انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط وعمارة ضريح يحيى بن القاسم

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       14/03/2019 08:35:46
تخطيط وعمارة ضريح الامام يحيى ابن القاسم
شيد هذا الضريح بدر الدين لؤلؤ سنة 637ه / 1239م الى جانب مدرسة كان قد انشائها على انقاض مسجد قديم قبل سنة 615 ه/ 1218م , ولم يبقى من البناء المدرسة والضريح سوى غرفة تعلوها قبة مزدوجة يفصل بينهما فراغ والقبة الداخلية منها مخروطية الشكل تتكون من عدة طبقات من المقرنصات الجميلة المبنية بالجر بطريقة جميلة تشبه عظام السمك .
اما القبة الخارجية فارتفاعها فوق الجدران حوالي 5م وهي مضلعة ذات اثني عشر ضلعا كانت مغطاة بالجر المزجج الذي ذهب معظمه وغطى بطبقة سميكة من الجص .
ولعل الغرض من انشاء القباب المزدوجة هو حماية القبة الداخلية الجميلة من التاثيرات الجوية عليها ولاعطاء المشهد مظهرا عماريا متميزا من الخارج ومن الداخل .
ويؤزر جدران الغرفة من الداخل الواح من الرخام الازرق فوقها افريز من نفس الرخام مزين بزخارف نباتية رائعة يعلوه افريز اخر مضاف في القرن الثامن الهجري (14م ) فيه كتابة بخط الثلث محفورة ومطعمة بالجبس .
وتزين هذه الجدران ايضا وحدات زخرفية ذات اشكال جميلة متناظرة ومتقابلة عليها عناصر نباتية وهندسية منفذة بالاجر ويحمل بعضها كتابات جميلة كما تعلو الجدران كتابات منفذة بالاجر تبداء بعدها مقرنصات القبة الداخلية .
وواجهة غرفة الضريح تقابل الجهة الشمالية وفيها المدخل الذي تسبقه كنة مضافة مؤخرا محمولة على اعمدة حجرية ويعلوه حنية ذات زخارف اجرية جميلة .
وعلى كل من جانبيه حنية اخرى في القسم العلوي منها شريط كتابي بخط كوفي رائع مظفور ومورق جميعها ذات زخارف نباتية وهندسية وحصيرية غاية في الدقة والجمال وكلها منفذة بالاجر وبمستويات متفاوته كما استخدم الاجر المزجج لابراز زخارف هذه الحنايا .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .