انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط وعمارة المدرسة المرجانية

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       14/03/2019 14:12:52
تخطيط وعمارة المدرسة المرجانية في بغداد
بنى هذه المدرسة امين الدين مرجان مولى السلطان الجلائري اويس خان حين كان واليا على بغداد , وكان بنائها سنة ( 758ه – 1356م ) وقد اوقف عليها اوقاف كثيرة لضمان الصرف على متطلباتها .
وكانت هذه المدرسة مربعة الشكل تقريبا مبتورة قليلا من ركنها الشمالي الشرقي , تتكون من صحن مربع الشكل في الجهة القبلية منه بيت الصلاة كبير ارتفاع سقفه بارتفاع طابقي البناء مزينة جدرانه بالزخارف الاجرية الدقيقة التي تقوم من ارتفاع 2م الى السقف , وتعلوه ثلاث قباب اعظمها القبة الوسطية وتحيط بها من الداخل آيات من القران الكريم , تستند هذه القباب على مثلثات منحنية مغطاة بالزخارف الاجرية الجميلة المحفورة حفرا دقيقا , اما العقود الكبيرة الحاملة لهذه القباب فقد زينت بداياتها بالمقرنصات الرائعة الجميلة .
ومحراب الصلاة في هذا المصلى قطعة فنية بارزة تنطق بالدقة والجمال من الداخل وفي هذا المصلى يتلقى طلبة العلم دروسهم ويؤدون فيه الصلاة في اوقاتها , وكان في جبهة المصلى المطلة على الصحن خمسة مداخل اثنان منها في الجانبين يؤديان الى الدرجين المؤديين الى الطابق العلوي , والثلاثة الباقية تودي الى المصلى اوسعها المدخل الاوسط , وكانت تعلوها جميعا آيات من القران الكريم .
ويقابل المصلى في الجهة الثانية من الصحن ايوان ضخم شبيه بأواوين المدرسة المستنصرية عليه كتابات تحيطها الزخارف وعلى جانبيه غرف صغيرة بطابقين لسكنى الطلبة والمدرسين .
وكان الوصول الى الطابق العلوي من غرف المدرسة بواسطة اربعة سلالم في زواياها الاربع كانت تزين واجهاتها زخارف نباتية وهندسية وكتابات .
وفي هذه المدرسة مرقد بانيها تعلوه قبة نصف كروية مدببة قليلا تقوم على عنق طويل مفصص واغلب الظن انها بنيت بعد وفاة مرجان سنة 774ه – 1327م وتتميز هذه القبة مع بناء الضريح بخلوها من التشكيلات الزخرفية من الداخل .
اما داخل المدرسة فيقع في جهتها الغربية وعلى جانبيه غرف بطابقين وهو الجزء الوحيد الباقي من المدرسة التي بناها مرجان اذ هدمت جميعا عام 1366ه -1946م عند فتح شارع الرشيد وشيدت ادارة الاوقاف مكانها مسجدا وعليه ثلاث قباب يختلف طرازها عن طراز القباب الاصلية كما تبدو من الصورة قبل الهدم , ثم اعادت دائرة الاثار والتراث بنائها مرة اخرى .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .