انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الطريقة المختصرة للفائدة المركبة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة جواد كاظم عبد نصيف البكري       29/10/2012 17:00:53
الطريقة المختصرة للفائدة المركبة
في المحاضرة السابقة ذكرنا ان الفائدة تصبح مركبة : إذا تم حساب فائدة السنة الثانية بإستعمال جملة المبلغ في نهاية السنة الأولى أي أن فائدة السنة الأولى يتم اضافتها إلى المبلغ الأصلي ثم تحسب الفائدة في السنة الثانية على المجموع وحساب فائدة السنة الثالثة بإستعمال جملة المبلغ في نهاية السنة الثانية ... وهكذا ... .
فلو كان لدينا عشرة سنوات فهل يمكننا ان نعمل بالطريقة المطولة، وماذا نفعل لو كان لدينا هناك عشرون او ثلاثون سنة استثمار، لذلك الامر يتطلب ايجاد معادلة مبسطة تختصر لنا الطريق في ايجاد الفائدة المركبة، وهي كالاتي:
G = C ( 1 + I ) t

فلو عدنا للمثال الاول وسنصيغه كالاتي:
جد الفائدة المركبة لمبلغ قدره 1000 دينار أستثمر لمدة ثلاث سنوات بسعر فائدة مقداره 8%؟

الحل
G = C ( 1 + I ) t
G = 1000 (1 + 0.08)3
G = 1259.712 دينار
وهو نفس المبلغ الذي تم استخراجه في المثال الذي تم ذكره في المحاضرة السابقة ولكن بطريقة مبسطة من خلال استخدام قانون الفائدة المركبة.
مثال
اقترض احمد مبلغ قدره (25000) دينار من مصرف بغداد الذي يستخدم الفائدة المركبة في تعاملاته لمدة عشرة سنوات وبسعر فائدة مركب مقداره 8%، فكم سيكون بذمة أحمد نهاية المدة؟

الحل

G = C ( 1 + I ) t
G = 25000 (1 + 0.08)10
G = 53973.1249دينار


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .