انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط وعمارة الجامع النوري في الموصل

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       14/03/2019 08:34:04
الجامع النوري
سمي بهذا الاسم نسبة الى اسم بانيه وهو الملك الاتابكي نور الدين محمود بن زنكي , موسس الدولة الزنكية في الموصل , ويدعى ايضا بالجامع الكبير حيث كان اكبر جوامع المدينة واشهرها . ويقع وسط بلدة الموصل وتعرف المحلة التي يقوم بها باسمه اي محلة الجامع الكبير , ابتدأ البناء به عام 566ه/1171م , وتم الانتهاء عام 568ه / 1173م , وتذكر الكتب التاريخية ان تعميرات وترميمات قد أجريت فيه بعد فترة طويلة نسبيا من اكماه .
فقد جاء ان حاكم الموصل حسن الطويل الذي دام حكمه مابين 871- 883ه / 1466- 1477م , قد أمر بتعمير القسم الايمن من المصلى وان الشيخ محمد القادري قد عمره ايضا واسس له تكية , وكان ذالك مابين 1281ه – 1286 / 1859-1864م , وتم تجديد الجامع ام 1944م .
ولم تذكر هذه المصادر مدى التغييرات التي اصابت الاقسام المجددة . ولكن الجامع بتخطيطه وعناصره المعمارية والزخرفية في الوقت الحاضر يكشف ان التعميرات لم تغير الكثير فيه وانها مجرد اعادة بناء اقسام تهدمت او تعرضت للتخريب .
تشغل ابنية الجامع في الوقت الحاضر قطعة ارض شبه منحرفة مساحتها 585مترا مربعا . ويتالف من مصلى وصحن مكشوف واسع وماذنة عالية تعرف بالحدباء , وهناك ابنية اخرى متاخرة تلتصق بجدران الصحن من الداخل .
ان تخطيط جامع النوري يختلف عن تخطيط ماعرفناه من جوامع ومساجد القرون الثلاث الهجرية الاولى فهو خال من مجنبتين ومؤخرة , وبناء بيت الصلاة فيه اصبح يتكون من قسمين القسم الامامي ببوائك مفتوحة على الصحن , والقسم الاخر غير مفتوح البلاطات , ونقف الان امام تصميم جديد للمساجد لانعرف بالضبط متى بداء حيث لم يبق اي من مساجد القرن الرابع والخامس الهجريين والتي قد تساعد في التعرف على بداية مرحلة التحول هذه .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .