انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط وعمارة ضريح الشيخ عمر السهروردي

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       14/03/2019 08:39:16
تخطيط وعمارة ضريح الشيخ عمر السهروردي
يقع هذا الضريح داخل المقبرة المعروفة تاريخيا باسم المقبرة الوردية والمعروفة حاليا باسم مقبرة الشيخ عمر في المحلة الحاملة لنفس الاسم وهي تقع على مسافة قريبة من باب الظفرية ( الباب الوسطاني ) حيث يفصل بينهما سريع محمد القاسم , وقد دفن في هذا الضريح الشيخ شهاب الدين ابو حفص عمر بن محمد بن عمويه السهروردي والذي ولد سنة 539ه في قرية سهرورد الواقعة من زنجان في الجبال واليها ينسب , وقد توفي سنة 632ه ببغداد ,ودفن في رباط عند باب سور بغداد بتربة عملت له هناك على جادة سور الظفرية , وكان من المقربين للخليفة الناصر فقد اصبح سفيرا له الى الملوك والامراء , وتقلد مشيخة عدد من الربط في بغداد وله عدد من المؤلفات في الصوفية .
يتكون البناء من غرفة الضريح والى جانبها مسجد يعود الى فترة متأخرة أذ تهدم البناء الاصلي بفعل الفيضانات والاهمال .
تقوم قبة الضريح على بدن ذي تخطيط مربع تقريبا ابعاده تتراوح بين 4,85-4,95م , وللدخول الى داخل غرفة الضريح هذه يكون اما من مدخل المسجد الملحق بالقبة والعائد الى عصر لاحق بها , حيث ان المدخل الرئيس وهو احد مدخلي القبة يقع بموازاة الجدار القبلي لبيت الصلاة , او اجتياز غرفة كبيرة نوعا ما ذات تخطيط مستطيل تعود الى عصر بناء القبة ملاصقة للبدن من الجهة الغربية , اتخذت كمقبرة خاصة بال السهروردي , حيث يصل ينها وبين غرفة القبر مدخل ذهبت بمعالمه الاصلية اعمال الترميم والتجديد .
أما المدخل الرئيس للقبة فقد امتدت اليه يد التجديد غير انه لازال محافظا على شكل العقد الذي كان يتوجه والزخارف التي تحيطه . وعقد المدخل من النوع المنفرج حلي

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .