انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نماذج اخرى لاباريق معدنية من مدينة الموصل

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       16/11/2018 13:25:36
من النماذج الاخرى التي تنسب الى مدينة الموصل , هو ابريق يحتفظ به المتحف التركي الاسلامي بإسطنبول , ( شكل 27) وهو مصنوع من النحاس الاصفر المطروق وزخارفه مكفته بالفضة والنحاس الاحمر .
ارتفاعه 38سم دون الغطاء , وقطره في اوسع مناطقه 19سم , وشكله مشابه لأشكال الاباريق السابقة , وهو يحمل شريط كتابي على الرقبة يضم اسم الصانع وتاريخ الصنع ( من صنعة اياس غلام عبد الكريم ابن الترابي الموصلي في سنة سبع وعشرين وستماية ) .
وتتضمن زخارفه على منطقة البدن زخارف نباتية في الغالب وكذلك زخارف هندسية , الا ان ما يميزه هو كثرت الكتابات التي تمثل عبارات دعائية بالخط النسخي لاسيما لصاحب الابريق , وهي موزعة على الرقبة والبدن والصنبور , ويرجح عودته الى مدينة الموصل على اساس الصانع والتشابه في الاسلوب الزخرفي والتشكيلي .

ابريق اخر في مجموعة كيفوركيان بنيويورك مصنوع من النحاس الاصفر المكفت بالفضة , ارتفاعه 40سم وقطره 21سم وتمتاز زخارفه باقتصارها على الزخارف النباتية والكتابية .
وقد نقش اسم صاحب الابريق على الجزء الاسفل من الرقبة بالخط النسخي مصحوبة بالألقاب والعبارات الدعائية ( العز والاقبال لمولانا الامير الاجل الكبير الزاهد العابد الورع المدمار شهاب الدنيا والدين الملكي العزيزي )
اما اسم الصانع وتاريخ الصنع فقد نقش في الدوائر المفصصة التي تربط منطقة الرقبة بالكتف وهي كالتالي ( عمل قاسم بن علي غلام ابراهيم بن مواليا الموصلي وذالك في رمضان سنة تسع وعشرين وستماية ) .


ومن اهم النماذج هو ابريق محفوظ في المتحف البريطاني , مصنوع من النحاس الاصفر المطروق , وزخارف وكتاباته مكفته بالفضة والنحاس الاحمر , ارتفاعه 29سم وقطره 14سم , وهو يختلف عن اشكال الاباريق السابقة كونه مضلع الشكل , وصنبوره مفقود .
والرقبة مقسمة الى اشرطة ذات زخارف وادمية وكتابية , حيث تمثل الكتابة اسفل الحلقة البارزة اسم الصانع ( نقش شجاع بن منعه الموصلي في شهر الله المبارك شهر رجب في سنة تسع وعشرون وستماية بالموصل ) , اما الاشرطة الكتابية فوق الرقبة فتمثل عبارة دعائية بالخط الكوفي ( العز السالم والعز الدائم ) , بينما ضم الشريط الاوسط منها زخارف ادمية لأشخاص في وضع عزف على ناي او دف او يرقص او يشرب والى جانها رسم قرد يقف على قدميه .
اما البدن فيحتوي على اشرطة متعددة ,
الاسفل – زخرفة زهرة اللوتس
الذي يليه – كتابة دعائية بالخط الكوفي تقرا لأول مرة على ارضية نباتية ( العز والبقاء والراحة والوقار والعصمة والبركة والسلامة والعافية والبركة والوقار والغبطة واليمن عليها ؟ والحمد , والرفعة والرعاية لصاحبها ) ويتخلل الشريط دوائر 10 فيها زخارف حرف z , y .
الشريط الاوسط – وهو اعرض الاشرطة فيه عشرة دوائر كبيرة ثمانية الفصوص في تتابع مع عشرة دوائر صغيرة تضم رسوم وجوه ادمية مشعة وهي منقوشة على ارضية من زخارف حرف T المعقوف , وتضم الدوائر مواضيع مختلفة ( صيد – رقص – غناء – حراثة الخ )
الشريط الرابع – ضيق يضم رسوم حيوانات وطيور تحيطها اشكال هندسية .
الشريط الخامس – يضم ثمان دوائر مفصصة تليها ثمان صغيرة تضم مواضيع 0 صيد – مبارزة – طرب )
يليها شريط – كتابة كوفية تمثل تكرار لبعض الكلمات وهي ( الوقار والسلامة والعز والرعاية والبركة )


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .