انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الدافع الديني

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة سمراء حميد نايف الجنابي       04/01/2020 16:32:36
دوافع التبني:
1-الدافع الديني
فالدافع الديني يبدو عاملا قويا ومهما ، فكثرة الأولاد في الحياة الدنيا كان يعني حسب المعتقدات العراقية القديمة ضمان مكانة مرموقة في العالم الاسفل بعد الوفاة ( ) .
ولهذا كانت بعض الاسر العراقية القديمة تلجأ الى تبني الأولاد( الذكور والاناث ) لاداء الطقوس الدينية وتقديم القرابين للآلهة بعد وفاتهم( ) . مقابل ما يحصلون عليه من حقوق واميتازات الأبن او البنت المتبناة ولا سيما في التركة( ).
وفي وثيقة تعود الى العصر البابلي الوسيط تشترط فيها المتبنية ، على المتبناة ان تلتزم ( باحترامها في حياتها وتؤدي شعائر سكب الماء المقدس من اجلها بعد موتها ) ( ) . في حين يشترط المتبني في وثيقة اخرى على ابنته المتبناة تقديم القرابين والمراسيم من اجله بعد الموت مقابل تركه لها جميع املاكه اذ يرد في النص ( في حياتي عليك ان تقومي باطعامي وعندما اموت عليك ان تقدمي من اجلي القرابين الجنائزية ) ( ) .
ذلك لان المعتقدات السائدة في المجتمع العراقي قديما تؤكد على ان روح الميت ان تنزل الى العالم الاسفل وتبقى هناك طالما يقوم اهل الميت بتقديم القرابين واقامة الطقوس الدينية للمتوفى ، وإذا لم يكن للمتوفى قريب فان روحه تبقى هائمة تحوم بين المقابر وتدخل في اجسام الناس وتسبب لهم الامراض( ) . لذلك كان الشخص يتخذ له ولدا بالتبني ويهب له ممتلكاته وامواله كي يقوم المتبنى باقامة الطقوس على روح المتبني بعد وفاته لذلك نقرا في بعض النصوص ان على المتبني ان يهتم بمتبنيه في شيخوخته ، فقد جاء نص من العصر الكاشي ( 1595-1168ق.م) ( )" ان ina-uruk-risat لم يكن لها ابنة وريثة ، لذلك تبنت Et irtum ابنة Ninurtu-musalim ودفعت ( الام المتبنية ) له سبع شيقلات من الذهب ومن حق ina-uruk بان تشغل Etirtum في المستقبل في البغاء او ان تزوجها ( حرفيا : اعطتها لرجل ) . فانها سوف لا تجعل منها امة ، وإذا عاملتها كأمه فان من حق البنت المتبناة ان ترجع الى بيت ابيها ( والدها الحقيقي ) ، وعلى Etirtum ان تخدم ina-uruk طوال حياتها وبعد وفاتها عليها ان تسكـب الماء ( ) على قبرها وإذا قالت ina-uruk لابنتها ( انت لست ابنتي ) فانها ستخسر كل ما تملك من الفضة ، اما إذا ما قالت Etirtum لامها ( بالتبني ) انت لست امي فسوف تجعل منها امة ) .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .