انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تعريف التبني

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة سمراء حميد نايف الجنابي       04/01/2020 16:31:06
التبني ( Marutu ) ( )
التبني : - نظام قانوني يراد به ايجاد علاقة البنوة بين المتبني والمتبنى ، أي بين رجل وامراة من جهة وولد او بنت من جهة اخرى، ويتم ذلك من خلال عقد قانوني ينص على اتفاق طرفي العقد على العلاقة الجديدة التي تربط أحدهما بالاخر ، وتتضمن العلاقة الجديدة حقوقا وواجبات للطرفين كما ينص عليها عقد التبني ، اذ يصبح المتبنى عضوا في اسرة متبنيه( ) . ومن دراسة الشرائع والنصوص المسمارية( ) . كان التبني شائعاً على نطاق واسع في بلاد الرافدين( ). وعلى الشخص المتبني ان يسجل عقد التبني على لوح خاص كي يصبح الأبن المتبنى منسوبا اليه ( وليس الى والديه الحقيقيين). بصورة قانونية امام عدد من الشهود موضحا الحقوق والواجبات لكلا الطرفين ( ) والالتزام ببنود العقد .
اما في شريعة اشنونا فلم ترد اشارات صريحة عن احكام التبني وان ما ورد في المواد (34-35-36) في شأن اعطاء الامة لطفلها من اجل التربية له علاقة بالتبني. ويذكر الاستاذ صلاح الدين الناهي( ) بان هذه الاشارة تخلط التبني بشراء أولاد اماء من القصر ، وان شريعة اشنونا لم تميز بين التبني وشراء الرقيق تمييزا واضحا بل كانت تجمع بين الغرضين .
وبالرغم من القوانين البابلية الحديثة لم تورد أي اشارات عن نظام التبني ، الا ان هذه الممارسة الاجتماعية استمرت في هذا العصر امتدادا ، لما سبقه من العصور التي عرفت هذه الممارسة على نطاق واسع( )وقد ورد عقد تبني من العهد البابلي الحديث ( ) ( ان sin-abn-su قد مسح جبين zugagu [ أي ازالة علامة العبودية من على جبينه ] واتخذه ولدا له ، وحطم صحيفة رقه ، وسيعيش معه ما دام على قيد الحياة ، وليس Nutabtu كاهنة شمش ولا اخيها ( Nabi-sin ) ابناء sin-abn-su أي ادعاء ضد اخيهم zugagu ( اخوهم بالتبني ) وإذا قال zugagu لابيه بالتبني ( انت لست ابي ) فانه يعاقب كما نصت شريعة حمورابي ، وقد حرر بالقسم باسم شمش ومردوخ والملك سومو – لا – ايلو ) . كان اسم الشخص يتبدل عند تبنيه او بيعه( ) . فكان على المتبني اعطاء المتبنى لقب الأبن الشرعي له ، حيث ينسب للمتبنى ويأخذ اسمه أي ( اسم ابيه بالتبني ) ( )


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .