انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المساحة والرسم الهندسي/جهاز المزوات واللوحة المستوية

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة شامل عبد المجيد كاظم بهية       06/01/2019 23:08:43

اللوحة المستوية (Plane Table)
تستعمل اللوحة المستوية في رسم الخرائط الطبوغرافية بمقياس رسم صغير بطريقة بسيطة وسريعة في الموقع بالتزامن مع عملية الرصد, وذلك برسم خطوط متوازية أو متطابقة مع نظائرها من المستقيمات على الأرض.

جهاز تحديد المواقع العالمي (GPS)
نظام تحديد المواقع العالمي (Global Positioning System) ويرمز له (GPS) هو نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية يقوم بتوفير معلومات عن الموقع والوقت في جميع الأحوال الجوية في أي مكان على أو بالقرب من الأرض حيث هناك خط بصر غير معاق لأربعة أو أكثر من أقمار الGPS

الطرق الحقلية في رسم الخريطة الكنتورية
يمكن رسم الخريطة الكنتورية من خلال أخذ مناسيب مجموعة من النقاط من الطبيعة, وعلى فرض إن ميل الأرض بين أي نقطتين يكون منتظماً. تعين خطوط الكنتور على الخارطة بإيجاد وتحديد المكان الصحيح الذي تمر به خطوط الكنتور بإستخدام إحدى هذه الطرق:
1- الطريقة الحسابية وهي من الطرق الشائعة الإستعمال في الخرائط الطبوغرافية.
2- الطريقة التخطيطية أو البيانية مثل إستعمال المثلث الشفاف أو الخطوط المتوازية.
3- الطريقة التخمينية أو التقريبية ولا ينصح إستعمالها إلا في الأعمال التي لا تحتاج إلى دقة عالية لأنها تعتمد على خبرة القائم بأعمال المساحة.
4- طريقة الرسم بإستعمال برامج الحاسوب.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .