انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

القباب المخروطية في العمارة العباسية في العراق

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       14/03/2019 08:18:33
القباب المخروطية
امتازت عمارة العراق في العصر العباسي بظهور قباب مخروطية الشكل مقرنصة واخرى مخروطية الشكل مضلعة . ومهما يكون الشكل الذي تاثرت به هذه القباب فلابد ان يكون قد مرت بمراحل نمو وتطور حتى وصلتنا بهذا الشكل الفريد الناضج . وقد انتشر هذا الشكل من القباب في مناطق متعددة من العراق , فقد انتشرت القباب المخروطية في شمال العراق , واما اقباب المخروطية المقرنصة فقد انتشرت في وسط وجنوب العراق .
ففيما يخص القباب المخروطية المضلعة فقد حاول البعض ارجاعهل الى اصول مسيحية حيث ادعى شتروفسكي انها مقتبسة من ابراج الكنائس الارمينية , وقبة قابوس بن وشمكير 379ه المخروطية المضلعة يراها بارتولد مشيدة على طراز خاص معروف كثيرا في البلاد الواقعة على ساحل بحر الخزر والقوقاز والظاهر في منارات الكنائس ايضا .
وتذهب تمارا رايس الى ان كلا من القباب المخروطية المضلعة وابراج الكنائس الارمينية ربما استوحت اشكالها من اصل واحد هو الاكواخ الطينية المستخدمة كمساكن في سمرقند في القرن الخامس الميلادي والتي ظلت مستعملة بعد الفتح الاسلامي .
الى ان البعض خالف هذا الراي واعتبرها ربما تكون تطورا عن اشكال القباب الخشبية التي استخدمها الايرانيين في قزوين ونيسابور وان كنا نجهل شكلها , الان انه ورد ذكر لقباب اخرى خشبية في العراق هما قبتا الامامين الجوادين والتين كانتا مشيدتان حتى اصابهما الحريق في احداث سنة 443ه فحترقتا , ومن المحتمل ان تكونان مضلعتان كون التضليع اسهل في العمل بهذه المادة من الاشكال الهندسية

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .