انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المساحة والرسم الهندسي/الخريطة الكنتورية والأجهزة المستعملة في رسمها حقلياً

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة شامل عبد المجيد كاظم بهية       06/01/2019 22:58:43
الخريطة الكنتورية
وهي الخريطة التي توضح الرسم الأفقي لأجزاء مختلفة المناسيب من سطح الأرض وفقا لمقياس رسم معين. تبين هذه الخريطة الشكل العام لسطح الأرض (التضاريس) ومواقع المدن والطرق والحدود وغيرها. تتألف الخريطة الكنتورية من عدد من الخطوط الكنتورية (خطوط التسوية)(Contour Lines) , ويعرف الخط الكنتوري على أنه الخط الوهمي الذي يصل بين النقاط المتساوية الارتفاع (المنسوب) عن مستوى سطح البحر. تختلف مناسيب الخطوط الكنتورية المتتالية بكمية ثابتة تسمى الفاصل الكنتووري )الفترة الكنتورية) ((Contour Interval, وهو الفرق العمودي (المسافة الرأسية) في الارتفاع بين خطين متتالين من الخطوط الكنتورية. أما المسافة الأفقية بين خطين كنتوريين متتاليين فتسمى بالفسحة الكنتورية (Contour Spacing).

إنشاء الخريطة الكنتورية
لغرض إنشاء الخريطة الكنتورية نحتاج للقيام بما يلي:
أ‌- رسم الخطوط المحددة للمنطقة وتثبيت نقاط المسح المستعملة في أخذ التفاصيل اللازمة لرسم الخريطة.
ب‌- رسم تفاصيل المنطقة كل في مكانه بالإضافة إلى النقاط التي أوجدت مناسيبها (النقاط الأرضية) المستعملة لتحديد مواقع النقاط الكنتورية.
ت‌- رسم الخطوط الكنتورية بتوصيل النقاط الكنتورية الواقعة على منسوب واحد (متساوي) بخطوط رفيعة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .