انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نماذج من الشمعدانات المعدنية التي تنسب الى مدينة الموصل

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       16/11/2018 13:21:13
من التحف التي تنسب الى مدينة الموصل هي الشمعدانات , ومن اقدم هذه الشمعدانات هو شمعدان محفوظ في متحف بوسطن ( شكل 56) يحمل توقيع صانعه الموصلي وتاريخ الصنع .
ارتفاعه 36سم وقطر قاعدته 34سم , كفتت زخارفه بالفضة وشكله العام يتألف من بدن ورقبة وشماعة .
والبدن على هيئة هرم ناقص يغطي سطحه الخارجي زخارف متنوعة , ويزين وسطه شريط عريض مقسم الى 11 عقد مفصص تحصر بينها مساحات مملؤة بزخارف نباتية دقيقة , وتضم تلك العقود رسوم مناظر مختلفة يمكن تقسيمها الى ثلاث مجموعات , الاولى تمثل صور حكام , والثانية تمثل صور بساتين والثالثة تمثل مناظر الصيد .
ويحيط بشريط البدن الاوسط من اعلى واسفل شريطان قوام زخرفتهما كتابة بالخط الكوفي تنتهي من اعلاها برؤوس ادمية وتقطع تلك الاشرطة زخارف هندسية مثمنة تتألف من حرف T المعقوف .
اما حافتا البدن السفلى والعليا فقوام كل منهما شريط مضفور , ويعلو الحافة السفلى شريط اخر عليه رسوم حيوانات تعدو على فروع نباتية حلزونية الشكل .
اما القسم المنخفض الذي يحيط بالرقبة فقد زين بزخارف هندسية حرف تي المعقوف المزدوج .
وتزين الرقبة زخارف مكفته سقط معظم تكفيته ,
ويدور حول اسفل الرقبة شريط من الكتابة
النسخية تقرا( عمل ابي بكر بن الحاج
جلدك غلام احمد بن كامل
المعروف بالذكي النقاش الموصلي في سنة
اثنتين وعشرين وستماية والبقاء لصاحبه ) .
وهذه القطعة من صناعة الموصل .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .