انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اشكال التحف المعدنية الموصلية ومواضيعها الزخرفية

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       16/11/2018 13:30:27
اشكال التحف المعدنية الموصلية وموضوعاتها الزخرفي
اشتملت التحف المعدنية الموصلية على علب واباريق وشماعد وطسوت وصواني وألات فلكية ومزهريات , وهي ذات اشكال مختلفة , فالعلب الموصلية التي وصلت الينا بعضها مستطيلة الشكل والبعض الاخر دائري الشكل وتكون عادة مزودة بغطاء مثبت بالبدن .
أما الاباريق الموصلية فأن شكلها العام يتألف من بدن كروي ورقبة يتصل بهذا المقبض عند الفوهة , وصنبور يخرج من كتف الابريق بصورة مستقيمة , وهي اما ان تكون مضلعة الشكل او تكون غير مضلعة .
أما الشمعدانات فأن شكلها يتألف من بدن على هيئة مخروط ناقص , يتصل بها من الاعلى عمود على اسطوانة تتوجها من الاعلى ما يعرف بالشماعة .
أما الطست الموصلي فأن شكله العام يتألف من اسطوانة ذات فوهة واسعة وقاعدة مستوية ويتميز بالعمق , وهو بهذا لا يختلف عن شكل الطست المصنوع في القاهرة من قبل صناع الموصل .
اما الزهريات الموصلية فأن شكلها يتألف من بدن كروي ذي قاعدة مستديرة , تقوم على عنق ضيق اما الفوهة فتكون مستقيمة الشكل .
اما الصواني فهي ذات شكل واحد سواء كانت من صناعة الموصل او القاهرة اذ تكون عادة دائرية الشكل .
الموضوعات الزخرفية :
توزيع الزخرفة العام على سطح الاناء في اغلب التحف الموصلية وكذلك الدمشقية او القاهرية , هو تقسيم السطح الى اشرطة افقية دائرية ذات عرض متفاوت تتخللها

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .