انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الخطوط القديمة

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة علي سداد جعفر جواد       11/03/2019 21:51:38
علم الخطوط القديمة
وهو دراسة الكتابات والخطوط القديمة ويعتبر من العلوم الاساسية المساعدة للباحث التاريخي وله فروع متعددة مثل علم الخطوط والكتابات في الحضارات القديمة كالخط المسماري في حضارة بلاد الرافدين والهيروغليفي في حضارة وادي النيل .
وهناك خطوط قديمة بالحروف الهجائية مثل الخط المسند الخط الذي استعمل في كتابات الدول العربية الجنوبية كالمعينية والسبئية والحميرية وهناك الخطوط اليونانية والرومانية القديمة والخطوط الاوربية في العصور الوسطى والخطوط العربية المختلفة باطرزتها وعصورها .
ومن البديهي ان كلا من تلك الخطوط التي عددنا اشهرها لم يبق على حال واحده في الشكل والطراز بل طرات عليه تغيرات اساسية بحسب العصور المختلفة كما ان خط العصر الواحد يختلف في اطرزته من كاتب لاخر الامر الذي يقتضي من الباحث التاريخي ان يكون على معرفة باشكال خطوط الوثائق التاريخية وتطورهاز
ويتفرع من علم الباليوغرافيا العام فرع خاص يسمى بمصطلح ابيغرافيا ويتعلق بحل رموز الخطوط القديمة ويدخل ضمنه معرفة وفحص المواد المختلفة التي استعملت في التدوين في العصور الماضية كالواح الطين والاحجار واوراق البردي وانواع الورق المختلفة من بعد اختراعه في الصين منذ القرن الثاني قبل الميلاد .
ومع ان بامكان الباحث التاريخي الذي يبحث في حقبة تاريخية معينة ان يستعين بالترجمات الموثوقة التي وضعها المختصون لكن مع ذلك يستحسن ان يكون على شي من الالمام بالنصوص القديمة التي يجمع منها مادة بحثه ليكون على دراية تامة بمعاني ترجمتها والمصطلحات الخاصة المستعملة في ذلك .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .