انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط وعمارة ضريح الامام علي في النجف

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       14/03/2019 12:55:07
يقع مدينة النجف على مسافة حوالي 160 كم الى الجنوب الغربي من مدينة بغداد وعلى بعد حوالي 16 كم غرب نهر الفرات وزهاء 10 كم غرب مدينة الكوفة القديمة.

موضع القبر الشريف
أما عن موضع القبر الشريف فعندما استشهد الإمام علي (عليه السلام ) في اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان سنة 40 هـ/660 م بعد أن ضربه الخارجي ابن ملجم ، دفنه ولداه الحسن والحسين (عليهما السلام ) ليلاً في ارض النجف واخفيا قبره بين ذكوات ثلاث( ) أي ثلاث تلال لا زالت بعض آثارها باقية للمتتبع في ارض النجف، ومن خلال الروايات التاريخية يتضح ان موضع القبر الشريف كان معروفاً لدى الناس على نطاق ضيق والدليل على ذلك ان داود بن علي عم المنصور شاهد إقبال الناس وتهافتهم عليه( ) فأراد التحقق من الأمر فأرسل من يحفر القبر ، وهذا يعني فيما يعنيه ان الناس كانوا يعرفون موضع القبر وانهم كانوا يخشون الأمويين، وعندما جاء العباسيون وكانت بداية دعوتهم متعاونين مع العلويين حينها اطمئن الناس ودلوا على موضع القبر وعندما عرف داود بن علي موضع القبر أمر بإقامة عمارة عليه هذه العمارة التي تعتبر أول عمارة معروفة أنشئت على القبر والظاهر من سير الأحداث التي مرت على قيام الدولة العباسية ان هذه العمارة أهملت بعد ذلك نتيجة الى الفجوة التي حصلت بين العلويين والعباسيين واستمر ذلك الحال إلى عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد 170-193هـ/786-809م حيث أمر ببناء حجرة لها أربعة أبواب أقام فوقها قبة من طين احمر وطرح على رأسها جرة خضراء( ). وقد اختلفت الروايات في تاريخ هذه العمارة من حكم هارون الرشيد ولعلها أقيمت عام 170هـ/786م. وبعد عام 180هـ/796م جاوره الناس علماً ان بناء العمارات فوق الأضرحة موجودة في العراق منها في عهود لاحقة القبة الصليبية التي تقع على الضفة الغربية لنهر دجلة في مدينة سامراء على ربوة عالية جنوب قصر المعشوق بحوالي ميل واحد وهي تتكون من مثمن خارجي بداخله مثمن آخر اصغر منه ويفصل بينهما ممر عرضه 2.62م

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .