انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مقدمة عن محاسبة التكاليف المصرفية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 3
أستاذ المادة اقداس حسين هادي ناصر ال بوشيخ       21/10/2019 17:06:51
نبذة مختصرة عن محاسبة التكاليف
تعتبر محاسبة التكاليف فرعا مهما من فروع المحاسبة التي برزت كعلم جديد في مجال البحث العلمي في اعقاب الثورة الصناعية الحديثة , التي تميز بها عصرنا الحالي بعصر العولمة وانفتاح الاسواق العالمية بعضها البعض وفيه برز التطور الهائل في مجال التكنولوجيا والمعلومات , فقد لعبت محاسبة التكاليف دورا هاما وحيويا في الحياة الاقتصادية باعتبارها تشكل قاعدة اساسية لإنتاج البيانات والمعلومات الداخلية والكمية والنقدية في الحياة تساهم في رفع كفاءة الادارة في مجالات التخطيط والرقابة وتقويم الاداء ومحاسبة المسؤولية , كذلك لها دور مهم في اعداد التقارير المالية لكون تكلفة المنتج تمثل عنصرا اساسيا من العناصر اللازمة لتحديد الدخل والمركز المالي للمنشاة وخاصة الصناعية .
الفصل الأول / المدخل النظري لمحاسبة التكاليف المصرفية:
مستخدمو المعلومات المحاسبية :
المحاسبة بصورة عامة لغة لإيصال المعلومات المالية وغير المالية الى جهات مختلفة لها مصالح في المنظمة او الوحدة الاقتصادية مثل المديرين , المساهمين الحاليين والمحتملين , العاملين , الدائنين والوحدات الحكومية .
ويمكن تقسيم هذه الفئات الى صنفين هما :-
1- الاطراف الداخلية Internal Parties )) : وهي اطراف داخل المنظمة مثل الادارة بكافة مستوياتها والعاملين في المنظمة .
2- الاطراف الخارجية ( External Parties) : وهي اطراف خارج المنظمة او الوحدة مثل المساهمين , الدائنين او المقرضين , الوحدات الحكومية مثل البنوك والباحثين الدارسين.



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .