انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الدافع الاقتصادي

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة سمراء حميد نايف الجنابي       04/01/2020 16:46:42
3-الدافع الاقتصادي
فمن اهم الدوافع الاقتصادية للتبني الاسر العراقية القديمة لاسيما الفقيرة وغير المتمكنة اقتصاديا ، فلا شك في ان الأولاد ولاسيما الذكور كانوا يشكلون لاسرهم عونا ماديا( ) . وهذا ما يعكسه المثل السومري ( عندما تضاف يد الى يد فان بيت الانسان يبنى) ( ) . وكان اصحاب الحرف يتبنون أولادا ويعلمونهم حرفتهم كي يمارسونها في المستقبل ويضمنون لذلك استمرار امتهان حرفهم ويحصلون على ايدي عاملة تساعدهم في اعمالهم اليومية ، وعمد البعض الآخر بارسال أولادهم المتبنين عند اصحاب الحرف لتعليمهم الحرف والمهن المربحة ليصبحوا عونا لهم في تزويدهم باسباب المعيشة في شيخوختهم( ).
وكان بامكان الأسرة ايضا ان تتبنى اكثر من طفل كما ورد في عقد من العصر البابلي القديم عن تبني طفلين في نفس الوقت( ) . ويذكر نص من نوزي بان( huitilla ابن warad-teia مقيم في الارض الملكية اعطى ابنه Naniia كابن
( بالتبني ) الى Tirwia وذلك لتعليمه مهنة ( أي حرفة الشخص الذي تبناه ) وهي حرفة الحياكة وان Tirwia كانت خادمة Enunamati فقد زوجت ابنها بالتبني Naniia وعلى Naniia وزوجته خدمتها مدة طويلة ما دامت على قيد الحياة وبعد وفاة Tirwia فان Naniia يصبح حرا مع زوجته ويذهبون حيثما يشاءان ، اما إذا فشلت Tirwia بالوفاء بوعدها و تعليمه مهنه الحياكة ، فمن حق الأب ان يسترجع ابنه)( ) .فعلى المتبني ان يخدم متبنيه لمدة طويلة مادام متبنيه على قيد الحياة مقابل تعليمه (متبنيه) حرفة او مهنة تكون مصدر رزق له في المستقبل أي ان خدمة المتبني مقابل اجرة تعليمه الحرفة او المهنة .
وقد كان يحدث أحيانا ان يخفق أولئك الأولاد المتبنون في أداء واجباتهم والتزاماتهم تجاه متبنيهم فيلجأ الآخرون الى حرمانهم من الإرث ، إذ ورد في عقد من العصر البابلي القديم ( بان أحدى السيدات قامت بتبني ابنة لها … .. ( لإعالتها في المستقبل ) فإذا اخفقت الأبنة (بعد ذلك ) في توفير الطعام والشراب لها ، يقوم القضاة باستدعاء كلتيهما الى معبد شمش العظيم في سبار ، وهناك حرمت الأبنة من الإرث واخذت ( المرأة ، لوح التبني وحطمته )( ).


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .