنية تجاه الآخرين . وغالبا ما يكون سبب هذه الأخطار ظواهر طبيعية أو عامة ، ليس باستطاعة الإنسان منع وقوعها أو تجنب خسائرها .

وتصنف الأخطار البحتة أو الصافية إلى نوعين أخطار عامة وأخطار خاصة :
أ – الأخطار العامة (الأساسية ) fundamental risks
وهي تلك الأخطار التي تؤثر على اقتصاد البلد بشكل عام أو على مجموعة كبيرة من الأشخاص في المجتمع ، ومن أمثلة ذلك نسب التضخم المرتفعة أو البطالة أو الحرب ، إذ ان هذه الأخطار تؤثر على جميع أفراد المجتمع من الناحية الاقتصادية ، كالكوارث الطبيعية والفيضانات التي ينتج عنها خسائر كبيرة ، وغالبا ماترفض شركات التامين تغطية مثل هذا النوع من الأخطار . لأن تغطية مثل هذه الأخطار يسبب لها الإفلاس ويتجاوز إمكانياتها المالية في التعويض .

ب – الأخطار الخاصة : particular risks
وهي تلك الأخطار التي تصيب شخص معين أو مجموعة قليلة من الأشخاص في المجتمع في وقت واحد أوفي أوقات مختلفة ، وهي تؤثر على أشخاص محددين مثل سرقة سيارة شخص ما ، أو احتراق محل يعود لأحد الأشخاص أو بعض المحلات لبعض الأشخاص في مكان واحد أو أماكن مختلفة ،


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .