انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نماذج من الزهريات المعدنية الموصلية

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       16/11/2018 13:31:56
من الصناعات التي برع في انتاجها صناع مدينة الموصل هي الزهريات , واقدمها هي زهرية مصنوعة من النحاس الاصفر ارتفاعاها 22سم ذات زخارف مكفتة بالفضة ومؤرخة في سنة 657ه- 1259م , وهي ذات بدن كروي ورقبة طويلة واسعة , ويستقر البدن على القاعدة صغيرة نسبيا وذات عنق قصير, يتوسط البدن شريط عريض على ارضية مؤلفة من زخرفة هندسية قوامها حرف ( T) المعقوف المزدوج تحصر ثمان دوائر مفصصة تصل بينها من الجانبين دوائر صغيرة نجدها على الحافة العليا والسفلى لتلك الدوائر , والدوائر المفصصة تشمل على مجموعتين من المناظر اربعة منها مناظر صيد وعلى اثنين منها فارس يحمل قوسا وعلى الدائرتين الاخريتين يحمل باز , اما الدوائر الاربعة الباقية فتزينها مجموعة من الموسيقيين من الذكور والاناث .
والشريط المذكور محصور من الاعلى والاسفل بين شريطين عيهما كتابة بخط النسخ على خلفية نباتية , وتقطع الاشرطة الكتابية المذكورة دوائر صغيرة عليها طائر جارح ينقض على طائر اخر , ويفصل بين بدن الزهرية ورقبتها حلقة بارزة عليها زخارف نباتية تشبه الى حد ما أكاليل الغار .
اما زخرفة الرقبة فنشاهد عليها ثمان دوائر بيضوية الشكل مدببة من اعلى واسفل محصورة من حبيبات صغيرة وقد نقشت تلك الدوائر على ارضية تشبه تلك التي وجدناها على البدن , وعلى كل دائرة منها نجد شخصا واقفا على ارضية تغطيها زخارف نباتية , والاشخاص يعبرون عن موضوعات مختلفة , فمن بين تلك الموضوعات شخص ملتح يحمل بيده رمحين , وعلى دائرتين اخريين بجد على كل واحدة منها شخصا يحمل بيده رمحين , وعلى دائرتين اخريين نجد على كل واحد منهما شخصا يمسك طيرا كما يوجد في احدى تلك الاشكال شخصا واقف يحمل بين

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .