انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

طرق صناعة وزخرفة التحف المعدنية الموصلية

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       16/11/2018 13:33:40
استخدموا الصناعة في صناعة التحف المعدنية عدة طرق في صناعتها وزخرفتها , يمكن توضيحها بما يلي :
اولا : طريقة الطرق : حيث كانت الزخارف تدق على المعدن وهو ما يزال صفائح, ثم تشكل بعد ذلك التحف على تلك الصفائح , ان هذه الطرقة من اقدم وابسط الطرق التي استعملت في صناعة المعادن , وهي تتم على مراحل تبدا اولا بتهيئة الصفيحة المعدنية حسب التصميم المطلوب ثم توضع الصفيحة على قالب خشبي حفرت عليه الزخارف المطلوبة حفرا بارزا او غائرا ثم يدق او يضغط ضغطا قويا على الصفيحة حتى تأخذ شكل الزخارف المرسومة على القالب الخشبي , وبعدها ترفع الصحيفة المذكورة , ثم تحز الزخارف لكي تبدو واضحة , كما تحز التفاصيل الدقيقة التي يصعب حفرها في القالب الخشبي , وبعد ذلك تملا الشقوق بمادة تعرف بالنيلو , والمعادن التي تزخرف بطريقة الضغط تكون عادة لبنة طيعة يسهل تشكيلها على القالب وهي عادة من الذهب والفضة او النحاس .
ثانيا : طريقة الحفر : فهو طريقة تستعمل في زخرفة المعادن الصلبة , التي يراد زخرفتها برسوم دقيقة ومعقدة وفي هذه الحالة توضع الصفائح بعد تشكيلها تشكيلا اوليا حسب شكل الانية المراد صنعها على مادة مثل القار , لتثبيتها وبعد ذلك تبدا عملية الحفر وبعد الانتهاء من الحفر تملأ بمادة المينا الباردة .
ثالثا / طريقة التكفيت : وهي اسلوب في زخرفة المعادن , قوامها حفر رسوم على سطح المعدن , ثم ملئ تلك الزخارف المحفورة بمادة اخرى كالفضة او النحاس الاحمر . وكانت تلك الطريقة تتم برسم الشكل المطلوب على المعدن , ثم يبدا الحفار بتحديد الخطوات الخارجية للنموذج المطلوب بالة مدببة , وبعد ذلك يزيل

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .