انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نماذج من الطسوت التي تنسب الى مدينة الموصل

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       16/11/2018 13:19:28
اقدمها طست يعود الى علي بن عبد الله العلوي الموصلي محفوظ في متحف دالم ببرلين الغربية وهو مكفت تكفيتا غزيرا بمادة الذهب والفضة , ارتفاعه 17سم وقطره 42سم عند القاعدة . والطست مزين بزخارف مختلفة
زخرفة داخل الطست :
على الجدار الداخلي شريط عريض ذو ارضية نباتية تملوها مجموعة كبيرة من رسوم البط والطيور , ويضم الشريط عدد من الدوائر ذات احجام واشكال ومواضيع مختلفة .
الدوائر الكبيرة عددها عشرة وهي رباعية الفصوص وزخارفها مقسومة بين مواضيع ملوك وموسيقيين ومواضيع فرسان في حالة صيد , وتصل بين هذه الدوائر اشرطة تضم كتابة نسخية على خلفية نباتية وهي عبارات دعائية ( العز والبقاء الخ )
والى الاعلى والاسفل من تلك الاشرطة الكتابية توجد عشرون دائرة مفصصة موزعة بالتساوي , تضم جميعها رسم يمثل شخص يجلس القرفصاء ويمسك بيده بهلال . ويحيط بكل دائرة شكل مثمنة تضم شكلا هندسيا ,
ويحد الشريط السابق من اعلى واسفل شريطان ضيقان نسبيا يضمان رسوم حيوانات تجري على ارضية نباتية باتجاه عقرب الساعة , وتتخلل تلك الحيوانات دوائر مثمنة ذات اشكال هندسية .
اما الحافة السفلى من الطست فتزينها زخارف نباتية وازهار اللوتس البسيطة .
اما زخرفة قاع الطست تمثل شكل يشبه الطبق النجمي تحيط به دائرة عليها ستة اشكال دائرية الشكل تضم رسوم تعبر عن الابراج السماوية وهي محاطة بزخارف حرف T , وتتبع الدائرة السابقة دائرة اخرى تحتوي على 12 دائرة ستة منها كبيرة ذات دوائر رباعية الفصوص , والدوائر الباقية فاصغر منها , وتتصل من اعلى بأربعة دوائر مفصصة تضم مواضيع مختلفة . وحافة قاع الطست تتألف من خطوط مخروطية .
اما زخارف البدن الخارجي : فهي موضوعة على خمسة اشرطة افقية , الاوسط منها يضم كتابة نسخية على ارضية نباتية اربسك


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .