انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الدافع الاجتماعي

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة سمراء حميد نايف الجنابي       04/01/2020 16:45:42
2-الدافع الاجتماعي

وكان لابد للوالدين العقيمين من ضمان في ايام الشيخوخة القادمة حيث الكهولة والعجز وانعدام القدرة على اداء الاعمال فمن الضروري تبني عدد من الأولاد لمواجهة الحياة المختلفة ويقوم الأولاد بواجبات الرعاية والاعالة تجاه والديهم في المستقبل وقد كانت اكثر النساء اللواتي لا يستطعن الانجاب هن الكاهنات ( الانتو والناديتوم ) والزوجات العقيمات .
فقد جاء في أحد النصوص( ) بان كاهنة تبنت ابنه أحد اقربائها وربتها لكي تصبح كاهنة مثلها وعلى الأبنة بالتبني ان تتحمل مسؤولية العناية والاهتمام بالكاهنة الكبيرة في ايام شيخوختها وعليها ايضا اقامة الطقوس الدينية بعد وفاة المتبنية ومقابل ذلك تترك الكاهنة لابنتها بالتبني معظم ما تملك .
اما الزوجة العقيمة فانها تقدم لزوجها امة لتنجب له أطفالا ويعد أطفال زوجها أولاداً بالتبني ويحق لهم ان يرثوها بعد وفاتها ، او تتبنى طفلا او طفلة من ابويه وعده الوريث الشرعي لها، وذلك بتحرير عقد رسمي يوضح حقوق الطفل المتبنى .
فقد ورد في عقد من عصر الملك انليل – باني ملك ايسن (1862-1839 ق.م) ( ان iasirum وزوجته AMA-sin اشتريا طفلا رضيعا awilim – ili من والدته Ajartum وزوجها iristum بعشرة شيقلات من الفضة واثنين منا من الصوف ليكون ابنا لهما( أي تم تسجيل عقد الشراء مع عقد التبني ) ( ) .
وكان الغرض من التبني ايضا تسخير الأولاد بالتبني بالعمل والكسب واعالة متبنيهم عند شيوخهم وعجزهم مقابل اتفاقات والتزامات تتضمن توريثهم بعد وفاتهم ، فعلى الأولاد بالتبني تقديم مقادير من الاموال او الاغذية سنويا الى متبنيهم( ) .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .