انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

العمارة في العصر المملوكي في مصر

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 4
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       14/03/2019 18:41:58
العمارة المملوكية
تعني كلمة مماليك العبيد , وكانوا أصلا من عبيد ملوك الايوبيين , وكانوا غرباء عن البلاد لايحتكمون بأهلها ولايتكلمون اللغة العربية . ويقال ان الملك الصالح بن العادل ابتاع نحو الف مملوك وجعل منهم امراء دولته وبنى لهم قصورا عظيمة متقنة البناء منيعة الجانب في جزيرة الروضة قرب مقياس النيل .
وقد زادها مكانها الطبيعي مناعة وجمالا لان النيل يتفرع هناك الى فرعين وكان يدعى عند تفرعه بالبحر لعظم اتساعه فسمي هولاء بالمماليك البحرية من سنة 1250م – 1382م ( 648- 923ه ) ومنها اشتق اسم دولتهم تمييزا لها عن دولة المماليك الشراكسة او البرجية ( 1382م – 1516م ) ( 792- 923ه ) وهكذا فقد حكموا مصر مدة قرنين ونصف القرن .
وتولى حكم مصر حلال هذه الفترة 23 سلطانا من المماليك البحرية الذين جاءوا من بلاد القفجاق , ومن هذا العدد فقط حكم اربعة منهم مدة طويلة وهم بيبرس وقلاوون والناصر وحسن .
لقد جمعت العمارة والفنون المملوكية بين الاساليب المصرية المحلية من طولونية وفاطمية وايوبية ومغربية وهكذا تكون من ذالك المزيج المتنوع عمارة مملوكية مميزة .
واذا كانت قد ظهرت انواع من العمائر المدنية الجديدة من الخانات والوكالات والاسبلة والكتاتيب فقد بقي للضريح والمدرسة من النوع الديني مركز الصدارة واصبح المسجد متاثر بعمارتهما في كثير من الاحيان او تابعا لهما .
وكان الالامراء يتبعون سنة سلاطينهم في بناء الجوامع والمدارس والمقابر والخوانق والتكايا . واهم مميزات العمارة في عصر المماليك :


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .