انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المساحة والرسم الهندسي/المقدمة

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة شامل عبد المجيد كاظم بهية       06/01/2019 22:49:08
علم المساحة
علم المساحة Surveying)) من أقدم العلوم الهندسية التي عرفها الإنسان، وهي علم أو فن يدرس في الطرق المختلفة لتمثيل سطح الأرض وما تحتوية من معالم طبيعية كالجبال والبحار أو معالم صناعية كالطرق والجسور والمباني وغيرها. حيث يكون التمثيل في هيئة خرائط تقليدية أو رقمية. سواء كان ذلك بأخذ معالم من الأرض وتوقيعها على الخريطة أو بتوقيعها من الخريطة على الأرض. وذلك من خلال اخذ القياسات المطلوبة ومن ثم اجراء الحسابات اللازمة لتحويل تلك القياسات الى معلومات نهائية رقمية (مثل الاحداثيات الأفقية) أو ترسيمية (مثل الخارطة الطوبوغرافية). إن أي عمل مساحي يتضمن ثلاث مراحل أساسية:
1- أخذ القياسات.
2- إجراء الحسابات.
3- تمثيل المعلومات النهائية بشكل رقمي أو ترسيمي.
تستعمل مع علم المساحة بعض العلوم الأخرى كالهندسة وعلم المثلثات وتحليل الانحدار والفيزياء والقياسات الهندسية ولغات البرمجة والقانون، كذلك تستعمل عدد من العدد والأجهزة المساعدة في العمل المساحي, مثل شريط القياس بأنواعه المختلفة (القماش أو الجلد أو الحديد) وجهاز التسوية (الميزان) (Level) والمسطرة الخاصة به وجهاز المزواة (Theodolite) وجهاز المحطة المتكاملة (Total Station), والشواخص والأوتاد والعاكسات وأجهزة الراديو ونظام تحديد المواقع العالمي(GPS).


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .