انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

القصر العباسي او المدرسة الشرابية

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       14/03/2019 08:27:46
القصر العباسي ( المدرسة الشرابية )
يقع هذا البناء في الزاوية الجنوبية الغربية من مبنى وزارة الدفاع في منطقة باب المعظم على ضفة نهر دجلة , وقد كان بحالة يرثى لها من الاهمال والتخريب الى ان بدأت دائرة الاثار والتراث العراقية بالاهتمام به منذ سنة 1934م حيث رفعة الانقاض المتراكمة وازيلت الابنية المستحدثة فيه كما اجريت حفريات في بعض اجزائه واظهرت اسس الاقسام المتهدمة منه وتوصلت الى معرفة مخطط كامل البناء واقسامه وعلى هديه سارت اعمال الصيانة التي اظهرت الشكل الاخير للمبنى عام 1980م .
أطلق على هذا البناء تسميات عديدة تبعا لاراء الباحثين فيه , فقد سمي أولا ايوان القلعة أو قصر القلعة وذالك نسبة قلعة المدفعية بجانب الرصافة , كما دعيت دار المسناة وذالك لانها شيدة على مقربة من مسناة عتيقة , ويذكر مصطفى جواد ان هذه التسمية كانت تطلق على القصر في اواخر بني العباس وفي عهد الدولة الالخانية دار المسناة , كما اطلق عليه تسمية القصر العباسي كونه البقة الباقية من قصور بني العباس الذي لازال قائما وهي تسمية متاخرة .
وقد دارت مناقشات عديدة حول حقيقة البناء , فقد ذهب يعقوب سركيس الى أنه دار المسناة التي بناها الناصر لدين الله العباسي بين سنتي ( 576-580ه ) ( 1180- 1184م ) , وقد ايده في ذالك مصطفى جواد معتمدين على أدلة تاريخية وخططية منها ماذكره ابن جبير في رحلته الى بغداد في روئيته للخليفة الناصر وهو منحدر بزورقه الى قصره باعلى الجانب الشرقي على الشط , وقصر القلعة هو باعلى الجانب الشرقي لان سور بغداد القديمة لاتزال اسسه باقية في سور القلعة , كما قيل ايضا ان ارضه هي دار تتر أحد الامراء المماليك من بني سلجوق فهدمها الناصر وبنى مكانها هذا القصر .
وقد نفت دائرة الاثار العراقية ماعرف بين الناس على انه قصر المامون وذالك كون الاشكال الزخرفية التي زين به القصر هي متاخرة كثيرا عن فترة المامون .
وقد ذهب الدكتور حسن احمد الراوي الى انه بقايا قصر التاج او الحسني .
ولم يؤيد الاستاذ ناجي معروف تلك الاراء , واعتبر ان القصر العباسي هو المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الدين اقبال الشرابي احد المماليك المقربين للخليفة العباسي المستنصر بالله سنة 628ه – 1230م , وقد عزز رايه بشواهد تاريخية وخططية واورد مقارنة بين تخطيط هذا البناء وبين تخطيط بعض المدارس

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .