انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

عاجيات عصر المراكز

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة احمد ناجي سبع خماس الحسني       07/01/2020 18:12:34
العاجيات :
مع مطلع الألف الثاني ق.م اتجهت جماعات من التجار الاشوريين الى بلاد الأناضول ليقيموا هنالك مراكز أو مستوطنات مهمتها ادارة الأعمال التجارية ما بين بلاد أشور وبلاد الأناضول وكان وجودهم هنالك إيذانا بدخول البلاد مرحلة حضارية جديدة تمثلت بمعرفة الكتابة .
(( ان اولى الأدلة المادية المكتشفة لحد الآن تشير الى ان دحول الكتابة لبلاد الأناضول في هذه المرحلة كان عن طريق التجارالآشوريين ،على الرغم من وجود اشارات في نصوص (كتابات ) لاحقة عن تواجد تجار اكديين في المنطقة في العصر الاكدي مما يدل ان صح ذلك على ان الكتابة دخلت بلاد الأناضول منذ ذلك الحين ))
عثر على نوع اخر من الانموذجات الفنية المؤرخة لهذا العصر تمثلت بالاشكال العاجية منها تمثال امراة عارية مبتسمة واقفة وتتكئ على قاعدة مرتفعة ممسكة صدرها . نحتت بملامح وجه ضخمة وشعر كثيف يحيط بالراس ، والاذرع كانت صغيرة ومتحررة من كتلة الجسم عند منطقة الذراع اما الارجل فكانت ملتصقة ببعضها وضخمة وقد استعملت الاصباغ في بيان بعض التفاصيل.
كما نحت على العاج ايضا مخلوقان مركبان ) سفينكس ( ، كان كلا منها ذو رأس بشري انثوي وبدن أسد ، سرح الشعر بشكل خصلتين على جانبي الراس تنتهيان بالتفافة حلزونية للاعلى وهي تشبه تسريحة رأس الالهة المصرية ( هاتور ( وفي الانموذج الثاني صف الشعر بنفس الشكل السابق الا انه يمتاز بوجود خصلة اخرى في قمة الراس تمتاز الانموذجات العاجية بالعناية في أظهار التفاصيل والحركة الا ان اعضاء الجسم غير متناسقة . ويبدو ان العيون قد طعمت بمادة اخرى حيث كان البؤبؤ مجوفا .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .