انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

انواع الزخارف على التحف المعدنية الموصلية

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       16/11/2018 13:35:16
نفذت على التحف التحف الموصلية انواع متعددة من الزخارف الادمية والحيوانية والنباتية والكتابية .
الرسوم الادمية : اشتملت معظم التحف الموصلية على الرسوم الادمية , وكان توزيعها يتم بشكل صف واحد , واحيانا صفين وذلك في اشرطة افقية , او في دوائر مفصصة , وتمتاز الرسوم بتنوع الشخصيات , منها رسوم الامراء او الحكام , الى رسوم الخدم , الى الفلاحين والرعاة , والنساء ورجال الدين , وتمتز هذه الرسومات بالابتعاد عن الواقع , كما كان التركيز على الشخصية الرئيسية في التصويرة دون بقية الاشخاص , ويظهر بحجم اكبر او يظهر اهتمام بقية الاشخاص به , ويشاهد الشخص الرئيس في اغلب الاحيان وهو يمسك بيده بكاس .
ومن الخصائص التي تظهر على رؤوس الاشخاص هي وجود الهالة التي تحيط بالراس , وهي من مميزات المدرسة العربية او مدرسة بغداد في التصوير الاسلامي , ويغلب على بعض الرسوم الحيوية وذلك بفضل التعبير بواسطة الحركات والاشارات , هذا فضلا عن وجود تنويع في الاوضاع , بحيث ترسم الاشخاص بصورة جانبية او متقابلة , كذلك تنويع في رسم الرجل كان يرسم ذا لحية واحيانا بدونها .

الزخارف الكتابية :
استخدمت على التحف المعدنية الموصلية لتسجيل اسم الصانع او صاحب التحفة مقرونا ببعض الالقاب والعبارات الدعائية , فضلا عن تسجيل تاريخ صناعة التحفة
, وقد استخدم نوعين من الخط هما الكوفي والنسخي , ونجد في معظم الاحيان ان كلا النوعين ممثلان على التحفة , وكان النوع الاول يستخدم في كتابة العبارات الدعائية , اما الثاني فكان يستخدم بصورة عامة في كتابة اسماء الصناع وتاريخ ومكان الصنع , وكانت تكتب في الغالب في الجزء الاسفل من رقبة القطعة , وفي بعض الاحيان استخدم الفنان حروف كتابية تنتهي اطرافها برسوم ادمية , واحيانا نجد خطا كوفيا من النوع المضفور المتداخل , وكانت معظم تلك النصوص الكتابية تقوم على ارضية ذات فروع نباتية .
الزخارف الهندسية :
تميزت الزخارف الهندسية على التحف الموصلية بانها كانت متنوعة , واهم ما امتازت به هو ان الوحدة الزخرفية التي تضم مختلف الرسوم والزخارف الاخرى كانت تقوم في بعض التحف على ارضية هندسية قوامها حرف T المعقوف المزدوج , واحيانا تكون تلك الاشكال الهندسية على هيئة زخرفة مثمنة الاضلاع .
وهناك نوع اخر من الزخارف الهندسية وهي على شكل حرف Y اللاتيني المتداخل

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .