انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

قوانين الفائدة البسيطة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة جواد كاظم عبد نصيف البكري       29/10/2012 17:40:21
قوانين الفائدة البسيطة:
تمت الإشارة فيما سبق إلى ان التعامل مع الزمن بالايام قد أخذ اتجاهين، الاول يعتمد على الزمن القياسي، والثاني يعتمد على الزمن الفعلي، كما أن عدد ايام السنة هو الاخر يختلف بين زمن قياسي وزمن فعلي، اذ ان عدد ايام السنة القياسية هو (360) يوم بينما عدد ايام السنة الفعلية (365) يوم بالنسبة للسنة البسيطة و (366) يوم بالنسبة للسنى الكبيسة.
ولأن عنصر الزمن عندما يكون بالايام لابد من تحويله الى سنوات بتقسيمه على عدد ايام السنة، والسنة هنا تكون على ثلاثة انواع:

النوع الاول: السنة القياسية وعدد ايامها 360 يوم.
النوع الثاتي: السنة العادية وعدد ايامها 365 يوم.
النوع الثالث: السنة الكبيسة وعدد ايامها 366 يوم.
عليه يكون عنصر الزمن في هذه الحالة يتكون من بسط ومقام، وهنا ظهرت ثلاثة انواع من الفائدة وكالاتي:
1. الفائدة القياسية.

Pm=c*t*i/360

2. الفائدة التجارية.

Pm=c*tr*i/360

3. الفائدة الحقيقية.
Pm=c*tr*i/365

Pm=c*tr*i/366
ففي النوع الاول وهو الفائدة القياسية يكون الزمن في البسط زمن قياسي، أي يتم طرح الزمن الثاني من الزمن الاول حسب الطريقة التقليدية.
أما في النوع الثاني والثالث فالزمن في البسط يكون حقيقيا، أي يتم الحصول عليه من خلال جدول الزمن الحقيقي الذي تم التنويه عنه في المحاضرات السابقة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .