انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الازياء والملابس الممثلة على التحف المعدنية الموصلية

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       16/11/2018 13:37:20
بما ان التحف المعدنية الموصلية تضمنت رسوم اشخاص في اوضاع ومواضيع مختلفة , لذا فقد تنوعت ملابس الاشخاص التي نفذت في هذه الرسومات , وهي لم تكن على نمط واحد وانما مختلفة باختلاف مكانة الشخص في الرسم , وكان بعضها قصير واخر طويل , ومن انواع الملابس هي نوع من اقبية مفتوحة من الامام نحو الجانبين , كما وجد نوع اخر من الملابس وهو النوع الذي يتكون من الجلباب القصير , فوق سروال طويل , واغلب الظن ان هذا النوع من الملابس يمثل ملابس البلاط .
كما تميزت بعض الملابس على تلك التحف بانها تكون فضفاضة وذات اكما واسعة , يلتف حولها عند العضد اشرطة زخرفي وهذا النوع من الملابس تميزت به تصاوير مدرسة بغداد في التصوير الاسلامي .
اما زخرفة الملابس , ورسم طياتها على التحف المعدنية , فقد كانت ترسم بطرق مختلفة , منها زخرفة الثياب بخطوط او برسوم هندسية او بصورة حيوانية او نباتية , واحيانا ترسم اقرب الى الواقع , وذلك برسمها على هيئة خطوط تشع من مركز واحد .
وكان من انواع الملابس هي ما يخص الجزء الخارجي للجسم ومنها ماكان يختص على الجزء الداخلي لجسم , هذا فضلا عن ماكان منها مخصص للنساء او الرجال , وهي تمثل انواع لشرائح مختلفة من المجتمع منهم الفلاحين والرعاة والصيادين والفرسان والملوك والمغنين , هذا فضلا عن بعض ملابس النساء .
ومنها ايضا اغطية الراس والتي كانت هي الاخرى متنوعة , ولم تكن على نمط واحد , وقد وجدت انواع مختلفة منها , وفي معظم الاحيان كان يخرج من عمامة الراس عذبة تنسدل على الظهر او تكون متطايرة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .