انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الزخارف الاجرية وطرق تنفيذها على العمائر العباسية في العراق

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       14/03/2019 08:25:48
الزخارف الاجرية
اتبع الفنان العربي المسلم طرق عديدة في زخرفة المباني استخدم في تنفيذها مواد مختلفة , منها ماكان من الحجر ومنها ماكان من الجص ومنها ماكان من الاجر ,
وقد كان ميدان الزخرفة على الاجر اوسع ميادين الزخرفة قاطبة فقد زخرفت به ظاهر الابنية وباطنها , وابرز فيه الفنان مهاراته وقابلياته فاخرج منها ابدع واروع واتقن الزخارف وادقها , ولعل توفر هذه المادة وطبيعتها ومطاوعتها للزخرفة شجع على استخدامها , فمادة الاجر تمتاز بامكانية استعمالها وفقا لمتطلبات البناء , وسهولة تهذيبها ونحتها وتركيبها في عمل الزخارف المختلفة .
لقد كان لمدينة بغداد نصيب كبير في ازدهار كثير من الصناعات والفنون والتي ربما تكون قد اختصت بها دون غيرها من المدن او كانت الاولى في استخدامها ومنها انتقلت الى المدن الاخرى , ومن اهمها واشهرها الزخارف الاجرية والتي بلغت فيها درجة عظيمة من التطور , وقد استمر استعمالها حتى فترات متاخرة من تاريخ العراق كعنصر اساسي في البناء والزخرفة .
ويبدو ان وفرة المواد الاولية لصناع الاجر في منطقة بغداد وصعوبة الحصول على الاجر قد جعل الاعتماد على الاجر في البناء والزخرفة امرا لابد منه , هذا اضافة الى كون هذه المادة مقاومة لتقلبات الجو وبالنتيجة فهي تحافظ على جمالها ورونقها الى فترتة طويلة كما ان عملية تجديدها لاتضر في اصل البناء , وكان لجمال شكله وتنسيقه الاثر الكبير في عدم تغطية سطوح الجدران بالطلاء .
لقد ادرك الفنان في بغداد الخصائص المهمة للاجر فاستطاع تكوين زخارف متنوعة من أوضاع قطعه المستطيلة الشكل , او تركيب أشكال زخرفية تتكون من قطع منحوته باشكال واحجام معينة توضع بعضها الى جانب بعض وفق خطة حسابية وهندسية تتالف بواسطتها الزخارف المطلوبة , كما نبغ الفنان في تكوين زخارف محفورة على قطع الاجر , وتظهر جميع هذه الزخارف بشكل اكثر وضوحا من خلال التباين بين الضوء والظل الذي حقق فيه الفنان نجاحا كبيرا .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .