انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الدفعة المنقطعة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة جواد كاظم عبد نصيف البكري       29/10/2012 16:32:32


الدفعة المنقطعة

يظهر هذا النوع من الدفعات عندما يتوقف المقترض عن التسديد لمدة معينه ثم يعود من جديد بالتسديد، فتبقى عملية احتساب فائدتها مرهونة بالمدة الزمنية التي انقطع فيها عن التسديد، فتظهر هناك فتره لاحقة مابين تاريخ الدفعة الاخيرة وتاريخ احتساب الفائدة، وهذه الفترة تسمى فترة الانقطاع.
وهنا تضاف تلك الفترة (فترة الانقطاع) الى مدة الدفعة الاولى ومدة الدفعة الاخيرة وحسب نوع الدفعة، اي دفعة فورية أم عادية أم خلال.

مثال
يودع عمار مبلغ 100 دينار بداية كل شهر ونصف ولمدة عام كامل بسعر فائدة مقداره 7% سنويا، فما هو رصيده اذا علمت ان هناك فترة انقطاع مقدارها شهرين؟
الحل
G= C * n +C *I * n/2 (tf + tl)/12
G = 100 * 8 + 100 * 0.07 * 8/2 (14 +3.5)/12
G = 840.83دينار

الدفعة المنقطعة أو المؤجلة في حالة الدفعة الفورية:
يتم اضافة مدة التأجيل أو الانقطاع الى بداية المدة ونهايته.
تمرين
أودع شخص لدى احد البنوك مبلغ (2000) دينار في نهاية كل سنة بسعر فائدة مقداره (8%) سنويا، واستمر الشخص بايداع المبالغ لمدة خمسة سنوات، ثم توقف عن الايداع لعدم تمكنه من تأمين مبلغ الدفعة، وبعد مرور اربعة سنوات من التوقف عاود الايداع من جديد، فكم يبلغ مجموع مابذمة البنك للشخص المذكور في نهاية المدة؟
الدفعة المنقطعة أو المؤجلة في حالة الدفعة العادية (نهاية المدة):
يتم اضافة مدة التأجيل أو الانقطاع الى بداية المدة ونهايته، وذلك بعد استخراج الزمن الاول والزمن الاخير.
الدفعة المنقطعة أو المؤجلة في حالة الدفعة خلال:
يتم اضافة مدة التأجيل أو الانقطاع الى بداية المدة ونهايته، وذلك بعد استخراج الزمن الاول والزمن الاخير، وذلك بعد طرح مدة الخلال من المدتين الاولى والاخيرة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .